البوابة - يعد الماء جانبًا مهمًا من حياة الإنسان وهو مسؤول عن الحفاظ على الصحة العامة. سواء كان الماء عاديًا أو منكهًا أو مملوءًا بالفواكه أو الخضار، فإن الماء يصنع العجائب بكل الطرق. ولكن عندما تكون ملوثة فإنها تشكل تهديدا خطيرا لمختلف وظائف الجسم. عند استهلاك المياه الملوثة، يتأثر الجهاز الهضمي وقد يعاني من العدوى والأمراض.

طبيب البوابة: كيف يؤثر الماء الملوث على الجهاز الهضمي؟

تأثيرات الماء على الجهاز الهضمي


ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، "يمكن لمياه الشرب الملوثة ميكروبيولوجياً أن تنقل أمراضاً مثل الإسهال والكوليرا والدوسنتاريا والتيفوئيد وشلل الأطفال، وتشير التقديرات إلى أنها تسبب حوالي 5,05,000 حالة وفاة بسبب الإسهال كل عام".

يمكن أن يكون لتلوث المياه تأثير كبير على صحة الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى مجموعة متنوعة من أمراض الجهاز الهضمي. يمكن لمسببات الأمراض الموجودة في المياه الملوثة، مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا والعطيفة، أن تسبب التهاب المعدة والأمعاء، مما يؤدي إلى آلام البطن والإسهال والقيء والغثيان، مما يزعج نباتات الأمعاء ويحتمل أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة. يمكن للمعادن الثقيلة الموجودة في الماء، مثل الرصاص والزرنيخ والزئبق، أن تسبب آلامًا مزمنة في البطن وغثيانًا وقيئاً، بالإضافة إلى تلف طويل المدى لأعضاء مهمة مثل الكبد والكلى. "الجهاز الهضمي، كونه المسار الرئيسي لامتصاص السموم، معرض بشكل خاص لآثارها الضارة، وربما يؤدي إلى اضطرابات طويلة الأمد في المعدة. 

تشمل بعض التأثيرات الأكثر شيوعًا ما يلي:

أمراض الجهاز الهضمي: يمكن أن تحتوي المياه الملوثة على مجموعة متنوعة من الكائنات الحية الدقيقة الضارة، مثل البكتيريا والفيروسات والطفيليات. عندما يتم ابتلاع هذه الكائنات الحية الدقيقة، فإنها يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من أمراض الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والقيء وتشنجات البطن والحمى. يمكن أن تتراوح هذه الأمراض من خفيفة إلى حادة، وفي بعض الحالات يمكن أن تهدد الحياة.الجفاف: يمكن أن يؤدي الإسهال والقيء إلى الجفاف، مما قد يؤدي أيضًا إلى تعطيل عملية الهضم. عندما يعاني الجسم من الجفاف، لا يحصل على ما يكفي من السوائل لهضم الطعام بشكل صحيح. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإمساك، والانتفاخ، ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.سوء امتصاص العناصر الغذائية: يمكن أن يتداخل الجفاف والتهاب الجهاز الهضمي أيضًا مع قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام. وهذا يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية ومشاكل صحية أخرى.مشاكل صحية طويلة الأمد: يمكن أن يؤدي التعرض المزمن للمياه الملوثة أيضًا إلى مشاكل صحية أكثر خطورة، مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، ومرض التهاب الأمعاء (IBD)، وحتى السرطان. بالإضافة إلى هذه التأثيرات العامة، يمكن أن تحتوي المياه الملوثة أيضًا على سموم محددة يمكن أن تلحق الضرر بالجهاز الهضمي. على سبيل المثال، يمكن أن يسبب الزرنيخ التهابًا وتلفًا لبطانة المعدة والأمعاء. يمكن أن يؤدي الرصاص إلى إتلاف الجهاز العصبي، بما في ذلك الأعصاب التي تتحكم في عملية الهضم. ويمكن أن تسبب النترات حالة تسمى ميتهيموغلوبينية الدم، والتي تمنع الدم من حمل الأكسجين بشكل فعال.

من المهم ملاحظة أن تأثيرات المياه الملوثة على الجهاز الهضمي يمكن أن تختلف اعتمادًا على نوع وتركيز الملوثات الموجودة، ومدة التعرض، والصحة العامة للفرد.

كما يمكن أن تؤدي المياه الملوثة إلى إضعاف جهاز المناعة، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض. يكون الجهاز المناعي الضعيف أقل تجهيزًا لمكافحة هجمة البكتيريا والطفيليات الضارة التي تدخل عن طريق المياه الملوثة. وهذا لا يزيد من مشاكل الجهاز الهضمي المباشرة فحسب، بل لا يمنع أيضًا حدوث المزيد من الالتهابات والمشاكل المزمنة الأخرى.

لحماية نفسك من الآثار الضارة للمياه الملوثة، من المهم شرب الماء من مصادر آمنة فقط. إذا لم تكن متأكدًا من سلامة مصدر المياه الخاص بك، فيمكنك اختباره لدى مختبر معتمد. يمكنك أيضًا اتخاذ خطوات لتنقية المياه في المنزل، مثل استخدام فلتر الماء أو غليه.

المصدر: تايمز اوف انديا/ بارد

اقرأ أيضاً:

مواعيد قص الشعر لتحسين كثافته وتطويله

طبيب البوابة: هذه الأطعمة تسبب هشاشة العظام
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: مياه ملوثة أمراض مزمنة أمراض الكلى تلوث فيروسات بكتيريا التاريخ التشابه الوصف على الجهاز الهضمی المیاه الملوثة یمکن أن یؤدی یؤدی إلى أن تسبب

إقرأ أيضاً:

"السياحة" تبدأ توثيق عقود الشركات المصرية والسعودية من خلال بوابة العمرة

انطلق رسميا موسم العمرة للعام الهجري الجديد 1446هـ،  وبدأت البوابة المصرية للعمرة اعتماد وتوثيق عقود شركات السياحة المصرية والشركات والوكلاء السعوديين استعدادا لانطلاق الرحلات، وقد أرسلت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة كتابا دوريا عاجلًا إلى شركات السياحة، تضمن الضوابط والقواعد المنظمة لموسم العمرة الجديد وآليات العمل خلاله، والإجراءات التي سيتم اتخاذها لضمان حقوق المعتمرين ونجاح الموسم وتنظيم العلاقة بين الشركات المصرية والوكلاء السعوديين لضمان تقديم أفضل خدمة للمعتمرين المصريين. 

وقد أكدت غرفة شركات السياحة في كتابها الدوري للشركات السياحية أنه تم فتح باب اعتماد وتوثيق عقود العمرة بين الشركات السياحية المصرية والوكلاء السعوديين من خلال البوابة المصرية للعمرة، حيث تقوم الشركة المصرية بالدخول على البوابة وملء البيانات ورفع المستندات المطلوبة، وتقوم الشركات السعودية الراغبة في التعاقد مع شركات سياحية مصرية التواصل مع غرفة شركات السياحة عبر البريد الإلكتروني اضغط هنا 

للحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالبوابة مرفقًا به السجل التجاري ورخصة وزارة الحج والعمرة السعودية، على أن تنهي الشركات من الجانبين كافة إجراءات التسجيل من خلال سجل تجاري حديث مع مسئولية كل شركة عن صحة بياناتها وبيانات ممثليها القانونيين. 
وقد تضمن الكتاب الدوري للغرفة كذلك بعض الضمانات والإجراءات المهمة التي يجب أن تنفذها الشركات التي استوفت الشروط والإجراءات الخاصة بالعمرة للموسم الحالي، ومن بين تلك الإجراءات المهمة الضمانات المالية التي تقدمها الشركة المنفذة لرحلات العمرة ومنها:-

قيام الشركة بإصدار خطاب ضمان نهائي لصالح وزارة السياحة والآثار بقيمة 1.5 مليون جنيه لمدة 9 أشهر بغرض تنظيم رحلات العمرة لموسم 1446 هـ، أو بإصدار شيك مقبول الدفع بنفس القيمة " 1.5 مليون جنيه " لصالح وزارة السياحة والآثار.

كما تشمل تلك الضمانات إصدار شيك بنكي بقيمة 3.5 مليون جنيه لصالح وزارة السياحة والآثار لنفس الغرض وهو تنظيم العمرة للموسم الجديد  ، كما تضمن الكتاب الدوري للغرفة تفاصيل الرسوم المقررة لرحلات العمرة لهذا الموسم.

وشددت الغرفة لشركاتها على الرجوع إلي الغرفة فورا في حال واجهت الشركة أية معوقات خلال تنفيذ إجراءات التسجيل توثيق العقود لحلها ومساعدة الشركات على استكمال الإجراءات واللحاق بالموسم.

مقالات مشابهة

  • "السياحة" تبدأ توثيق عقود الشركات المصرية والسعودية من خلال بوابة العمرة
  • حافلة الاتفاق تغضب جيرارد
  • الهلال يؤدي تدريبات استعدادا لمواجهة الريان
  • استمرار تنفيذ المرحلة الثانية من روافع المياه ومحطة التنقية بالقاهرة الجديدة
  • كريمة عوض: أي حدث يؤثر في مصر.. قلب العالم
  • هل يؤثر كوفيد على قدرات السمع لدى الشباب؟
  • الملتقى العالمي للتصوف... بركة يؤكد على ضرورة التفكير في أساليب جديدة لتنمية وتدبير المياه
  • اكتشاف محيط من المياه أسفل القشرة الأرضية
  • المصري يؤدي مرانه الأساسي على ملعب شهداء بنينا استعدادًا لمباراة الهلال الليبي بالكونفدرالية
  • غرفة السياحة: بدء إجراءات توثيق عقود وكالات العمرة الأحد المقبل