وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-09-17@00:17:47 GMT

التخطيط ترسم ملامح موازنة العام المقبل

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

التخطيط ترسم ملامح موازنة العام المقبل

الاقتصاد نيوز _ بغداد

حدّدت وزارة التخطيط أبرز ما سيتم التركيز عليه من مشاريع ضمن موازنة العام المقبل 2024.

وقال وكيل الوزارة ماهر جوهان حماد، في حديث لـ”الصباح” تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن “وزارة التخطيط بدأت رسم ملامح موازنة العام المقبل الأساسية بالتنسيق مع المحافظات والوزارات”، مشيراً إلى أن “الوزارة تعمل منذ أسابيع مع الوزارات لتثبيت احتياجاتها».

وأضاف، أن “الأولوية ستكون لإكمال البرنامج الحكومي بشكل أساسي، والتركيز على إنجاز المشاريع المتلكئة، بعد عودة الحياة إلى مئات المشاريع خلال هذا العام، مع الحاجة إلى ضمان استمرارية عودتها».

وتابع، أن “جزءًا كبيراً من الموازنة سيخصص لتوفير الخدمات الأساسية كالماء والمجاري والصرف الصحي، بعد إكمال حزمة منها وإدخال أخرى جديدة.

وأوضح حماد، أن “للمستشفيات نصيبا ضمن الموازنة بعد إكمال إدراج أكثر من 20 مستشفى جديدا، بسعة 100 سرير لكل منها، في عموم المحافظات ضمن موازنة 2024، بضمنها مستشفيات في (الديوانية والسماوة والبصرة والعمارة) للحالات الخاصة، بعد حصول موافقة رئيس الوزراء خلال زيارته لعدد من المحافظات».

وأكد، أن “قطاع الكهرباء سيأخذ الحيز الأكبر”، منوهاً بأنها “ستكون أكثر تنظيماً ودقة بعد البدء باكتمال الدورات المركبة التي لا تستنزف تخصيصات موازنة الدولة”، مبيناً أن “الصورة لا تكتمل إلا بعد إتمام جميع المناقشات وعرضها على الإدارة العليا.»

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

أحمد بن محمد: دبي ترسم ملامحها المستقبلية بمنظومة الابتكار

دبي: «الخليج»

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، رئيس المجلس التنفيذي، افتتح سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي، أمس الاثنين، فعاليات الدورة الثلاثين للمؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية (ITS ).

وتنظم المؤتمر منظمة النقل الذكي في أوروبا «إيرتيكو»،

بالتعاون مع مؤسسة النقل الذكي في أمريكا ومثيلتها في آسيا والمحيط الهادئ، ويقام للمرة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تحت شعار: «التنقل مُعزّزاً بأنظمة النقل الذكية».

قال سمو الشيخ أحمد بن محمد عبر منصة «إكس»: «افتتحنا فعاليات الدورة ال 30 من المؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية 2024 ITS والذي ينعقد للمرة الأولى في المنطقة وتستضيفه دبي ... يستقطب الحدث 20 ألف مشارك وزائر و500 عارض من 100 دولة ويشارك في فعالياته 800 متحدث من الخبراء وصناع القرار ضمن 200 جلسة متنوعة تشمل محاور التنقل الحضري والتنقل المستدام والنقل ذاتي القيادة والابتكار ... دبي تعيد اليوم تعريف مفهوم أنظمة النقل الذكية والمستدامة وترسم ملامحها المستقبلية من خلال منظومة رائدة محورها الابتكار وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي من أجل تنقل سهل ومستدام للجميع.

تستضيف دبي المؤتمر والمعرض في الفترة من 16 إلى 20 سبتمبر الجاري، بمركز دبي التجاري العالمي، ويستقطب 20 ألف مشارك وزائر من 100 دولة، وهو الرقم الأعلى في الحضور، وأكثر من 800 متحدث من الخبراء وصناع القرار الدوليين في التنقل المستدام، و200 جلسة علمية وحوارية، ومشاركة 500 عارض يمثلون كبرى الشركات العالمية في مجال التنقل الذكي.وكان في استقبال سمو الشيخ أحمد بن محمد، مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، وأنجيلوس أمديتس، المدير العام لأيرتيكو أوروبا.

حضر الافتتاح عدد من كبار المسؤولين، وحشد من الخبراء العالميين في مجال النقل الذكي والمتحدثين من المجتمع العالمي لأنظمة النقل الذكية، وممثلي المؤسسات والقطاعات ومصنّعي المركبات وموفّري ومزوّدي الخدمات، والاتصالات، ومطوري الحلول التقنية، والباحثين والأكاديميين، إضافة لنخبة من ممثلي الحكومات والوزارات من أنحاء العالم.وشاهد سموه عرضاً مرئياً حول أنظمة النقل الذكية، والدورات السابقة للمؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية، الذي يمثل قمة لمستقبل التنقل العالمي ونقطة تجمع لكبار صناع القرار الدوليين من جميع أنحاء العالم لمستقبل تنقل أفضل عالمياً.

ثورات علمية

واستمع سمو الشيخ أحمد بن محمد، لكلمة الدكتور ميتشيو كاكو، الخبير العالمي في استشراف المستقبل والفيزياء النظرية، المتحدث الرئيسي بالمؤتمر، أكد خلالها أهمية تبنّي الأبحاث والنظريات العلمية والرؤى والأفكار المستقبلية، خاصة الصادرة من العلماء، التي من الممكن أن تغير مسار التاريخ العالمي وتحدث تحولات جذرية في الأفكار السائدة، حتى لو بدت في البداية غريبة وغير عملية.وأكد أن الثورة القادمة ستكون في الذكاء الاصطناعي، وأنها ستحدث في التجارة والمال والنقل، وكل جوانب حياتنا، وأنه، وكما هو الحال في جميع الثورات، فإن الأشخاص الذين يستطيعون السيطرة على هذه الاتجاهات، سيكون النجاح حليفهم.

جدارية رقمية

اطّلع سمو الشيخ أحمد بن محمد، على جدارية رقمية تضمنت حقائق وأرقاماً حول المؤتمر والمعرض العالمي خلال دوراته الماضية، منذ رعاية الحدث عام 1990 وانطلاقته الأولى عام 1994 وإنشاء منصة للتكنولوجيا والابتكار والتعاون والتنسيق عالمياً من أجل مستقبل أفضل للنقل الذكي والمستدام، مروراً بدوراته الماضية في عدد من المدن العالمية وصولاً للدورة الحالية التي تستضيفها دبي، ثم التقط الحضور صورة جماعية مع سموّه معربين عن تقديرهم لتشريفه افتتاح المؤتمر.ثم تجوّل سموّه في المعرض المصاحب للمؤتمر، الذي يشارك فيه نحو 500 عارض من 100 مدينة يمثلون كبرى الشركات العالمية في مجال التنقل الذكي قدموا أحدث الابتكارات العلمية على مساحة 15 ألف متر.

المدينة الأذكى

عّبر مطر الطاير، عن سعادته باستضافة دبي والهيئة لهذا الحدث العالمي في دورته ال 30، وللمرة الأولى في تاريخ المنطقة، حيث يعدّ أكبر وأهم ملتقى يوفر منصة مثالية لتبادل الرأي حول مستقبل التنقل وتأثير التكنولوجيا في استثمارات النقل بين قادة الفكر العالميين في مجال النقل وخبراء الصناعة وصنّاع القرار من أنحاء العالم.

وقال: «إن استضافة هذا المؤتمر تأتي في ظل الإنجازات الكبيرة التي حققتها دبي في مجال أنظمة النقل الذكية، عبر محفظة المشاريع الذكية التي نفذتها الهيئة في سياق استشراف المستقبل، التي شملت مراكز التحكم الذكية بأنظمة النقل العام والنقل ذاتي القيادة وممكنات الثورة الصناعية الرابعة مثل إنترنت الأشياء وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتَعلُّم الآلة، والبيانات الضخمة واستخدام الروبوتات، وتقنيات وحلول الطاقة الكهربائية في التنقل».

وأكد مواكبة الهيئة للتوجهات المستقبلية لحكومة دبي، في التحول للمدن الذكية والمُبتَكِرة والمستدامة، التي تستخدم أحدث تقنيات الاتصالات والوسائل الرقمية الحديثة، حيث تمضي قُدماً في تنفيذ استراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة، لتحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل إلى رحلات ذكية ذاتية القيادة، بحلول عام 2030.

نقل سهل مستدام

قال يوست فانتوم: «إن دبي أخذت زمام المبادرة لتحويل البنية التحتية للنقل في المدينة نحو النقل السهل والمستدام الذي يتضمن اعتماد أحدث التقنيات المبتكرة.

4 محاور

يناقش المشاركون أربعة محاور رئيسية مهمة هي: التنقل الحضري، والابتكار في مجال النقل والخدمات اللوجستية، والتنقل المستدام، والتنقل ذاتي القيادة، حيث يناقش محور«التنقل الحضري»، موضوعات تتعلق بالتحديات التنظيمية لهيئات النقل، وتجربة تنقل سهلة، والنقل الآمن والمستدام والفعال، والبيانات والتحول الرقمي، والبنية التحتية الذكية، والجيل القادم من أنظمة إدارة ومراقبة حركة المرور بالمناطق الحضرية.

ويناقش المحور الثاني، موضوعات تتعلق بالبيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، والأمن السيبراني، وحلول الميل الأول والأخير، وحركة الشحن الذكية، وجميع وسائل النقل البري والجوي والبحري والقطارات، وتقنيات المعلومات والاتصالات.

فيما يركز المحور الثالث للمؤتمر على موضوعات من أهمها؛«أنظمة وحلول لدعم المدن المستدامة»، والكهرباء والوقود البديل، وتحديات اعتماد خطط التنقل المستدام، وأنظمة كفاءة استخدام الطاقة، وتقييمات دورة الحياة، بينما يطرح المحور الرابع، عدداً من المناقشات تتعلق بالتنظيم والإدارة، والنقل الآلي عن طريق وسائل النقل الجوية والبحرية والقطارات، وأنظمة ذاتية القيادة، ورسم الخرائط عالية الدقة، ونماذج الأعمال، وتقنيات المعلومات والاتصالات، وتقييم التأثيرات والاعتبارات الأمنية.

مقالات مشابهة

  • أحمد بن محمد: دبي ترسم ملامحها المستقبلية بمنظومة الابتكار
  • القمة الأممية للمستقبل.. ملامح وتحديات
  • المنتجات النفطية: توجه لتعميم الدفع بالبطاقة الالكترونية في جميع المحافظات
  • رئيس جامعة بنها يستقبل وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الأسبق
  • التخطيط: مرحلة الترقيم والحصر ستنشئ قاعدة بيانات بأعداد المباني والمساكن والمنشآت
  • البدء العمل بمحطات الوزن في 3 محافظات
  • رئيس «موازنة النواب»: نترقب حزمة تشريعات مبسطة للإجراءات الضريبية
  • مُعالجة الدين العام وعودة الرساميل.. فرصة للبنان للتعافي في موازنة 2025
  • حبس وافد مصري زور وثائق تولى بها مدير التخطيط بوزارة العدل قبل 2021
  • إجتماعات الموازنة تستأنف الاسبوع المقبل.. وورقة مشتركة بمطالب العسكريين