يخوض الجيش الإسرائيلي عملياته البرية الجارية في قطاع غزة اعتمادا على سلاح المدرعات، الذي يعد ركيزة عسكرية أساسية للجيش.

ومن أبرز أسلحته "الدبابة ميركافا 4 والدبابة ميركافا 3"، وتتميز هذه النوعية من الدبابات بتوفير حماية كبيرة لطاقمها من الهجمات الخارجية.

بجانب ذلك يستعين الجيش الإسرائيلي أيضا بالجرافة "دي 9 آر" لإزالة الألغام وركام المنازل.

ميركافا 4

الدبابة ميركافا 4 وهي من الطراز الأحدث، لكن مع اتساع رقعة العملية العسكرية تراجع الجيش الإسرائيلي عن اسخدامها، وزج بالنسخة الأقدم منها في ميدان القتال، وهي دبابة ميركافا 3 التي تمتلك مدفع عياره 120 ملم، ولديها أنظمة كشف الحرائق واخمادها، كما توفر حماية من الألغام المضادة للدبابات.

في حين أن دبابة ميركافا-4، مزودة بهيكل مكون من عدة طبقات للمساعدة في مواجهة المقذوفات الصاروخية كما تحتوي الدبابة على نظام دفاعي يسمى "تروفي"، يساهم في منح الدبابة القدرة على مواجهة وتدمير القذائف المضادة للدبابات التي تستهدفها.

كذلك تستخدم إسرائيل المدرعة "نمر" في عمليات التوغل البري، فإنها واحدة من بين ناقلات الجنود الأثقل و"الأكثر حماية"، إذ يبلغ وزنها سبعين طنا، وتكمن أهميتها في أنها تحتوي على نظام آلي لسلاح رشاش يتم التحكم به عن بعد.

ويضاف إلى الأسلحة السابقة" المركبة المدرعة إتيان" المصفحة، والمخصصة لنقل الجنود أيضا، وتوفر الحماية من الألغام.

أما الجرافة" "دي 9 آر"، فهي تمتلك القدرة على تطهير الطرق أمام القوات البرية من الألغام وغيرها من العوائق مثل ركام المنازل، بالإضافة إلى توفير حماية للجنود الذين يسيرون خلفها، كما جرى تزويدها" بدروع الأقفاص" لحمايتها من القذائف الصاروخية، فضلا عن وجود زجاج مضاد للرصاص .

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الدبابة ميركافا 4 دي 9 آر الجيش الإسرائيلي القذائف إتيان دي 9 آر فلسطين إسرائيل غزة إتيان الدبابة ميركافا 4 دي 9 آر الجيش الإسرائيلي القذائف إتيان دي 9 آر شرق أوسط میرکافا 4

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن انضمام وحدات مشاة ومدرعات للتوغل البري في لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، أن "الفرقة 36" وقوات إضافية، انضمت إلى التوغل البري في لبنان، الذي وصفه بـ"المحدد والمركز".

وجاء في بيان للجيش الإسرائيلي: "في هذه الساعة، ينضم مقاتلو الفرقة 36، بمن فيهم مقاتلو لواء جولاني، ولواء المدرعات 188، ولواء "عتسيوني" (6) وقوات إضافية، إلى العملية البرية المركزة والمحددة في جنوب لبنان، التي بدأت، الإثنين، ضد أهداف وبنى تحتية إرهابية لحزب الله".

وأشار إلى أن "القوات البرية تحظى بدعم وغطاء من الغارات الجوية والقصف المدفعي من لواء المدفعية 282".

وفي بيان سابق الأربعاء، أصدر الجيش الإسرائيلي إنذارا إلى سكان قرى في جنوب لبنان، قائلا: "‏نشاطات حزب الله تجبر جيش الدفاع على العمل ضده بقوة"، مضيفا أن الجيش "لا ينوي المساس" بالمدنيين.

وتابع: "من أجل سلامتكم، عليكم إخلاء بيوتكم فورًا"، محذرا من أن "كل من يتواجد بالقرب من عناصر حزب الله ومنشآته ووسائله القتالية، يعرض حياته للخطر، وأي بيت يستخدمه حزب الله لحاجاته العسكرية من المتوقع استهدافه".

‏من جانبها، قالت جماعة حزب الله، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى، إنها "استهدفت تجمعاً لقوات إسرائيلية ومرابض مدفعيتها جنوب كريات شمونة برشقة صاروخية"، مشيرة إلى "وقوع إصابات".

وزعم حزب الله أن عناصره "تصدوا" لقوة إسرائيلية كانت تحاول الوصول إلى بلدة العديسة في قضاء مرجعيون بمحافظة النبطية جنوبي لبنان، زاعما أنهم "أوقعوا بها خسائر وأجبروها على التراجع".

يأتي ذلك في الوقت الذي تستمر فيه الغارات الإسرائيلية على مواقع في لبنان.

ونقلت مراسلة الحرة في بيروت عن مصدر أمني، قوله إن غارات إسرائيلية استهدفت بلدات دبل الجنوبية بقضاء بنت جبيل، وزوطر الغربية وفرون، جنوبي لبنان.

وشنت إيران هجوما صاروخيا على إسرائيل، الثلاثاء، اعتبرته "ردا" على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران، والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، والقائد الكبير في فيلق القدس التابع للحرس الثوري عباس نيلفوروشان الأسبوع الماضي، بضربة اسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

من جانبه، توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، طهران بـ"دفع الثمن"، معتبرا أنها ارتكبت "خطأ جسيما" بقصفها بلاده بوابل من الصواريخ البالستية.

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: الجيش الإسرائيلي يواجه صعوبة في إنقاذ الجنود بسبب القصف الكثسف من حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي يعلن انضمام وحدات مشاة ومدرعات للتوغل البري في لبنان
  • من خلال هجومها البري.. تركيا تتهم إسرائيل بالسعي لاحتلال لبنان
  • بالفيديو.. إسرائيل تزعم تدمير أنفاق والعثور على أسلحة و«حزب الله» يردّ!
  • الإجتياح البريّ للبنان... ما الذي ينتظر الجيش الإسرائيليّ؟
  • حزب الله ينفى مزاعم الجيش الإسرائيلي التوغل البري في لبنان
  • حزب الله ينفي دخول الجيش الإسرائيلي إلى لبنان
  • صحيفة: هذه المخاطر تنتظر الجيش الإسرائيلي في غزو لبنان
  • تقرير: الجيش الإسرائيلي يستكمل استعداداته للتوغل البري في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يضغط.. هل اقترب الغزو البري للبنان؟