يواصل القطاع الصحي في دولة الإمارات، تقدمه في خفض معدل انتشار مرض السكري، وتحسين نتائج المؤشر الوطني لعدد المصابين به، بفضل الخطط والبرامج والاستراتيجيات على المدى القصير والمتوسط والطويل.

وتشارك الإمارات العالم في إحياء اليوم العالمي للمرضى بالسكري في 14 نوفمبر (تشرين الثاني)، وسط تفاؤل كبير بعد نجاحها في تقليص نسب الإصابة، وتعزيز مستوى الوقاية منه بفضل العديد من الإجراءات مثل إدراج السكري في السياسات والبرامج الصحية الأوسع نطاقاً ضمن الأمراض غير السارية، ودمج إدارة المرض في العديد من الاستراتيجيات الوطنية مثل الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة 2031، والاستراتيجية الوطنية للتغذية 2030، فضلاً عن تعزيز التطور في طرق العلاج والوقاية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتطبيب عن بعد، إلى جانب البرامج العلاجية الأخرى.

أسعار الأدوية

ويعد الجانب التوعوي والتثقيفي جزءا مهماً من جهود الإمارات في مكافحة مرض السكري؛ إذ عمدت الدولة إلى تدشين مبادرات وحملات توعية وتثقيف متعددة، وتطوير المراكز الصحية المتخصصة وتشجيع الاستثمارات الاقتصادية في القطاع الصحي؛ لمواجهة الأعداد المتزايدة من المرضى، وتعزيز الوعي والوقاية من مضاعفات السكري.
وشهدت الإمارات خلال السنوات الماضية إطلاق العديد من المبادرات لخفض وتثبيت أسعار الأدوية لعلاج السكري بالتعاون مع شركات الأدوية الإقليمية والعالمية، فضلا عن أنها احتلالها المرتبة الثانية عالمياً في تسجيل الأدوية المبتكرة ومنها أدوية السكري، لدعم المرضى وتأمين الدواء المبتكر بشكل سريع.

مبادرات وخدمات

وأطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في يناير(كانون الأول) 2019 خدمة "أكتيست" لإدارة مرض السكري التي شكلت أول خدمة لمراقبة ومعالجة مرضى السكري عن بعد في العالم.
وفي أغسطس (آب) 2021 كشفت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية عن نجاح الفريق الطبي في مستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال في تركيب أحدث مضخة إنسولين لمريض بالسكري من النوع الأول بنظام “MinimedTM 780G” البديل للبنكرياس الطبيعي.
وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن عدد المرضى بالسكري حول العالم بلغ 537 مليوناً، ومن المتوقع أن يصل إلى 600 مليون في 2030.
وبمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف الأنسولين، أوضحت المنظمة أن ملايين المصابين بالسكري حول العالم لا يزالون عاجزين عن الحصول على الرعاية اللازمة لإدارة حالتهم الصحية وتجنب المضاعفات.
وأكدت المنظمة أن مرض السكري يعد أحد الأسباب الرئيسية للعمى، والفشل الكلوي، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وبتر الأطراف السفلى، مشيرة إلى أنه مع مرض الكلى الناجم عنه تسببا في نحو مليوني وفاة في 2019.
ويعد اتباع نظام غذائي صحي، والنشاط البدني بانتظام، والحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم، وتجنب التبغ، من سبل الوقاية من الإصابة بالنمط 2  منه، أو تأخير ظهوره، إلى جانب الالتزام بالأدوية، والفحوصات الدورية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات مرض السکری

إقرأ أيضاً:

إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة

يُعد إدارة نظام غذائي صحيح لـ مرضى السكري أمرًا حاسمًا للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة وتجنب المضاعفات الصحية، يمكن لمرضى السكري الاستمتاع بتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة اللذيذة والصحية التي تتضمن الفواكه والخضروات والبروتينات، مع تحكم في كمية الكربوهيدرات، وخلال السطور التالية، نستعرض لكم بعض الأكلات التي يمكن لـ مرضى السكري تناولها بشكل آمن وصحي.


 

أكلات مناسبة لمرضى السكر

1. الخضروات الطازجة: مثل السبانخ، والخس، والبنجر، والكوسة. يمكن تناولها بشكل طازج في السلطات أو مطهوة بشكل خفيف.
 

2. الفواكه الطازجة: مثل التفاح، والبرتقال، والفراولة، والعنب. من الأفضل تناول الفواكه بشكل كامل بدلًا من عصائر الفاكهة لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل سريع.
 

3. البروتينات الصحية: مثل اللحوم البيضاء (الدجاج والأسماك)، والبقوليات (الفاصوليا والعدس)، والمكسرات (اللوز والجوز)، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

 

4. الحبوب الكاملة: مثل الشوفان والأرز البني والخبز الكامل. يفضل اختيار الحبوب الكاملة عوضًا عن النشويات المكررة.
 

5. الأطعمة ذات الدهون الصحية: مثل زيت الزيتون والأفوكادو، والأسماك الدهنية مثل السلمون.

 

6. الوجبات الخفيفة الصحية: مثل الزبادي اليوناني قليل الدسم، والخضروات مع الحمص، والفواكه مع اللوز المحمص.

 

تناول هذه الأطعمة بشكل منتظم وتحت إشراف الطبيب وفق خطة غذائية مخصصة يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة مستقرة ومستويات سكر دم مناسبة.

 

طرق فعّالة لعلاج التهاب اللوزتين بدون استئصال أحذر.. أطعمة شعبية تصيبك بأمراض خطيرة يابانيات يتزوجن أنفسهن| ظاهرة غريبة تعكس الاستقلالية الشخصية وتحول القيم الاجتماعية فوائد قشر الليمون.. كنز طبيعي لصحة أفضل وجمال لا يُضاهى ياسمين عبد العزيز تفاجيء جمهورها في أحدث ظهور (صور) تخلصي من الهالات السوداء بمكونات طبيعية بمطبخك فوائد الروزماري المذهلة للشعر وطريقة استخدامه إجازة مدفوعة الأجر للأجداد مقابل رعاية الأحفاد| قانونًا في هذه الدولة اليوم.. تتويج الفائزين في تحدي القراءة العربي بدورته الثامنة محمد حماقي يسرق الأنظار بإطلالة ثمينة في حفله الأخير| ومفاجأة لأهل بورسعيد

مقالات مشابهة

  • إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة
  • مستشفى عبري ينجح في إجراء أول عملية تثبيت للقرنية لمريض يعاني من القرنية المخروطية
  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على عقار جديد لعلاج الزهايمر
  • في رحاب اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • أسباب الإصابة بـ الأرق.. أعراضه وطرق العلاج منه
  • طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • جربوها.. طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • القباج: انطلاق حملة "وعي" بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال
  • العتمة أثناء النوم تحميك من هذا المرض الخطير!
  • متى يتسبب النوم في الإصابة بمرض السكري؟