RT Arabic:
2024-07-11@18:55:40 GMT

روسيا.. ابتكار جهاز ليزر متطور متعدد الاستخدامات

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

روسيا.. ابتكار جهاز ليزر متطور متعدد الاستخدامات

تمكن علماء من جامعة نوفوسيبيرسك ومعهد سكولكوفو الروسي للعلوم والتكنولوجيا، من تطوير جهاز ليزر مميز يمكن الاعتماد عليه في عدة مجالات، بما فيها المجالات الطبية.

وجاء في بيان صارد عن جامعة نوفوسيبيرسك: "تعاون علماء من جامعتنا مع علماء من معهد سكولكوفو للعلوم والتكنولوجيا، وطوروا جهاز ليزر بمواصفات خاصة يمكن الاعتماد عليه في الأعمال الهندسية والميكانيكية وفي أنظمة الاتصالات والآلات الصناعية والتقنية، وفي المعدات الطبية فائقة الدقة".

وحول الموضوع قال الباحث في جامعة نوفوسيبيرسك الروسية، يفغيني كوربريكوف : "المميز في هذا الجهاز هو أنه قادر، بشكل أوتوماتيكي، على ضبط حزم أشعة الليزر بدون تدخل بشري، لتتناسب هذه الحزم مع المهمة التي يراد تنفيذها، هذه الآلية تجعل ضبط الحزم أسرع بكثير.. استخدم في هذا الجهاز أنابيب الكربون النانوية التي طورها الخبراء في معهد سكولكوفا للعلوم والتكنولوجيا".

إقرأ المزيد أجهزة الليزر الروسية تقطّع سفنا غارقة في جزيرة ساخالين

وأضاف :"هذا الجهاز يعتمد في مبدأ عمله على توليد نبضات ليزرية فائقة القصر بمعدل تردد كبير، ولذلك تم تطوير برمجيات خاصة لتساعده على التحكم بآلية ضبط هذه النبضات".

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أجهزة إلكترونية إلكترونيات اختراعات الليزر جديد التقنية معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

رئيس جهاز دمياط الجديدة يشهد اصطفاف معدات شركة النظافة

شهد الدكتور مهندس محمد خلف الله، رئيس جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة، ومسئولو الجهاز، اصطفاف معدات شركة النظافة التى ستتولى أعمال النظافة العامة والجمع المنزلى بالحي الأول والمنطقة الصناعية وامتدادها، ومنطقة المقابر ومداخلها بمدينة دمياط الجديدة.

تسليم موقع أعمال النظافة للشركة

وأوضح رئيس الجهاز، أنه تم إجراء عملية اصطفاف وعرض المعدات والمهمات للشركة الراسى عليها أعمال النظافة العامة والجمع المنزلى لمدة عامين للحى الأول والمنطقة الصناعية وامتدادها ومنطقة المقابر ومداخل تلك المناطق، مشيرا إلى أنه تم تسليم موقع أعمال النظافة للشركة، بعد مراجعة الحالة الفنية لمعدات الشركة وتوزيع أماكن الصناديق الجديدة طبقاً لنسب الإشغال والكثافات السكانية ومناطق الخدمات.

ونوه رئيس جهاز دمياط الجديدة، عن أن تلك الإجراءات تأتى فى إطار توجيهات المهندس شريف الشربينى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وتعليمات المهندس أمين غنيم نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، بتوفير كافة الخدمات ودعم منظومة التنمية والنظافة، وتوفير الخدمات البيئية للحفاظ على المظهر الحضاري والجمالي للمدن الجديدة.

وفى السياق ذاته، أهاب رئيس الجهاز بسكان المدينة بكافة الأحياء والمناطق عدم إلقاء القمامة خارج الصناديق المخصصة لذلك، وكذا عدم إلقاء مخلفات المباني أو ناتج الهدم الناتج عن أي أعمال بالعقارات المملوكة لهم على الطرق والمحاور والجزر أو على خطوط المرافق العامة بالمدينة، حفاظًا على المظهر الحضاري والجمالي لمدينة دمياط الجديدة.

 

 


 

مقالات مشابهة

  • عاجل_رسميا موعد ظهور تنسيق دبلوم تجارة 2024
  • عاجل_ تنسيق الدبلومات الفنية 2024 لجميع الكليات والمعاهد
  • رئيس جهاز دمياط الجديدة يشهد اصطفاف معدات شركة النظافة
  • الإمارات تشارك في معرض «إينوبروم» الصناعي في روسيا
  • إنجازات الإمارات الاستثنائية تزين معرض «إينوبروم» الصناعي في روسيا
  • وزير الإسكان يستعرض مقترحات تطوير جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء
  • وزير الإسكان يستعرض مقترحات تطوير وتعظيم دور جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء
  • أفكار للتمويل.. ماذا طلب وزير الإسكان من مسؤولي التفتيش على أعمال البناء؟
  • الخشت: مجلة جامعة القاهرة للعلوم البيطرية ضمن المربع الذهبي لأفضل مجلات العالم 2024
  • رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة يتفقد عمارات الإسكان الإجتماعي