موقع 24:
2024-10-03@20:39:15 GMT

الجيش الإسرائيلي يقتل ويعتقل 12 شخصاً في الضفة الغربية

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

الجيش الإسرائيلي يقتل ويعتقل 12 شخصاً في الضفة الغربية

ارتفعت حصيلة القتلى والمعتقلين في مناطق من الضفة الغربية مع استمرار الانتهاكات الإسرئيلية المتكررة.

وقُتل 5 أشخاص في اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي في مدينة طولكرم ومخيّمها شمال الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما أفادت وكالة "وفا" الفلسطينية، فجر الثلاثاء، نقلاً عن تصريحات لمدير مستشفى محلّي، ذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

وقال مدير مستشفى "ثابث ثابت" أمين خضر، إنّ القتلى الـ5 هم شبّان تتراوح أعمارهم بين 21 و29 عاماً وقد سقطوا خلال عملية نفّذها الجيش الإسرائيلي في مدينة طولكرم ومخيّم طولكرم للاجئين.

#BREAKING: Mahmoud Ali Hadayda, 25, and Hazem al-Hosary, 28, were killed by Israeli gunfire during a raid by occupation forces to the city and refugee camp.

More: https://t.co/6eazAUfNgc pic.twitter.com/WtGkDQbclR

— Wafa News Agency - English (@WAFANewsEnglish) November 13, 2023

من جهتهم أفاد شهود عيان عن اشتباكات عنيفة دارت خلال العملية التي نفّذها الجيش الإسرائيلي لتوقيف شبّان فلسطينيين.

وأكّد الجيش الإسرائيلي أنّ وحداته نفّذت بالفعل عملية عسكرية في هذه المنطقة، من دون أن يوضح هدف هذه العملية ولا حصيلتها.

ومنع الجيش الإسرائيلي في البداية سيارات الاسعاف من دخول المخيم، وقامت باعتراضها وإعاقة عملها عبر إيقافها وتفتيشها تفتيشاً دقيقاً، قبل أن تتمكن من الوصول إلى الإصابات ونقلها إلى المستشفى.

وقامت جرافة مجنزرة بتجريف شارع المدارس على مدخل المخيم، وتخريب البنى التحتية فيه، في الوقت الذي اقتحمت فيه قوات إسرائيلية عدداً من منازل المواطنين في المنطقة، واعتلت اسطحها، وسط اطلاقها للأعيرة النارية.

#BREAKING: Large units of Israeli forces break into the refugee camp of Tulkarm, north of the occupied West Bank city of Tulkarm. pic.twitter.com/JQr0jzy5sK

— Wafa News Agency - English (@WAFANewsEnglish) November 13, 2023

كما دمرت جرافة للجيش الإسرائيلي جانب من شارع جامعة القدس المفتوحة في المدينة والقريب من المخيم.

وحاصرت القوات الإسرائيلية مخيم طولكرم عبر نشر دورياتها الراحلة والمحمولة على كافة مداخله، إضافة إلى أحياء مدينة طولكرم المؤدية للمخيم وتحديدا شارع نابلس، وشارع المسلخ والحيين الشرقي والشمالي، وشارع المقاطعة، وشارع جامعة القدس المفتوحة ودواري شويكة واكتابا، وأطراف ضاحية ذنابة الملاصقة للمخيم.
ويعتبر هذا الاقتحام الثاني للمخيم خلال اسبوع، الذي شهد اغتيال قوات خاصة لاربعة شبان، واصابة ستة مواطنين، وتخريب البنى التحتية لشوارعه وازقته.

واعتقلت قوات إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، 7 مواطنين من محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، بأن قوات إسرائيلية اعتقلت 5 أشخاص من بلدة دير سامت جنوب غرب الخليل، كما اعتقلت قوة عسكربة اثنين من مدينة الخليل.

#BREAKING: Mahmoud Ali Hadayda, 25, and Hazem al-Hosary, 28, were killed by Israeli gunfire during a raid by occupation forces to the city and refugee camp.

More: https://t.co/6eazAUfNgc pic.twitter.com/WtGkDQbclR

— Wafa News Agency - English (@WAFANewsEnglish) November 13, 2023

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، الخميس، مقتل 14 شخصاً في يوم واحد من الاشتباكات في جنين التي شهدت أعنف مواجهات منذ 2005 عندما بدأت الأمم المتحدة تسجيل عدد القتلى الذين سقطوا في عمليات إسرائيلية بالضفة الغربية المحتلّة منذ 1967.

وكان هؤلاء القتلى العشرة من ضمن 18 فلسطينياً قتلوا، الخميس، برصاص الجيش الإسرائيلي في عموم الضفة الغربية. وتشهد الضفة الغربية تصاعداً لأعمال العنف منذ بداية الحرب في غزة.

وتتزايد الاقتحامات الإسرائيلية وهجمات المستوطنين على القرى والبلدات الفلسطينية وكذلك عمليات الإغلاق والتوقيفات.

وفي شهر واحد، قُتل حوالي 180 فلسطينياً في الضفة الغربية بنيران جنود أو مستوطنين إسرائيليين، وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الجیش الإسرائیلی فی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

قتيلان ومصابون في عملية عسكرية إسرائيلية بالضفة الغربية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الثلاثاء، مقتل شخصين "برصاص القوات الإسرائيلية" في البلدة القديمة بنابلس في الضفة الغربية، فيما أشار "نادي الأسير" إلى عمليات اعتقال طالت العشرات.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، فإنه بعد مقتل الشابين، ارتفع عدد القتلى في الضفة الغربية والقدس الشرقية منذ السابع من أكتوبر إلى 720 شخصا، بينهم 160 طفلاً.

إسرائيل: مقذوف أطلق من لبنان يشعل حرائق في الضفة الغربية قال الجيش الإسرائيلي إن مقذوفا أطلق من لبنان سقط في الضفة الغربية وأشعل حرائق، السبت.

وذكرت مراسلة الحرة في رام الله، أن عدد الإصابات في مخيم بلاطة ارتفع إلى 12، من بينهم 6 من المسعفين. 

وقال رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم بلاطة، عماد الطيراوي، أن "4 مدارس وروضتين لا يمكن إخلاء الطلبة منهم بسبب الاقتحام المستمر للمخيم"، مناشدا إخلائهم بطريقة آمنة.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن 4 عناصر  من "وحدة دوفدوفان" أصيبوا خلال اشتباكات في المخيم عينه، لافتا إلى أن أحد الجنود "يعاني جراحا خطيرة".

وأوضح أن بقية الإصابات تتراوح بين متوسطة وخفيفة، وأنه تم نقل المصابين بواسطة مروحيات.

اعتقالات "بوتيرة غير مسبوقة"

أوضح "نادي الأسير الفلسطيني"، أن "القوات الإسرائيلية تواصل حملات الاعتقال في الضّفة بوتيرة غير مسبوقة"، وذلك في ضوء استمرار الحرب.

وأشار إلى أن قوات الجيش اعتقلت منذ مساء الإثنين وحتّى صباح الثلاثاء، "30 مواطناً على الأقل من الضفة، بينهم طفل، ومعتقلون سابقون".

وتركزت عمليات الاعتقال في "رام الله، وبيت لحم، ورافقتها عمليات تحقيق ميداني في بلدتي (الخضر، وكفر نعمة)، فيما توزعت بقيتها على محافظتي الخليل وقلقيلية"، كما ذكر البيان.

الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية إسرائيلية في الضفة الغربية أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا)، الجمعة، أن أحد موظفيها "قتل على سطح منزله برصاص قناص" خلال عملية عسكرية إسرائيلية في شمال الضفة الغربية.

ووفق البيان، فقد "رافقت حملة الاعتقالات، عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، وإطلاق النار بشكل مباشر بهدف القتل، إلى جانب التهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، والتّخريب والتدمير في منازل المواطنين".

من جانبه، يؤكد الجيش الإسرائيلي أن قواته "تلتزم بالقوانين الدولية"، لافتا إلى أن عملياته العسكرية في الضفة الغربية تأتي بهدف "ملاحقة مطلوبين بجرائم إرهابية".

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة: مقتل 16 فلسطينيا في ضربة إسرائيلية على طولكرم في الضفة
  • 15 شهيدا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مخيم طولكرم بالضفة الغربية
  • الصحة الفلسطينية: 14 شهيدًا جراء قصف الجيش الإسرائيلي على مخيم طولكرم
  • عاجل | مراسل الجزيرة: غارة جوية لجيش الاحتلال على مخيم طولكرم شمال الضفة الغربية
  • فيديو.. غارة إسرائيلية على مخيم طولكرم في الضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي يقتل فلسطينيا ويحتجز جثمانه بالخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة
  • غارات إسرائيلية جديدة وسط غزة، وحملة اعتقالات في الضفة الغربية المحتلة
  • الجيش الإسرائيلي يهدم كنيسة خشبية في الضفة الغربية المحتلة  
  • قتيلان ومصابون في عملية عسكرية إسرائيلية بالضفة الغربية
  • مخططات إسرائيلية لضم الضفة الغربية