أكد أحمد يوسف رجب ، المحاسب وعضو مجلس ادارة الغرفة التجارية بكفر الشيخ ، أن مخزون الحبوب الاستراتيجى يكفى لمدة ستة أشهر بحد أقصى ، خاصة مع وقف روسيا لاتفاقية تصدير الحبوب الاوكرانية .

جدول مباريات اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 والقنوات الناقلة

وأضاف أنه بالتأكيد إنسحاب روسيا من صفقة الحبوب اثر على الاوضاع ، حيث ان مصر تنتج ١٢ مليون طن فى حين أن الاستهلاك الحالى ١٩ مليون فهى تحتاج ٧ مليون طن سنويا فتعتبر فجوة كبيرة ولكن من وجهة نظرى يجب اولا مراضاة الفلاح وزيادة قيمة المحصول وضرورة التوعية بالمحافظة على  الثروات والاراضى الزراعية وحسن استغلالها .

وأشار إلى ضرورة إنشاء صوامع مع تخزين تستوعب كميات كبيرة مع توافر الشروط الصحية والفنية التى تضمن الحفاظ على ثروة مصر الغذائية وتحقيق الاكتفاء الاذاتى منه كل ذلك يأتى فى اطار تبنى مصر فكرة إنشاء مركز دولى لتخزين وتوريد الحبوب .

ولفت إلى أن مصر تعتمد على اكثر ممن مصدر للاستيراد (( امريكا – وفرنسا اكبرهم رومانيا 43% ولكن الدولة تستهدف زيادة المساحة المزروعه قمح خلال 3 سنوات مقبلة بمساحة مليون فدان وتوفير 1.5 طن قمح .

ونوه إلى أن مصر ستنجح فى استضافة غذاء العالم ، وذلك  على امل تحقيق تلك الخطوة ،حيث ان بلادنا مستعدة لاستضافة مركز عالمى لتخزين الحبوب بما يسهم فى حل ازمة الغذاء العالمية فمصر منم ضمن ٦  دول تقرر ضمها الى (بريكس) بعضوية كاملة مطلع عام ٢٠٢٤ ، ونحن نثمن هذه الفكرة حيث ان مصر تمتلك الامكانات والمقومات  واالخبرات الاستراتيجية التى تؤهلها لذلك خاصة بعد المشروع القومى للصوامع الذى يعد واحدا من خطط الدولة المصرية للحفاظ على الغذاء وتامين المخزون الاستراتيجى منه .

وقال : ان مصر فى المقدمة والمرتبة الاولى فى مشتريات الحبوب هذه الفترة حيث استوردت ٢.٠٣١ مليون طن من الحبوب بزيادة ٩.١٪ عن العام السابق . مؤكداً أن مصر لن تتأثر من الانسحاب وذلك لان مصر لديها مخزون استراتيجي من االقمح يكفى 6 اشهر بالاضافة الى محاولة البحث عن بلاد بديلة لاستيراد كميات جديدة الفترة المقبلة
، وبالتأكيد أن ارتفاع اسعار الحبوب عالميا يؤثر سلبياً على الموازنة العامة لمصر نتيجة ارتفاع اسعار الغذاء عالميا خلال الفترة الماضية لكنه قد يكون محدودا بالنظر الى وجود مساحة فى الموازنة تسمح لمصر بالتعامل مع هذه الزيادات

وأوضح أن انسحاب مصر من اتفاقية تجارة الحبوب متعددة الجنسيات تعنى تعزيز شفافية السوق لزيادة التعاون التجارى فى اعقاب فترة الاضطرابات فى اسواق الحبوب على خلفية الحرب فى اوكرانيا والمخاوف المرتبطة بالأمن الغذائى العالمى .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغرفة التجارية مخزون الحبوب روسيا تصدير الحبوب الأوكرانية ان مصر

إقرأ أيضاً:

افتتاح مسجدين بكفر الشيخ بعد تجديدهما وصيانتهما غدا

تفتتح مديرية الأوقاف بمحافظة كفر الشيخ، مسجدين، غدًا الجمعة، بمركزي بلطيم وسيدي سالم، ضمن 25 مسجدًا تفتتحها الوزارة على مستوى الجمهورية، منها 19 مسجدًا جديدًا، و6 مساجد صيانة وتطويرًا.

افتتاح مسجدين بكفر الشيخ بعد إحلالهما وتجديدهما وصيانتهما

وأكد الشيخ عطا بسيوني، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، لـ«الوطن»، أنّه سيتم افتتاح مسجدين، غدًا الجمعة، وهما مسجد عمر بن الخطاب بقرية العباسي بمركز بلطيم بعد إحلاله وتجديده، ومسجد عصام الدين بقرية القن بمركز سيدي سالم بعد صيانه وتطويره.

وأوضح وكيل الوزارة، أنّه سوف يُشارك في افتتاح المسجدين، عدد من قيادات الأوقاف ورؤساء المراكز والمدن، مشيرًا إلى أنّ خطبة الجمعة ستكون بعنوان «وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ»، مشددًا على الأئمة بضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا ومضمونًا، وألا يزيد زمن الخطبة عن 15 دقيقة.

افتتاح 245 مسجدًا خلال شهرين

جدير بالذكر، أنّ إجمالي ما افتتحته وزارة الأوقاف من مساجد بدايةً من 1 يوليو 2024 حتى تاريخه، 245 مسجدًا منها 198 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و47 مسجدًا صيانةً وتطويرًا، كما بلغ إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه خلال الفترة من عام 2014 حتى 4 أكتوبر 2024، عدد 12 ألفّا و326 مسجدًا، بتكلفة تُقدر بنحو 19 مليارًا و443 مليون جنيه.

مقالات مشابهة

  • افتتاح مسجدين بكفر الشيخ بعد تجديدهما وصيانتهما غدا
  • إصابة 11 شخصا فى حادث تصادم بكفر الشيخ
  • «الغرفة التجارية»: توقعات بانخفاض أسعار العقارات بعد عودة العمل بقانون 2008
  • وزير التموين: مصر في الحد الآمن فيما يخص المخزون الاستراتيجي من السلع
  • إزالة 6 حالات تعد على الأراضي الزراعية بكفر الشيخ
  • إزالة 7 حالات تعد على الأراضي الزراعية في مركزين بكفر الشيخ
  • وزير التموين: مخزون السلع الإستراتيجي آمن والرئيس يتابعه يوميًا
  • وزير التموين: مخزون السلع الاستراتيجي في المستوى الآمن والرئيس يتابعه يوميا
  • الغرفة التجارية بالإسماعيلية تختار إنچي هيبة مستشارا إعلاميا
  • الغرفة التجارية بالبحيرة تستقبل الملحق التجاري الباكستاني