انتقد أندريه يرماك رئيس مكتب فلاديمير زيلينسكي دعوة سكرتير "الناتو" السابق أندرس فوغ راسموسن، لقبول أوكرانيا في الحلف بمعزل عن المناطق التي انضمت إلى روسيا.

وكانت صحيفة "الغارديان" قد ذكرت في وقت سابق أن راسموسن اقترح قبول أوكرانيا في حلف "الناتو" دون المناطق المنضمة حديثا إلى روسيا. وفي رأيه، أن هذا سيقلل من خطر صراع الحلف وروسيا، وفي الوقت نفسه، لن يتم تجميد الصراع بين أوكرانيا وروسيا وفقا لما يعتقد.

إقرأ المزيد مساعد الأمين العام لـ"الناتو" يعترف بأن مساعدة أوكرانيا أصبحت صعبة

وقال رئيس مكتب زيلينسكي، متحدثا في معهد "هدسون" بواشنطن: "إن هذا رأي أندرس.. هو يعرف مبادئنا: الاستقلال ووحدة الأراضي والسيادة"، مشددا على أنه من المهم جدا أن تستعيد كييف أراضي دونباس وشبه جزيرة القرم.

كما اتفاق يرماك مع رأي مدير الجلسة الذي رجح أن فكرة الأمين العام السابق لحلف "الناتو" قد لا تكون مجدية، وأضاف رئيس مكتب زيلينسكي: "عندما قرأت هذا المقال لأول مرة، فكرت في نفس الشيء".

وقال الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ عقب قمة الحلف في فيلنيوس، التي عقدت يومي 11-12 يوليو، إن أوكرانيا يمكن أن تنضم إلى الحلف دون الحاجة إلى تنفيذ خطة عمل لعضوية المنظمة.

وكان برلمان أوكرانيا قد قام بتعديل قانونين في ديسمبر 2014، تخلى من خلالهما عن وضع الدولة المحايد، وفي فبراير 2019، اعتمد البرلمان تغييرات على الدستور، ما عزز مسار البلاد نحو الاتحاد الأوروبي وحلف "الناتو". وقد أصبحت أوكرانيا الدولة السادسة التي تحصل على وضع شريك في حلف "الناتو" يتمتع بقدرات معززة. وفي نهاية سبتمبر 2022، أعلن فلاديمير زيلينسكي أن أوكرانيا تقدمت بطلب للانضمام إلى حلف "الناتو" على أساس عاجل.

في موسكو قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن الكرملين استمع إلى طلب زيلينسكي بانضمام أوكرانيا إلى "الناتو"، فضلا عن ردود الفعل المتباينة عليه. ووفقا له، فإن موسكو تراقب الوضع عن كثب، وتشير إلى أن توجه كييف نحو الحلف كان من بين أسباب بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوكرانيا الناتو روسيا زيلينسكي دونباس شبه جزيرة القرم الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو وزارة الدفاع الروسية

إقرأ أيضاً:

القوات: جاهزون للتجاوب مع دعوة بري لانتخاب رئيس

 صدر عن الدائرة الإعلامية في حزب "القوات اللبنانية" البيان الآتي: "أكثر ما تذكّرنا هذه الأيام بالمثل اللبناني الشائع "سكتنا عن الهمّ والهمّ ما كان يسكت عنا". لقد آثرنا على أنفسنا الصمت في هذه المرحلة الدقيقة على الرغم من أنّ كلّ ما كنّا حذرنا منه مرارًا وتكرارًا وأصبح، ويا للأسف، واقعًا مأسويًّا مريرًا يعيشه اللبنانيّون. لكن بدلا من أن يلاقي فريق الممانعة صمتنا بالإيجابيّة المطلوبة، ولاسيّما بعد أن أغرق البلد وشعبه في المآسي التي نعيشها في الوقت الحاضر، يتابع هذا الفريق حملاته المعهودة يمينًا ويسارًا لتبرير ما فعلته يداه بلبنان واللبنانيّين".

اضاف البيان:"فبين الأمس واليوم تنطّحت أقلام الممانعة المعروفة بطرح مقولات لا تمتّ إلى الحقيقة بصلة ومن أهمّها أنّ القوات اللبنانيّة والمعارضة لا يريدون انتخاب رئيس للجمهوريّة الآن، لأنّهم يفضّلون أن ينهزم حزب الله، ولأنّهم يراهنون على الحرب الدائرة. للتذكير فقط فإنّ القوات والمعارضة كانوا قد حذّروا مئات ولا بل آلاف المرات من هذه الحرب، وكانوا قد دعوا في الأشهر الماضية إلى تطبيق القرار 1701 فورًا لتجنٌّب هذه الحرب، وكانوا أكثر من سعى وحاول تجنّبها، فكيف تكون إذًا القوات اللبنانيّة والمعارضة في موقع المراهنين على هذه الحرب؟".

وتابع: "أمّا فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسيّة، فالقوات اللبنانيّة شاركت في الجلسات الانتخابيّة كلّها منذ سنتين وحتى الآن، وأعلنت استعدادها لحضور أيّ جلسة يوجِّه الدعوة إليها رئيس المجلس النيابي، ولكن مَن عطّل الجلسات في دورتها الثانية هو الممانعة، ومَن لم يعد يوجِّه الدعوات إلى جلسات انتخابيّة رئاسيّة هو الممانعة".

وختم الببان:"إنّ القوات اللبنانيّة جاهزة في أيّ وقت للتجاوب مع دعوة رئيس المجلس مع جلسة انتخابيّة فعليّة بدورات متتالية حتى انتخاب رئيس للجمهوريّة، وكل ما يقال عكس ذلك في وسائل إعلام الممانعة هو تجنٍّ وافتراء وتحوير للوقائع معروفة خلفيّاته ومكشوفة أهدافه ومفضوحة أغراضه".

مقالات مشابهة

  • "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف
  • أمين عام الناتو يزور أوكرانيا ويقول إنها أصبحت أقرب لعضوية الحلف
  • القوات: جاهزون للتجاوب مع دعوة بري لانتخاب رئيس
  • زيدان ينتقد تصريحات رئيس الزمالك عن الأهلي
  • أمين حلف الناتو الجديد: قوة الناتو ودعم أوكرانيا وتعزيز الشراكات أولويات قصوى
  • أولويات الأمين العام الجديد لـ”الناتو” أوكرانيا وزيادة الإنفاق الدفاعي
  • ما هو موقف الناتو من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل؟
  • مارك روته يتولى رئاسة حلف الناتو «رسميا»
  • خلفا لستولتنبرغ.. مارك روته يتولى رسميا منصب الأمين العام للناتو
  • ستولتنبرغ يترك منصب الأمين العام للناتو