أكد وزير الصناعة والانتاج الصيدلاني، علي عون، بالمجلس الشعبي الوطني، أن 2024 ستكون سنة  نهضة  قطاع المؤسسات الاقتصادية العمومية، من خلال تنفيذ استراتيجية ترتكز على تحسين الحوكمة وإعادة بعث الوحدات المتوقفة.

وحسب بيان للوزارة، جاء ذلك خلال جلسة استماع عقدتها لجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية والصناعة والتجارة والتخطيط.

للمجلس، برئاسة، توفيق قراش، رئيس اللجنة، وبحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان، بسمة عزوار. حيث قدم وزير الصناعة عرضا حول واقع القطاع ومخططاته المستقبلية.

حيث أشار الوزير إلى المشاكل والتأخيرات التي تراكمت على قطاع المؤسسات الاقتصادية العمومية منذ سنوات. مؤكدا بأن “2024 ستكون سنة نهضة هذا القطاع من خلال برنامج طموح. يعتمد استراتيجية جديدة مبنية على تحسين المردودية، حوكمة تسيير المؤسسات الاقتصادية العمومية ورفع العراقيل عنها”، وفقا لذات المصدر.

وذكر في هذا السياق بأن القطاع الصناعي العمومي يتشكل من 11 مجمع وشركة قابضة، 182 مؤسسة. ومؤسسة مختصة في التحليل والاستشراف، وجامعة صناعية.

وبخصوص المؤشرات الاقتصادية للقطاع إلى غاية أوت 2023، أفاد عون بأنها تشير إلى مواصلة تعافي الشركات القابضة. والمجمعات الصناعية، وبالمقابل هشاشة بعض المجمعات والشركات وضعفا في الاستجابة لمتطلبات السوق ومواكبة المنافسة.

ولدى تطرقه لاستراتيجية تطوير القطاع العمومي المنبثقة من برنامج وتوجيهات رئيس الجمهورية، أوضح الوزير. بأنها ترتكز على ثلاثة محاور أساسية والمتمثلة في إعادة تنظيم القطاع العمومي التجاري الصناعي. وحوكمة المؤسسات الاقتصادية العمومية، العمل على رفع العراقيل عن المؤسسات العمومية الاقتصادية المتعثرة. وعددها 31 مؤسسة والعمل على إعادة بعث المؤسسات العمومية الاقتصادية والوحدات المتوقفة وعددها 51 مؤسسة.

وحول واقع قطاع الصناعة الصيدلانية، افاد عون بأن الصناعة المحلية للمواد الصيدلانية تغطي حوالي 68 بالمائة. من الاحتياجات حسب إحصائيات نهاية 2022 وستصل إلى نسبة 70 بالمائة في نهاية 2023. مشيرا إلى أن 3327 دواء يتم إنتاجه محليا من أصل 4544 دواء مسجل على مستوى القائمة الوطنية للأدوية.

عون: المضاربة والإحتكار من أهم العوامل المتسببة في ندرة الأدوية

أرجع وزير الصاعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، ندرة بعض الأدوية والمواد الصيدلانية إلى عدة عوامل أهمها المضاربة. الاحتكار، مشاكل التوزيع وضعف التنسيق بين القطاعات، موضحا بأن الحل يكمن في توسيع نطاق الإنتاج المحلي، حسب بيان الوزارة.

وفيما يخص رقمنة القطاع، أشار إلى وضع منصة رقمية تضم المعلومات المتعلقة بمستوى مخزونات المواد الصيدلانية. المصرح بها من طرف مؤسسات الاستيراد والتصنيع.

من جهته، أكد رئيس لجنة المجلس الشعبي الوطني، الأهمية التي يكتسيها قطاع الصناعة والصناعة الصيدلانية. ومساهمته البالغة في الدفع بعجلة الاقتصاد الوطني، وهذا ما يبرر وروده ضمن أولويات برنامج رئيس الجمهورية.

اما أعضاء اللجنة فقد طرحوا في تدخلاتهم جملة من الاستفسارات والتساؤلات تمحورت حول استراتيجية القطاع. للتعامل مع بعض الوكالات التابعة له والتي “تعاني من مشاكل على غرار وكالة تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة”. ضرورة مساعدة الشركات العمومية وإعطائها أفضلية تسويق منتوجها للمؤسسات. والإدارات العمومية وتأهيل وتطوير المناطق الصناعية ومناطق النشاط .

كما تطرقوا في تدخلاتهم، حسب البيان، الى “ضبط الاستيراد لكبح المنافسة غير الشريفة مع المنتوج المحلي. بعث بعض الصناعات التي تملك مقومات النجاح، مدى نجاعة عملية تطهير ديون المؤسسات العمومية. خلق مناطق نشاط مصغرة في البلديات ومصير مطاحن الخواص، وكذا العمل على توفير الأدوية التي تعاني من الندرة أو الضغط “.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

وزارة الصناعة والثروة المعدنية تطلق الموقع الإلكتروني الرسمي لمنتدى السياسات الصناعية متعدد الأطراف

المناطق_واس

أطلقت وزارة الصناعة والثروة المعدنية الموقع الإلكتروني الرسمي لمنتدى السياسات الصناعية متعدد الأطراف الذي تعتزم الوزارة تنظيمه بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية Unido، خلال الفترة 23-24 أكتوبر 2024 في العاصمة الرياض، إذ يهدف المنتدى إلى تعزيز الحوار والشراكة في مجال السياسات الصناعية، وللمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية المملكة 2030.

 

أخبار قد تهمك وزارة الصناعة والثروة المعدنية تصدر 32 رخصة تعدينية جديدة خلال شهر يوليو 2024 18 سبتمبر 2024 - 2:04 مساءً وزارة الصناعة والثروة المعدنية تنظّم ورشة عمل لتعريف المستثمرين بالخدمات والممكنات والحوافز المقدمة 1 أغسطس 2024 - 4:25 مساءً

 

ويتيح الموقع الإلكتروني للراغبين في المشاركة وحضور الفعاليات فرصة التسجيل في المنتدى من خلال صفحة مخصصة، تتضمن تفاصيل شاملة عن المنتدى، وجدول الفعاليات، وأسماء المتحدثين والخبراء من داخل المملكة وخارجها، حيث يشكل هذا المنتدى منصة دولية تهدف إلى جمع صناع القرار، والمستثمرين، والخبراء الدوليين، ورواد الأعمال في القطاع الصناعي لمناقشة أفضل الممارسات وتبادل الخبرات حول السياسات التي تعزز التنمية الصناعية المستدامة.

 

 

ويأتي إطلاق هذا الموقع جزءًا من مساعي وزارة الصناعة والثروة المعدنية لتعزيز التعاون مع اليونيدو، وتطوير إستراتيجية متكاملة تهدف إلى تمكين القطاع الصناعي في المملكة، وتحفيز الاستثمارات الصناعية، بالإضافة إلى تعزيز دور الشركات الصغيرة والمتوسطة في منظومة الصناعة.

 

 

ويعد المنتدى خطوة مهمة نحو تعزيز مكانة المملكة في القطاع الصناعي على الساحة العالمية، من خلال تبادل الخبرات والتجارب والرؤى، وإطلاق برامج إستراتيجية تدعم التنمية المستدامة وتعزز من قدرات القطاع الصناعي السعودي في إطار رؤية 2030.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تطلق الموقع الإلكتروني الرسمي لمنتدى السياسات الصناعية متعدد الأطراف
  • رئيس فدرالية مختبرات التجارب والأشغال العمومية يبصم على مشاركة متميزة في المنتدى الإقتصادي الفرنكفوني بباريس
  • المشاط تستعرض آليات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي لإدماج القطاع الخاص في جهود التنمية
  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تشارك في ملتقى القطاع التعاوني بعسير
  • «تاريخ حافل في القطاع المصرفي».. لميس نجم مستشارا لرئيس هيئة الرقابة المالية
  • 10.5 مليار ريال مساهمة المؤسسات الخاصة النشطة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية
  • كامل الوزير يترأس أعمال الجمعية العمومية العادية لشركة أكتا للنقل الجماعي
  • كامل الوزير يترأس أعمال الجمعية العمومية العادية لشركة أكتا للنقل الجماعى
  • رئيس الوزراء: ضم جميع الهيئات الاقتصادية إلى موازنة الحكومة لأول مرة
  • زيادة الاستثمارات ومساندة القطاع الصناعي أهم ملامح خطة "صناعة النواب"