أنقرة (زمان التركية) – ناقش وزير الخارجية التركي هاكان فيدان هاتفيا مع وزير الخارجية المصري سامح شكري تسليم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر.

وبحسب مصادر دبلوماسية؛ تم خلال اللقاء تبادل الأفكار حول الخطوات التي يمكن اتخاذها لمتابعة القرارات التي اتخذت في القمة العربية الإسلامية التي عقدت في الرياض يوم 11 تشرين الثاني/نوفمبر.

كما بحث فيدان وشكري موضوع إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، تزامنا مع وصول سفينة مساعدات تركية إلى ميناء العريش المصري، تحمل معدات مستشفى ميداني لعلاج المرضى الفارين من الحرب في غزة.

كذلك، تحدث فيدان هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن.

وتم خلال الاتصال بحث آخر التطورات في غزة، كما تم تبادل الأفكار حول ما يمكن عمله لمتابعة القرارات التي اتخذت في القمة العربية الإسلامية المشتركة لمنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية التي عقدت في الرياض يوم السبت.

Tags: سامح شكريسفينة المساعدات التركيةمصر وتركياهاكان فيدان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: سامح شكري سفينة المساعدات التركية مصر وتركيا هاكان فيدان

إقرأ أيضاً:

وزير تركي يشن هجوما لاذعا على قبرص.. ما علاقة قطاع غزة؟

هاجم وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي وداد أشقهان، الجمعة، الحكومة القبرصية بشدة بسبب "تحويلها قبرص إلى قاعدة للهجمات الإسرائيلي على قطاع غزة"، وذلك في ظل تصاعد التوترات في المنطقة.

وقال أشقهان في تصريحات صحفية خلال زيارة أجراها إلى شمال قبرص، حيث الأغلبية السكانية من أصول تركية، إنه  "من العار أن تستخدم بعض الدول الجانب الرومي (قبرص) قاعدة لعمليات إسرائيل ضد غزة. لا يوجد تبرير لدعم الإبادة الجماعية التي حدثت أمام أعين العالم أجمع"، حسب وكالة الأناضول.

وأضاف أن "يأمل أن يتخلى الجانب الرومي (قبرص) الذي يدعم الأعمال الوحشية عن هذا الخطأ في أسرع وقت ممكن".


تأتي تصريحات الوزير التركي بالتزامن مع تصاعد التوترات في المنطقة على خلفية تزايد حدة المواجهات بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله، الذي توعد قبرص في حال فتحت مطاراتها لصالح "إسرائيل".

وقبل أيام، شدد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان على تحول قبرص إلى قاعدة للعمليات العسكرية ومراقبة الوضع في قطاع غزة، مشيرا إلى أن أنقرة حذرت الجهات الأوروبية والإقليمية الفاعلة من خطورة قيام الإدارة القبرصية بهذا الدور.

وشدد فيدان على أن تحول قبرص "إلى قاعدة تخفي وضعها العسكري واستخدامها لتنفيذ عمليات في الشرق الأوسط لن يفيد الجانب القبرصي ولا اليونان"، وتابع محذرا من اتساع رقعة الصراع بالمنطقة ليشمل قبرص: "عندما تصبحون طرفا في الحروب الدائرة في الشرق الأوسط، فإن تلك النيران ستجد طريقها إليكم".


ولفت فيدان إلى أن على الجهات الفاعلة على الساحة الإقليمية التنبه إلى ذلك لاسيما في ظل وجود عسكرة خطيرة بالمنطقة، مجددا تحذيرات أنقرة من خطورة اتساع رقعة الحرب المتواصلة على قطاع غزة.

في المقابل،قال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، ردا على تهديدات حزب الله، إن نيقوسيا ليست متورطة في حروب، وإن بلاده جزء من الحل وليست المشكلة.

وأضاف نيكوس خريستودوليديس أنه تم إبلاغه بتصريحات الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، مشددا على أن قبرص ليست متورطة في أي شيء، وفق ما نقله موقع "phile news" القبرصي.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية ونظيره الصومالي يبحثان الوضع الإقليمي في القرن الإفريقي
  • وزير تركي يشن هجوما لاذعا على قبرص.. ما علاقة قطاع غزة؟
  • فيدان يلتقي رئيس مكتب زيلينسكي ووزير دفاع نظام كييف عمروف بأنقرة
  • وزير الخارجية يعقد جلسة عمل مع نظيره البولندي
  • وزير خارجية إيران يهاتف نظيره السعودي تزامنا مع الانتخابات الرئاسية
  • وزير الخارجية يناقش مع نظيره الإيراني المستجدات الإقليمية
  • وزير الخارجية يبحث العلاقات الثنائية مع نظيره الإيراني
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الإيراني المكلف
  • وزير الخارجية الإماراتي يبحث مع نظيره السوري العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر تطورات المنطقة (صور)
  • مصر وتركيا تحذران من امتداد الحرب في غزة إلى المنطقة