أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أن أصل الأزمة هو الاحتلال وحرمان الفلسطينيين من حقوقهم المشروعة، وقال: "الحل يبدأ من هنا، وأي مسار آخر نتيجته الفشل والمزيد من دوامات العنف والدمار".

وأشار إلى أن أي سيناريو أو تفكير بإعادة احتلال أجزاء من غزة أو إقامة مناطق عازلة فيها سيفاقم الأزمة، مؤكدًا أن هذا أمر مرفوض، ويُعد اعتداءً على الحقوق الفلسطينية.

أخبار متعلقة الخليل.. استشهاد مسن فلسطيني برصاص قوات الاحتلالأبو الغيط: استهداف مستشفيات غزة عمل مجرد من الضمير الإنسانيحل الدولتين

وجدد ملك الأردن القول خلال لقائه رئيسي مجلسي الأعيان والنواب ورؤساء وزراء سابقين وسياسيين، وفقًا لوكالة "بترا"، أنه لا يمكن للحل العسكري أو الأمني أن ينجحا، مشددًا على أنه لا بد من وقف الحرب وإطلاق عملية سياسية جدية تفضي إلى حل الدولتين.

كما شدد على أهمية وحدة الأراضي الفلسطينية ودعم السلطة الشرعية، منبهًا إلى أن غزة يجب ألا تكون منفصلة عن باقي الأراضي الفلسطينية.

وقف الحرب على غزة

وأكد الملك عبد الله الثاني أن الأولوية القصوى اليوم هي لوقف الحرب على غزة وإدخال المساعدات الكافية، مطالبًا المجتمع الدولي بوقف الكارثة الإنسانية في القطاع بشكل فوري؛ احترامًا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

أبرز ما جاء في كلمة ملك الأردن، خلال #القمة_العربية_الإسلامية بالرياض#قمة_التضامن_مع_فلسطين#قمة_عربية_إسلامية_بالسعودية#اليوم pic.twitter.com/74GKB21fv2— صحيفة اليوم (@alyaum) November 11, 2023

وأكد أن ما تشهده غزة من عقاب جماعي وقتل للمدنيين وهدم كل المرافق الحيوية من مستشفيات ودور عبادة، لا تقبله شرائع سماوية ولا قيم إنسانية، مشيرًا إلى أنه حذر بوضوح من أن الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية يما فيها القدس، وشدد على أن هجمات المستعمرين سيدفع إلى انفجار الأوضاع في المنطقة واتساع رقعة الصراع.

وشدد العاهل الاردني أن مواقف الأردن تجاه القضية الفلسطينية ثابتة، ونابعة من إيمان مطلق بأن ما يربطنا بفلسطين هو تاريخ ومستقبل مشترك.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: وفا عمان الأردن الملك عبد الله الثاني حل الدولتين جرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة جرائم الاحتلال في الضفة الغربية

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: إسرائيل تنوي الاستيلاء على الأراضي القريبة من الأردن

قال الدكتور عبد المهدي مطاوع، المحلل السياسي الفلسطيني، إن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ألغى قانون “فك الارتباط” الذي تم إقراره عام 2004 مشيرا إلى أن إسرائيل أقرت القانون حين نوت الانسحاب من الضفة الغربية وغزة.

شاهد| تظاهرات عائلات الأسرى الإسرائيليين في تل أبيب للمطالبة بصفقة تبادل شريف أشرف: صفقات الزمالك مميزة.. وفوز المنتخب على كاب فيردي هام لهذا السبب

وأضاف “مطاوع” خلال مداخلة هاتفية عبر قناة إكسترا نيوز، أن اليمين الإسرائيلي المتطرف ينوي ويخطط إخلاء منطقة الضفة الغربية وشمالها ومن ثم الاستيلاء عليها، لافتًا إلى أن إسرائيل تنوي الاستيلاء على الأراضي الزراعية القريبة من الأردن.

وأكد أن قوات الاحتلال الإسرائيل تريد الفصل مدينة القدس عن الضفة الغربية، متابعًا أن المخططات الإسرائيلية لتهويد القدس ليست وليدة اللحظة، وإنما كانت تأجيلات بسبب الضغط على إسرائيل من أجل الحفاظ على أسس بقاء دولة فلسطينية.

وأوضح أن إسرائيل منذ عدوانها الأخير على غزة تهدف لتغير الوضع الديموغرافي الفلسطيني في غزة والضفة الغربية، إلى جانب منع استمرار وجود دولة فلسطينية.

وعقب أن إسرائيل تحاصر السلطة الفلسطينية كون أنها تخصم مبلغ يعادل ما كان يتم إنفاقه على غزة مما يدل على أن تل أبيب لا تريد أن تكون السلطة الفلسطينية مسئولة، فضلا عن هدفها في خلق انفصام سياسي تمهيدا لضم الضفة الغربية.

 

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: إسرائيل تنوي الاستيلاء على الأراضي القريبة من الأردن
  • رئيس الوزراء الأردني الأسبق: الأمة مع المقاومة.. وهذه رسالتي للحكام (شاهد)
  • مشاهد توثق قيام الاحتلال بتعمد إعدام الشهيد الأردني في المعبر (فيديو)
  • بعد عملية إطلاق النار من الأردني ماهر الجازي.. تعرّف على تاريخ معبر الكرامة
  • القسام تعلق على عملية معبر الكرامة ومنفذها الأردني الشهيد الجازي
  • محللون: عملية المعبر الحدودي الأردني رد فعل طبيعي وقد تتكرر
  • عاجل| شهيدان بنيران قوات الاحتلال في بلدة الشوكة برفح الفلسطينية
  • احتفاء على مواقع التواصل بعملية معبر الكرامة ومنفذها الأردني (شاهد)
  • الأمن العام الأردني: إغلاق جسر الملك حسين حتى إشعار آخر
  • وكالة الأنباء الفلسطينية: قوات الاحتلال تحتجز عمالًا وسائقين في معبر الكرامة دون معرفة هوياتهم