أكد فوزي عمار اللولكي، الخبير الاقتصادي الليبي، أن الشعب الليبي يحظى باحترام كبير لدى الأفارقة عبر التاريخ.

وقال اللولكي، في منشور له عبر حسابه على فيسبوك، بعنوان ” ليبيا قداسة الجغرافيا والتاريخ”، ‘إن “ليبيا التي تجلس في مواجهة بحر أوروبا الجنوبي  وفي قلب شمال أفريقيا هي أكثر الدول وصولا لأفريقيا جنوب الصحراء”.

وأضاف اللولكي،  أن “ليبيا التي تقع على مرمى حجر من القارة الأوروبية وتغسل شعرها كل صباح في البحيرة الفاصلة بين أفريقيا وأوربا ( البحر المتوسط )، حباها الله بهذا الموقع الجغرافي العبقري ( كما يقول جمال حمدان)”.

وتابع؛ “في كتابه رحلة إلى الكفرة يشرح الرحالة الألماني والكاتب  (قيرهارد  رولفس) الجغرافيا السياسية (الجيوبلوتيك ) التي تحظى بها ليبيا دون غيرها بعد زيارته لها سنة 1878”.

وأردف اللولكي؛ “ويقول رولفس أن ليبيا لديها ثلاثة ممرات إلي أفريقيا، عبر السودان و( السودان الفرنسية ) وهو الاسم الذي كان يطلق على تشاد والنيجر ومالي”.

وأشار إلى أن “الطريق الأول: طرابلس/ غدامس/ غات، والثاني: الجفرة/ سبها / مرزق، والثالث: بنغازي / الكفرة.  ما يجعلها الدولة الوحيدة في شمال إفريقيا التي تمتلك وصولية  كبيرة إلى أفريقيا جنوب الصحراء”.

وأكمل؛ “يمتاز شعبها باحترام كبير لدى الأفارقة عبر التاريخ،  فليبيا التي قال عنها هيردويت (من ليبيا يأتي الجديد) في إشارة إلى التنوع الرائع من الطيور التي تصل أوروبا  من ليبيا”.

وقال اللولكي؛ إن “ما يجعل ليبيا اسم ضارب في عمق التاريخ، وهذا ما أظهرته المومياء الليبية “وان موهى جاج” أو المومياء السوداء الأقدم عالميا من المومياءات المصرية”.

وأضاف أن “ليبيا التي خرج منها البطل سبتموس سيفروس الذي حكم شمال أوروبا ومات في يورك (بريطانيا اليوم)، ومنها خرج البطل شيشنق وحكم مصر والسودان وجزء من فلسطين”.

وختم اللولكي موضحًا ؛ “ليبيا التي بها مرقد صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم، ليبيا التي سطر أهلها سفر الجهاد ضد الغزو الطلياني لأكثر من عشرين سنة وانتجت للعالم أسطورة الجهاد شيخ المجاهدين سيدي عمر المختار ابن مدرسة التصوف الوسطية التي نشرت الإسلام في أفريقيا، إنها قداسة التاريخ والجغرافيا معا لهذا البلد العظيم”.

الوسوماللولكي

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: لیبیا التی

إقرأ أيضاً:

صيانة أفلاج شمال الشرقية بتكلفة ١.٦ مليون ريال

استبشر أهالي "المنترب" بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية بعودة الفلج إلى الجريان من جديد، وذلك بعد انقطاع استمر لأكثر من شهر نتيجة طمر الأتربة له جراء السيول بوادي البطحاء والذي تسبب مؤخرا في منع تدفق المياه إلى بلدة المنترب، مما استدعى القيام بإجراء صيانة عاجلة من قبل وزارة الزراعة والثروة السمكية وموارد المياه تحت إشراف وكيلي الفلج والتي كللت قبل أيام بنجاح عمليات الصيانة وبدء تدفق المياه إلى الواحة التي تمثل إحدى أكبر واحات بدية.

وقال حمد بن عامر الحجري الوكيل الثاني للفلج: عادت فرحة الأهالي من جديد بعد عودة الفلج إلى جريانه ووصوله إلى البلدة بتدفق يتزايد يوميا خاصة بعد إزالة الأتربة من عدد كبير من الثقاب ولمسافة 300 متر والتي تم التركيز عليها في المرحلة الأولى من حيث الصيانة وعمل الحماية اللازمة الدائمة التي تشمل إزالة الأتربة من الثقاب والساقية الداخلية بعمق 30 مترا وبناء رأس الثقبة وعمل خرسانه حماية في الوادي مع فتحات صيانة للمستقبل.

من جانبه أشار الدكتور عبدالعزيز المشيخي مدير عام المديرية العامة للزراعة وموارد المياه بشمال الشرقية إلى أن المحافظة شهدت تأثر عدد كبير من الإفلاح إثر جريان الأودية بغزارة، التي أدت إلى كبسها بالأتربة وتهدم القنوات، وقامت الوزارة بالعمل على طرح مناقصات لصيانة جميع الأفلاج المتضررة، حيث بلغت التكلفة المالية لهذه الصيانات نحو ١.٦ مليون ريال عماني وبتعاون الأهالي ووكلاء الأفلاج وجهود المختصين بالمديرية، أسهمت مباشرة أعمال هذه الأعمال والإصلاحات للأفلاج في عودتها للجريان.

وأوضح المشيخي أن ولاية بدية حظيت بنصيب وافر من هذه المناقصات، حيث تمدد أفلاج الولاية من الأفلاج الداودية لمسافات تزيد على ٤ كيلومترات بقنوات على أعماق تزيد على ٣٠ مترا تحت مستوى سطح الأرض، ولوقوعها على مجرى وادي البطحاء تأثرت بالحالة الجوية الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • صيانة أفلاج شمال الشرقية بتكلفة ١.٦ مليون ريال
  • طارق مصطفى ينتقد إدارة الكرة المصرية ويطالب باحترام البنك الأهلي
  • هل يؤسس حفتر لحكم وراثي بعد ترقية 3 من أبنائه في الشرق الليبي؟
  • خبير ايطالي يحذر من خطر الانزلاق نحو العنف في ليبيا
  • محفوظ: دون الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة قوية لن تشهد ليبيا توحيداً لمؤسساتها العسكرية والأمنية
  • ترقية أبناء حفتر.. هل يمهد المشير للتوريث في ليبيا؟
  • ترقية أبناء حفتر.. هل يُمهد المشير للتوريث في ليبيا؟
  • الائتلاف الليبي يُؤكد ضرورة تشكيل حكومة تكنوقراط مصغرة
  • العالمية لمناهضة التعذيب: “تعاون الهجرة” بين أوروبا وليبيا مخيف
  • إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية