وسط دموع الفرحة والزغاريد والدعاء لمصر وغزة، أعلنت مديرية أمن بورسعيد، مساء الاثنين، القرعة العلنية للحج لهذا العام 1445 هجريًا 2024 ميلاديًا.

جرت القرعة بحضور اللواء مازن صبري مساعد وزير الداخلية مدير أمن بورسعيد ورئيس لجنة الحج، بإحدى قاعات المدينة الشبابية نطاق حي الضواحي، وفور إعلان النتيجة تعالت الزغاريد بين الفائزين، والدعاء لمصر ولرئيسها عبدالفتاح السيسي، ولفلسطين بالنصر.

كانت مديرية أمن بورسعيد أعلنت أن حصة المحافظة للحج هذا العام 177 تأشيرة من بينهم نسبة 3 بالمائة لكبار السن، وقد تقدم للحج 527 مواطنًا، وذلك عن طريق أقسام الشرطة.

وأجريت القرعة على عدد 172 تأشيرة، وتم اختيار عدد إضافي بنسبة 50 بالمائة احتياطيًا يكون لهم الفرصة حالة عدم استيفاء الفائزين أوراقهم.

وأجريت القرعة أمام المواطنين على شاشة كبيرة ظهر عليها إجراءات الاختيار المميكن للفائزين عن طريق الحاسب الآلي دون أن يتدخل أحد في ذلك، وبعدها قام أحد ضباط الشرطة بإعلان الأسماء الفائزة، وسط حالة من الترقب الشديد بين المتقدمين.

حضن الفرحة

فور إعلان أسماء الفائزين، سادت حالة من الفرحة الممزوجة بالدموع، وتعالت أصوات الزغاريد.

فيما أعلنت اللجنة عن الأوراق المطلوبة من حجاج بيت الله الفائزين، وكذلك الشروط والإجراءات وطريقة التقديم.

وأشاد المواطنون المتقدمون لقرعة الحج لهذا العام بشفافية الإجراءات والاختيار بشكل مميكن دون تدخل بشري، وكذلك حسن الاستقبال من رجال الأمن والعمل على راحة المتقدمين، بجانب السهولة الشديدة في تقديم الأوراق وانهاء الإجراءات.

عصمت مرزوق بمعاش بمديرية التموين تروي قصة تقديمها للقرعة، بأن أختها من اقترحت عليها الفكرة، مشيرة إلى أنها كانت تشعر في قرارة نفسها بأنها ستفوز، وتحقق هذا الحلم بعيد المنال.

ورغم أن الإعلان عن اسمها تأخر حتى نهاية القرعة، إلا أن "عصمت" لم تفقد الأمل، وفور إعلان اسمها ضمن الفائزين لم تتمالك نفسها من البكاء. 

وأضافت «أنا سعيدة جداً وربنا ينولها لكل مشتاق». 

أما شقيقتها «نجوى»، فقالت: إنها أقامت الليل طلبًا من الله عز وجل أن تحصل على فرصة الحج هذا العام، وهو ما تحقق لها.

وأضافت: «أثناء صلاتي، كنت أتلو بعض الآيات من سورة البقرة، واستوقفتني الآية التي تتحدث عن الصفا والمروة، فشعرت بأنها رسالة من الله لي».

وأشارت إلى أنه مع تأخر إعلان فوزها هي وشقيقتها، دب بعض الخوف في قلبها، حتى أنها قالت لشقيقتها «مفيش نصيب»، مضيفة: "كنا نهم لمغادرة القاعة وفجأة أعلن المسؤول اسم اختي واسمي، وبدأت أبكي، وأردد الحمد لله أنه استجاب لدعائنا".

الدعاء لمصر والسيسي أمام الكعبة

وتكمل «نجوى»: «إذا قدر لنا الحج فستكون أول دعوة أمام الكعبة المشرفة وعند جبل عرفة ومسجد الرسول الكريم (ص)، لمصر أن يحميها الله من شر المكائد والفتن وأن ينصر الله فلسطين ويطهر الأقصى من دنس الاحتلال، وأن يجمع الشعوب العربية على قلب واحد».

أما أحمد السيد فأشار إلى أنه قدم مع زوجته وأخته للقرعة، إلا أنه فاز هو وزوجته ولم تفز شقيقته.

وقال: «دعوت الله كثيرًا خلال صلاتي لأنول رحلة الحج مع زوجتي»، موضحًا أنها المرة الأولى التي يقدم فيها خلال قرعة الحج.

أما زوجته فلم تتمالك نفسها من الفرحة، وظلت تطلق الزغاريد الواحدة تلو الأخرى، مؤكدة أن الفوز برحلة الحج كان حلم مستبعد ولكنها كانت يحدوها الأمل في الفوز، وهو ما تحقق.

 النصر لفلسطين 

زوجة أحمد السيد، رفعت يدها إلى السماء وظلت تدعو الله عز وجل، بأن ينصر مصر ويرفع رايتها تحت قيادة رئيسها عبد الفتاح السيسي،وأن ينصر فلسطين الأبية على الاحتلال.

أما أخته «عطيات السيد سليم» فرغم أنها لم يحالفها الحظ بالفوز، إلا أنها أبدت سعادتها لفوز شقيقها وزوجته برحلة الحج.

وقالت: «كنت أتمنى الحج لأول مرة، ولكن فرحتي لأخي وزوجته لا توصف».

نادية محمود موظفة قالت إنها فازت بعد أكثر من مرة تقدمت فيها للقرعة، مشيرة إلى أنها فرحة العمر بالنسبة لها.

وقدمت الشكر للمسؤولين القائمين على إجراء القرعة، مؤكدة أنها لن تنساهم بالدعاء  وأن يحمي الله مصر وأهلها إلى يوم القيامة.

أما السيدة نبوية كامل فلم تتوقف عن الزغاريد لفترة طويلة فرحًا بإعلان فوزها، حتى اختلط ذلك بالبكاء، وهي تردد: «ربنا كتبها لي بعد أن فقدت الأمل، بعد أن تم إعلان اسمي آخر القرعة».

وتكمل: «كنت أسأل الله طوال الوقت أن يوفقني للحج، ولما تأخر نطق اسمي لجأت إلى الصلاة بالقاعة أسأل الله الفوز، وفجأة سمعت اسمي بين الفائزين فما كان مني إلا أن صليت مجددًا شكرًا لله».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قرعة الحج نتيجة قرعة الحج بورسعيد حج القرعة حجاج القرعة حج 1445 ه إلى أنه إلا أن

إقرأ أيضاً:

رؤساء البعثات: جودة الخدمات والتنظيم الدقيق وراء موسم حج ناجح

البلاد – مكة المكرمة

شدد عدد من رؤساء مكاتب شؤون الحجاج على أن حج هذا العام كان ناجحاً بامتياز ، مؤكدين على أن هذا الموسم تميّز بجودة الخدمات وسلاسة ومرونة الخطط، وأن التخطيط والتنفيذ من قِبل كل الجهات العاملة في الحج كان وراء هذا التميّز والنجاح.
ووصفوا التوسعات التي شهدها الحرمان الشريفان والمشاعر المقدسة بأنها مبهرة ورائعة، وجعلت أداء الفريضة أكثر سهولة وراحة.
وأثنوا على التعاون الكبير الذي وجدوه من كل الجهات العاملة في الحج خصوصاً وزارة الحج والعمرة، و مطوفي حجاج الدول العربية ( أشرقت ) ممثلة برحلات ومنافع ،ما انعكس على جودة الخدمة المقدمة لحجاجهم.
جاء ذلك خلال احتفالات أقامتها رحلات ومنافع بمقرها مع شركاء النجاح بمناسبة نجاح موسم الحج .
تخللها كلمات احتفالية وعرض أفلام عن رحلة حج هذا العام ، وعروض شعبية أبرزت الموروث السعودي، واختتمت بتكريم شركاء النجاح من البعثات وتقديم الهدايا التذكارية.

تخطيط سليم
أثنى معالي مفوض منظمة الحج والعمرة لجمهورية النيجر الشيخ علي حمودة بن صلاح على الجهود العظيمة المبذولة من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين لتسهيل وراحة حج ضيوف الرحمن من خلال وزارة الحج والعمرة وكل الجهات العاملة في الحج.
وامتدح الخدمات التي قدّمتها مطوفي حجاج الدول العربية ممثلة برحلات لتيسير رحلة حج أكثر من 10 آلاف حاج من النيجير طوال تواجدهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وقال: “شهد هذا الموسم تنظيم دقيق وإنسيابية في الحركة بفضل التخطيط السليم والتعاون مع كل الجهات، بجانب تقديم الخدمات المميزة، وهي أمور انعكست على الاستقرار النفسي والهدوء والأمان والسكينة على الحجاج فكان موسماً ناجحاً”.

مستوى الخدمات
وأشاد سعادة السيد سيديبي رئيس مكتب شؤون حجاج بوركينا فاسو بالخدمات المقدمة لحجاج بلاده سواء في مكة المكرمة أو في المخيمات بالمشاعر المقدسة كانت في مستوى التطلعات، حيث أبدى جميع حجاجهم رضاهم عنها، داعين الله أن يوفق حكومة خادم الحرمين الشريفين وكل القائمين على الحج.
وأثنى على جودة الخدمات التي قدّمتها رحلات ومنافع ؛ ما ساهم في أداء قرابة 5 الآف حاج من بوركينا فاسو نسكهم بشكل مريح، مشددا على استمرار هذا التعاون بما يرفع جودة الخدمة مستقبلا .

تسهيلات جبارة
يؤكد أ. أيمن عبدالموجود رئيس بعثة جمعيات مصر على وجود تطوّر كبير في مستوى الخدمات المقدمة، وتسهيلات متواصلة تقدّم للحاج المصري في كل عام.
وامتدح التسهيلات التي تقدّم من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين لحجاج بيت الله الحرام، وحجم التطور على مستوى البنية التحتية والذي أسهم في تسهيل رحلة الحاج، مشيداً بتعاون وزارة الحج والعمرة معهم في كل ما يتعلق بخدمة الحجاج.
ووصف العلاقة مع مطوفي حجاج الدول العربية ممثلة برحلات ومنافع بأنها تكاملية، وهناك تنسيق وتعاون دائم فيما يتعلق بالخدمات المقدمة للحاج المصري منذ وصوله للأراضي السعودية وحتى مغادرته، مشيداً بالتطور الذي حصل على مستوى الخدمات، وهو ما انعكس على أداء الحجاج لنسكهم في ظل هذه الخدمات والتسهيلات بيسر وسهولة.

جهود كبيرة
من جانبه، رفع السيد لاورن لولي رئيس مكتب شؤون حجاج ألبانيا ، التهاني والتبريكات للحكومة السعودية باسمه واسم كل الحجاج ألبانيا بمناسبة نجاح الموسم.
وأرجع هذا النجاح إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة لراحة ضيوف الرحمن، والمشاريع الجبارة، مستشهداً بقطار المشاعر، وجسر الجمرات الجديد، وتوسعة صحن الطواف، والخيام المطورة، وغيرها من المشاريع التي يصرف عليها ملايين الريالات؛ لتقديم خدمة تليق بحجاج بيت الله الحرام.
وأكد على أن الخدمات التي تقدمها حكومة المملكة للحجاج عبر وزارة الحج والعمرة ومطوفي حجاج الدول العربية ممثلة برحلات ومنافع متكاملة وتشمل جميع المرافق.
مؤكدا على تواصل الاجتماعات واللقاءات في الفترة المقبلة للتجهيز للموسم المقبل بما يلبي رغبات حجاج ألبانيا ، كاشفا عن نيتهم لزيادة عدد حجاجهم الموسم المقبل من 650 حاج إلى قرابة ألف حاج في ظل ما وجوده من خدمة مميزة وراحة وتسهيلات.

باقات منوعة
فيما أكد نائب رئيس مجلس الإدارة أ. موفق خوج على حرص مطوفي حجاج الدول العربية ( أشرقت ) على الارتقاء بالخدمات المقدمة لحجاج بيت الله ضمن الباقات التي أطلقت والمتوفرة عبر المسار الإلكتروني، بجانب إطلاقهم العديد من البرامج والمبادرات التي تهدف لتوفير أجود الخدمات وأرقاها وإثراء رحلة الحاج لتحقيق رؤية المملكة 2030.

درجات الراحة
من جانبه شدد الرئيس التنفيذي لرحلات ومنافع أ. أحمد تمار أن الشركة تسعي بكافة امكاناتها إلى توفير أقصى درجات الراحة والتيسير خلال فترة أداء الحجاج لنسكهم بكل يسر وسهولة وفق رؤى حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز –أيدها الله-للعناية والاهتمام بقاصدي الحرمين الشريفين من الزوار والمعتمرين وضيوف الرحمن والحرص على تقديم أفضل وأرقى الخدمات والإمكانات لهم ليؤدوا مناسكهم وعباداتهم في أجواء إيمانية.

مقالات مشابهة

  • هيئة الحج تنفي الاعلان عن ضوابط وشروط واستمارة التقديم للحج
  • رؤساء البعثات: جودة الخدمات والتنظيم الدقيق وراء موسم حج ناجح
  • رؤساء البعثات: جودة الخدمات والتنظيم الدقيق وراء موسم حج ناجح
  • مصر في مواجهة الرأس الاخضر في تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • «أبوظبي للطاقة يتأهب لاحتضان قرعة مسابقات رابطة المحترفين
  • انطلاق مراسم سحب قرعة التصفيات المؤهلة لـ Can 2025
  • عودة آخر حجاج السياحة من الأراضي المقدسة غدا بعد أداء المناسك
  • الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة
  • رحلتي إلى الحج
  • وزارة الأوقاف تحدد موعد قرعة الحج