أطلق المهرجان الدولي لفيلم المرأة في مدينة سلا المغربية دورته السادسة عشرة، الاثنين، بمشاركة نحو 30 فيلماً من أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

وتتنافس عشرة أفلام ضمن المسابقة الرسمية للفيلم الطويل من بينها الفيلم المغربي (مطلقات الدار البيضاء) من إخراج محمد عهد بنسودة وبطولة سونيا عكاشة ومحمد الشوبي وزينب عبيد ونبيل عاطف وبشرى أهريش ونادية العلمي.


وتحل المكسيك (ضيف شرف) المهرجان الذي تنظمه جمعية أبي رقراق ويستمر حتى 18 نوفمبر (تشرين الثاني)، إذ تُعرض ثلاثة أفلام مكسيكية إضافة إلى تنظيم لقاء حول السينما المكسيكية المعاصرة يناقش دور المرأة فيها، كما يناقش دور السينما في دعم حقوق المرأة وتحقيق التوازن والمساواة بين الجنسين.
وكرم المهرجان في حفل الافتتاح الذي أقيم بسينما هوليوود المخرجة المكسيكية ماريا نوفارو والممثلة المغربية نعيمة إلياس.
وقال نور الدين اشماعو رئيس جمعية أبي رقراق في كلمة الافتتاح "تأتي هذه الدورة في ظرف عالمي يتسم بالتنامي غير المسبوق للعنف والتدمير في كثير من المواقع، مما يدعو باستعجال إلى أن يتفاعل السينمائيون مع هذه السياقات بمقاربات إبداعية تعلي سقوف نبذ العنف والتقطيب والكراهية والتطرف والإرهاب".
وعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم القصير (الموارد البشرية) من إخراج دانية عاشور وبطولة بسمة معزوزي وأحمد الفلاح.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة المغرب

إقرأ أيضاً:

عرض "ودارت الأيام" في مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما

يقدم عرض المونودراما "ودارت الأيام" من إنتاج مركز الهناجر للفنون خلال فعاليات مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما بنسخته السابعة، عقب مراسم الافتتاح، وذلك في التاسعة من مساء يوم الثلاثاء الأول من أكتوبر المقبل.

ويقام على مسرح مركز الهناجر للفنون، بطولة الفنانة وفاء الحكيم، تأليف أمل فوزي، إخراج فادي فوكيه.

وأكد المخرج الدكتور أسامة رؤوف، رئيس ومؤسس مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، أن كافة العروض المشاركة فى المهرجان بالإضافة إلى منصتى الحكواتى والشاشة، يستقبلون الجمهور مجانا على مسرح مركز الهناجر للفنون ومسرح ساحة الهناجر للفنون وسينما الهناجر ومسرح الغد.

من جانبها، أعربت الفنانة وفاء الحكيم، بطلة مسرحية مونودراما "ودارت الأيام"، عن سعادتها بالمشاركة خلال يوم افتتاح الدورة السابعة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما.

 وقالت : "إن العرض له تركيبة خاصة جدا، وأتمنى أن ينال إعجاب جمهور المهرجان، مشيرة إلى أن المهرجان أثبت وجوده ويقدم قالب من أصعب قوالب التمثيل المسرحى، ووجهت الشكر لإدارة المهرجان لما تقدمه من جهد ملموس، متمنية أن تكون القيمة التى يقدمها العرض إضافة لهذا المجهود، مؤكدة أن الفن داعي للسلام ولا ينمو ولا يزدهر إلا فى وجوده، داعية أن يعم السلام والخير فى بلادنا وكل بلاد العالم .

تقام الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر المقبل، ويشارك فيها عدد من الدول العربية والأجنبية هم : "مصر وفلسطين والمغرب والإمارات والسودان والأردن وتونس والعراق والجزائر وسلطة عمان والسعودية والكويت ولبنان وكندا واليونان وأسبانيا وكوريا وإيطاليا والمجر"، ويهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على فن المونودراما، وتبادل الخبرات مع فناني المونودراما من مختلف أنحاء العالم .

مقالات مشابهة

  • المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يناقش 18 بحثا علميا
  • “السينما السعودية: المنجز والتطلع”.. في ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • من "أريد حلا" إلى "برغم القانون".. مشاكل المرأة وقضاياها في عيون السينما والدراما
  • تكريم نيللي في حفل ختام القاهرة الدولي للمونودراما
  • محافظ قنا يناقش مع رئيس مهرجان مسرح الجنوب خطة الدورة التاسعة
  • المؤتمر العربي الإفريقي الدولي للأورام يناقش تقنيات الذكاء الاصطناعي في تشخيص وعلاج الأورام
  • عرض "ودارت الأيام" في مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • "ودارت الأيام" فى أيام القاهرة الدولي للمونودراما بمسرح الهناجر
  • ختام مهرجان سماع الدولي وملتقى الأديان.. صور
  • الهلال الأحمر يناقش تطوير بنك الدم خطة جمعية الهلال الأحمر في ١٠٠ يوم بالقليوبية