أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة، عن توقيع اتفاقيات شراء الطاقة لمشاريع محطات توليد الطاقة الكهربائية بالدورة المركبة للإنتاج المستقل طيبة-1، طيبة-2، القصيم-1، القصيم-2 بسعة 1800 ميجاواط لكل مشروع، بإشراف من وزارة الطاقة.

ووقعت الشركة اتفاقية شراء الطاقة لمشروعي طيبة-1 والقصيم-1 بسعة إجمالية تبلغ 3600 ميجاواط مع تحالف "الشركة السعودية للكهرباء" (SEC) كعضو إداري، و"شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور) " (ACWA Power) كعضو فني.

كما وقعت اتفاقية شراء الطاقة لمشروعي طيبة-2 والقصيم-2 بسعة إجمالية تبلغ 3600 ميجاواط مع تحالف شركة "الجميح للطاقة والمياه" (JENWA) كعضو إداري، وشركة "إي دي إف" (EDF) كعضو فني، وشركة "بحور للاستثمار" كعضو تحالف.

إضافة إلى مشروع توسعة محطة توليد رابغ، بإضافة وحدات بتقنية الدورة المركبة وبقدرة 1200 ميجاواط، إذ أعلنت الشركة في وقت سابق عن موافقتها للشركة السعودية للكهرباء على المضي قدمًا في تنفيذ مشروع التوسعة.

وتصل السعة الإجمالية للمشاريع إلى 8400 ميجاواط، من المتوقع أن تسهم في تزويد نحو 3.5 مليون وحدة سكنية تقريبًا بالطاقة الكهربائية سنويًا.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الشركة السعودية لشراء الطاقة شراء طاقة

إقرأ أيضاً:

«طاقة موفّرة لإنارة المنازل».. «محمد» يصمم جهاز خاص بتوليد الكهرباء

«بيت يعيش بالشمس»، ذلك التغيير فى الفكر أصاب العالم لمستقبل أكثر أماناً يعتمد على الطاقة المتجددة، وفى مصر تعدّدت الابتكارات والمبادرات، بدءاً من تصمم جهاز خاص بتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، ومحاولة إدخاله بكل البيوت المصرية.

قرر محمد عاصي تحويل المواد النظرية التى درسها بكلية الهندسة إلى عملية، من خلال تصميم جهاز لديه القدرة على توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، ويتميز بعمر افتراضى 15 عاماً، ويسعى لتوفير جهاز بكل بيت مصري.

«محمد» يبتكر جهاز لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

يعيش محمد عاصي فى مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، وتخرج فى كلية الهندسة قسم الطاقة بجامعة الأزهر، ليعمل فى شركة متخصّصة بالطاقة الشمسية مدة طويلة، وبعدها قرر الاعتماد على نفسه، بتصميم جهاز خاص بتوليد طاقة، يتكون من أجزاء رئيسية، الجزء الأول يُسمى محول تيار، وهو مخصّص للخلايا الشمسية، إذ يضخ كهرباء ويحولها إلى التيار المستمر لإنارة المكان، حسب حديثه: «قعدت فترة طويلة جداً علشان أوصل للشكل ده، هو الجهاز تركيبته صعبة شوية».

الجهاز يتميز بعمر افتراضى 15 عامًا

أما المنظومة الثانية، وهى بطارية كبيرة الحجم ومنفصلة عن الجزء الأول، تصل إلى 48 فولت، وتتميز بعمر افتراضى 15 عامًا، وتعمل على تخزين الكهرباء لكى يتم استخدامها فى فترات الليل، لعدم وجود شمس خلال هذا الوقت: «البطارية تعتبر مصدراً بديلاً للجهاز نفسه بالليل، لأن مفيش شمس».

يعمل الجهاز كمولد كهربائى

يعمل الجهاز كمولد كهربائى، يشبه ماكينة الكهرباء العادية، لكنه لا يحتاج إلى بنزين أو مصاريف تشغيل، ويصل وزن الجهاز إلى 5 كيلوجرامات، وينتج كهرباء بنفس الوزن، ويتم تحميله على حسب استخدام كل منزل، ويسعى إلى توفيره بكل البيوت: «الجهاز ده يشغل البيت 12 ساعة متواصلة، ثلاجة وتكييف ومراوح وديب فريزر وتليفزيونات وإنارة عادية».

مقالات مشابهة

  • «طاقة موفّرة لإنارة المنازل».. «محمد» يصمم جهاز خاص بتوليد الكهرباء
  • برلماني أوكراني ينتقد دعوة السلطات للمواطنين لشراء معدات طاقة باهظة الثمن
  • منح إجازة استثمار لشركة توتال الفرنسية لبناء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية بسعة ألف ميغاواط
  • وزير الطاقة: من لم يشارك في شراء أسهم أرامكو سيندم
  • توقيع المرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية في أرامكو السعودية
  • ‏رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يوقع إجازة استثمارية لاول مشروع محطة كهرباء الطاقة الشمسية بسعة 1000 ميجا واط في العراق.
  • توقيع عقد أول مشروع لمحطة كهرباء بالطاقة الشمسية بسعة 1000 ميغاواط في العراق
  • “شركة الكهرباء” مستمرة بأعمال مشروع خط نقل الطاقة الرويس أبو عرقوب
  • لشراء شقة ولاب توب.. عامل يسرق سوبر ماركت محل عمله في المعصرة
  • الكهرباء تعلن مواصلة العمل في مشروع الرويس ـ  أبو عرقوب