موقع 24:
2024-07-02@11:42:18 GMT

منتخبات آسيا تستعد لتصفيات مونديال 2026

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

منتخبات آسيا تستعد لتصفيات مونديال 2026

تستعد منتخبات قارة آسيا لخوض ضربة بداية التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لمونديال 2026 وكأس آسيا 2027.

تستضيف قارة أمريكا الشمالية بطولة كأس العالم 2026، وتحديداً بتنظيم مشترك من 3 بلدان هي الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، والمكسيك.

وتنتظر المنتخبات العربية ظهور تاريخي في كأس العالم 2026، وتبقى جميع الفرص سانحة لتأهل جميع منتخبات العرب إلى مونديال أمريكا وكندا والمكسيك، بعدما أجريت مراسم قرعة الدورين الأول والثاني من التصفيات الآسيوية.

وللمرة الأولي سيظهر 8 أو 9 منتخبات آسيوية في المونديال، وقد يكون أغلبهم منتخبات عربية بعدما أجرى الاتحاد الآسيوي تعديلات على نظام التصفيات، وتمتلك قارة آسيا ثمانية مقاعد ونصف المقعد في النهائيات العالمية، بعد رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2026 إلى 48 منتخباً.

???? pic.twitter.com/YRPfnF0jRj

— UAE NT منتخب الإمارات (@UAEFNT) November 13, 2023

وبعد زيادة مقاعد المنتخبات المتأهلة لكأس العالم لكل قارة، بعد قرار توسيع دائرة المشاركة في المونديال من 32 منتخباً إلى 48، باتت قارة آسيا تمتلك ثمانية مقاعد مباشرة إلى جانب مقعد في الملحق العالمي، بعد أن كانت المقاعد أربعة فقط بالإضافة إلى الملحق.

وتغير نظام تصفيات آسيا المؤهلة إلى المونديال، فتم إقرار أربع مراحل لمشوار التأهل، إذ انتهى الدور الأول الذي ضم 22 منتخباً مصنفة من 26 إلى 47 على صعيد القارة الآسيوية تقابلت عبر مواجهتي ذهاب وإياب وحجز الفائز فيهما مقعده في تصفيات المرحلة الثانية.

وتنطلق المرحلة الثانية بوجود 36 منتخباً تضم المنتخبات المصنفة من الأول وحتى 25 بجوار 11 منتخباً التي تأهلت، إذ تم توزيعها على تسع مجموعات تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري من مرحلتي الذهاب والإياب، على أن يتأهل متصدر كل مجموعة ووصيفه إلى المرحلة النهائية الحاسمة.

وستحصل هذه المنتخبات الـ18 على مقاعد مباشرة في بطولة كأس آسيا 2027 التي تستضيفها السعودية وتشارك بصفتها البلد المضيف، وهي الاستضافة الأولى في تاريخ المملكة للبطولة القارية التي سبق أن تم تحقيق لقبها ثلاث مرات.

وسيتم في الدور الحاسم توزيع المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، وتضم كل مجموعة ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري عبر مرحلتي الذهاب والإياب، ليتأهل أول منتخبين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين تتجه المنتخبات الحاصلة على المركزين الثالث والرابع من كل مجموعة إلى ملحق آسيوي.

ويضم الملحق الآسيوي ستة منتخبات تتنافس فيما بينها على مقعدين مباشرة مؤهلة للمونديال، إذ يتم تقسيمها على مجموعتين، وتضم كل مجموعة ثلاثة منتخبات تشارك بنظام الدوري عبر مرحلتي الذهاب والإياب، ويتأهل المتصدر إلى المونديال، في حين يتنافس المنتخبان الحاصلان على المركز الثاني في كل مجموعة عبر ملحق من أجل تحديد الفريق الذي يمثل قارة آسيا في الملحق العالمي.

تعرف على قائمة أصغر اللاعبين الذين ظهروا مع #المنتخب_السعودي#فيديو24
لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/PnJnhVilUD pic.twitter.com/BdtxiOJGci

— فيديو 24 (@24Media_Video) November 13, 2023

وتستمر التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2027 بعد نهاية الدورين الأول والثاني من التصفيات المشتركة، إذ يُقام أولاً ملحق للتصفيات يضم فيه 10 منتخبات من الخاسرين من الدور الأول من التصفيات المشتركة عبر مباراتي ذهاب وإياب، وتتأهل 5 منتخبات فائزة إلى الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا.

ويضم الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا 24 منتخباً يتنافسون على ستة مقاعد، تكمل العدد النهائي للمنتخبات المشاركة في النسخة القادمة من البطولة، والتي ستكون ضمنت مشاركة المنتخبات الثمانية عشر التي تأهلت للتصفيات النهائية من المونديال.

في حين يضم الدور النهائي 18 منتخباً الحاصلة على المركزين الثالث والرابع من الدور الثاني، بالإضافة إلى المنتخبات الخمسة الفائزة في الملحق، ويتم تقسيمها على ست مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، ويتأهل منها صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى نهائيات كأس آسيا 2027.

وستمنح زيادة مقاعد القارات من مختلف العالم فرصة كبيرة لمنتخبات لم يسبق لها المشاركة في المونديال، للحضور للمرة الأولى في نسخة 2026، وهي أول نسخة موسعة يتم تطبيقها عبر تاريخ نهائيات كأس العالم.

ولسنوات عدة، كان المشهد في القارة الآسيوية تحت سيطرة منتخبات كوريا الجنوبية واليابان والسعودية وإيران وأستراليا، إذ تعد كوريا الجنوبية الأكثر تأهلاً ومشاركة بـ11 نسخة، ثم اليابان بسبع مرات، تليها السعودية وإيران وأستراليا بعدد ست مشاركات.

كانت قرعة الدور الثاني من التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2026 وكأس آسيا 2027  جاءت كالتالي: 


المجموعة 1: قطر - الهند - الكويت - الفائز من الملحق 1 
المجموعة 2: اليابان - سوريا - كوريا الشمالية - الفائز من الملحق 5 
المجموعة 3: كوريا الجنوبية - الصين - تايلند - الفائز من الملحق 3 
المجموعة 4: عمان - قيرغيزستان - ماليزيا - الفائز من الملحق 7 
المجموعة 5: إيران - أوزبكستان - تركمانستان - الفائز من الملحق 9 
المجموعة 6: العراق - فييتنام - الفلبين - الفائز من الملحق 8 
المجموعة 7: السعودية - الأردن - طاجيكستان - الفائز من الملحق 6 
المجموعة 8: الإمارات - البحرين - الفائز من الملحق 4 - الفائز من الملحق 10 
المجموعة 9: أستراليا - فلسطين - لبنان - الفائز من الملحق 2.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة تصفيات المونديال منتخب الإمارات منتخب السعودية منتخب اليابان منتخب أستراليا من التصفیات المشارکة فی کأس آسیا 2027 کأس العالم کل مجموعة قارة آسیا

إقرأ أيضاً:

يورو 2024: مواجهة حذرة لهولندا أمام رومانيا ولقاء متكافئ بين النمسا وتركيا في ختام دور الـ16

يخوض منتخب هولندا، مواجهة حذرة أمام رومانيا، على الملعب الأولمبي في برلين، الثلاثاء، في ختام دور الـ16 لبطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024). 

ولم يقنع المنتخب الهولندي ومدربه رونالد كومان، الجميع، بعد أداء فني متذبذب ونتائج متواضعة في الدور الأول، حيث تأهل الطواحين من المجموعة الرابعة ضمن أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث.

أما إدوارد يوردانسكو مدرب منتخب رومانيا، فجّر مفاجأة مدوية بتصدره المجموعة الخامسة بسيناريو مثير، بعدما جمع 4 نقاط متفوقاً بفارق الأهداف على جميع منافسيه بلجيكا وسلوفاكيا وأوكرانيا الذين جمعوا نفس الرصيد.

ويحلم منتخب رومانيا بالتأهل لدور الثمانية، لثاني مرة في تاريخه، بعدما وصل لنفس المرحلة في بطولة يورو 2000. 

لكن الفريق الروماني يصطدم بتفوق كاسح لهولندا التي فازت في آخر 4 مباريات بالمواجهات المباشرة بين الفريقين.

بينما حقق منتخب رومانيا، فوزه الأخير على هولندا، بهدف دون رد في أكتوبر 2007 ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أوروبا 2008.

وفي مواجهة أخرى تبدو جديرة بالمتابعة، حيث تلتقي النمسا وتركيا في لايبزيج في لقاء يبدو متكافئاً، ويصعب فيه تحديد هوية المنتخب صاحب الحظوظ الأوفر للعبور نحو الدور ربع النهائي. 

وقدمت النمسا مستويات لافتة وتصدرت المجموعة الرابعة التي ضمت عمالقة مثل فرنسا وهولندا إضافة إلى بولندا.

في المقابل، تأهل منتخب تركيا إلى ثمن النهائي كوصيف للمجموعة السادسة، برصيد 6 نقاط، وبفارق الأهداف عن البرتغال المتصدر.

وتفتقد تركيا خدمات قائدها ونجم إنتر هاكان تشالهانوجلو وساميت أكايدن للإيقاف، وهو الأمر الذي يصب في مصلحة النمسا.

ويتأهل الفائز من هذه المباراة لمواجهة الفائز من موقعة رومانيا وهولندا على الملعب الأولمبي في ربع النهائي.

وضمن النتائج التي لعبت أمس، واصل منتخب فرنسا الاستفادة من هدايا منافسيه ليتأهل لدور الثمانية بعد الفوز على بلجيكا بهدف دون رد. 

وسجل يان فيرتونخن مدافع بلجيكا بالخطأ في مرماه الهدف الوحيد لمنتخب فرنسا ليتأهل الديوك في انتظار الفائز من مباراة البرتغال ضد سلوفينيا.

كما انتزع منتخب البرتغال بطاقة التأهل للدور ربع النهائي في يورو 2024 بعد تغلبه على سلوفينيا بركلات الترجيح (3-0)، عقب نهاية الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

ولجأ الطرفان لركلات الترجيح، التي حسمت تأهل البرتغال بفضل تألق الحارس ديوجو كوستا الذي تصدى لركلات ثلاث من أقدام سلوفينيا.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024: مواجهة حذرة لهولندا أمام رومانيا ولقاء متكافئ بين النمسا وتركيا في ختام دور الـ16
  • المنتخبات المتأهلة إلى ربع نهائي كوبا أمريكا 2024
  • ما المنتخبات المتأهلة إلى ربع نهائي كوبا أمريكا 2024؟
  • المنتخبات المتأهلة لربع نهائي كوبا أميركا 2024
  • «أبيض الشباب» يضرب موعداً مع الأردن في «غرب آسيا»
  • سباليتي باقٍ مع منتخب إيطاليا حتى مونديال 2026
  • منتخبنا تحت 20 عاما إلى نصف نهائي بطولة غرب آسيا
  • سويسرا تُطيح بإيطاليا خارج “يورو 2024”
  • سويسرا تُطيح إيطاليا خارج «يورو 2024»
  • المنتخب الوطني للشباب يواجه نظيره الكويتي مساء اليوم