يبرز وادي "الديسة" - 200 كم - جنوب غرب مدينة تبوك بصفته وجهة سياحية، نظراً لما يتمتع به من طبيعة ساحرة وجميلة وما تحتضنه من آثار تشهد على حضارات قديمة مرت وعاشت بها، إضافة إلى ما يجاورها من وديان ومعالم جذابة.

وتقع "الديسة" في وادي داما المشهور بروعته وطبيعته المكونة من الرمال الحجرية، والطقس شبه المعتدل صيفاً ودافئًا في الشتاء، وترتفع عن سطح البحر بحوالي 400 متر، مما أهلها لتصبح منطقة زراعية تنتج أفضل الخضروات والفواكه ومنها: المانجو ذات الجودة العالية، و النخيل، وأشجار القصب، وورق البردي الكثيفة طوال العام.


وفي "الديسة" يفيض الماء العذب من العيون ويتقطر من بين الجبال شديدة الارتفاع الشامخة على مدار العام فتلقي الرواسي بظلالها الوارفة من هاماتها العالية ليستظل بها قاصدو الديسة من المتنزهين والزوار سواءً من منطقة تبوك أو من بقية مناطق المملكة، بالإضافة إلى زائرين من خارج المملكة كباحثين يستمتعون بأجوائها التي تجمع كل مقومات السحر والجمال.

وأبدى عددٌ من السياح الأجانب إعجابهم بما شاهدوه في وادي "الديسة"، واصفين طبيعتها الخلابة بالجمال الذي ينطق بالتفرد في كل شيء، عادين تجربتهم السياحية في وادي الديسة من أمتع التجارب التي عاشوها طوال فترة إقامتهم بالمملكة.

وقال يورغن موور من دولة إستونيا: "أنا مندهش جداً بأن أشاهد هذه الطبيعة الخلابة، فلم يكن لدي أدنى فكرة عن هذا المكان الممتع، ولقد رأينا الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة، بالإضافة إلى الأشكال الصخرية العجيبة التي لم نشاهد مثيلها من قبل، وإني أدعو الجميع لزيارة هذا المكان الذي سيجدون فيه حرفيًا شيئًا لم يعيشوه من قبل، ومختلفًا عن أي مكان آخر رأوه خلال حياتهم".

فيما قالت السائحة البريطانية ماري بيريز: "أنا هنا اليوم لاستكشاف وادي الديسة، وأنا منبهرة بمدى خضرته وجماله، وعندما تستكشف المملكة العربية السعودية لا تتوقع رؤية الكثير من المساحات الخضراء الرائعة في وسط الصحراء، فإلى جانب ذلك ستجد الناس ودودين للغاية، حيث أظهروا جميعًا الترحاب بنا طوال الوقت، ولقد كان من الرائع جدًا اكتشاف هذا الجزء من المملكة، وأعتقد أنه سيكون من الرائع أيضاً تشجيع المزيد من الأشخاص على اكتشاف هذا الموقع الجميل.

أما السائحة الهندية سارة كاشا فقد ذكرت بأنها قارئة جيدة عن السياحة في المملكة، وتعرف الكثير عن المواقع المتفردة في طبيعتها، ولكن ما شاهدته وأصدقائها على أرض الواقع لم تنصفه القراءة، فالطبيعة على حد وصفها متفردة في كل شيء، والناس يمتازون بالدفئ والضيافة، مؤكدةً أنها ستوصي من تقابله ويرغب المجيء إلى المملكة بزيارة وادي الديسة الغني بالكثير من الثقافة والتاريخ والجمال.

فيما أكدا السائحين بفيك انديانا القادم من إسبانيا وجو تتريش القادم من سويسرا أنهما أمضيا معاً في منطقة الديسة التي جمعتهما على اختلاف أعراقهم؛ وقتاً ممتعاً ومليئاً بالتجارب التي لاتُنسى، حيث تعرفوا على تشكيلات طبوغرافية وتضاريس لم يكونوا قد زاروها أو سمعوا عنها من قبل، مؤكدين في ذات الوقت بأنهم سيعودون إلى الأماكن التي زاروها مرة أخرى لما وجدوا فيها من ترحيب كبير وجمال في الطبيعة التي فاقت ماكانوا يتوقعون أو عنها قد سمعوا.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: تبوك وادي الديسة

إقرأ أيضاً:

ذنوب عراقية لا تغتفر

يكتبها_ مذنب عراقي ..

يسال الكثير من الاخوة   لماذا فلان وفلان وانت منهم لم تحصلوا على اقل استحقاقاتكم لما قدمتموه سابقا ولاحقا من عطاء  او على اقل تقدير بما يتناسب مع كفائتكم….؟؟؟
فكان جوابي نحن اصحاب ذنوب لا تغتفر  وهذا من توفيق الله لنا من الحسنات مايحسبها بعض ابناء جلدتنا ذنوب وبسببها تم  استبعادنا ولم نتصدر المشهد 
ومن ذنوبنا التي لاتغتفر مايلي
1_ اننا  لانجيد  التسلق ولغة الملق والنفاق  ومسح الأكتاف ولعق القصاع والعيش على الفضلات
2_  صادقون  و واضحون  نمقت الكذب واهله
3_ احرار حقيقيون لانقبل الاستعباد  ومن المحاربين الاوائل للعبودية
4_شرفنا الله بعدم الارتماء في جيفة البعث القذر
5_ اسمائنا موجود  في قائمة الشرف (السوداء حاليا ) في سجون ومعتقلات النظام  والاحتلال وسوح الجهاد
6_ أغلبنا من ذوي الشهداء
7_ نمتلك واعز من دين ورادع من ضمير
8_يقولون لامعرفة لكم بالاتكيت والمدنية حيث اغلبنا قضى زهرة شبابه اما في سوح الجهاد والاهوار او غريبا يقطع الفيافي والقفار
8_ نحمل كرامة وكبرياء المجاهدين
9_ لدينا تاريخ جهادي مشرف يمتعض منه ويفتقر اليه الطامحون  من قناصي الفرص ومستثمري الفوز
10_ اغلبنا طاقات جبارة نشقى بنور الفكر والعقل
11_اصحاب قضية ومواقف ثابتون على  المبادئ ومتمسكون بالقيم  لا نباع ولا نشترى
12_ لانجيد التلون واستبدال جلودنا
13_ ألستنا عفيفة وايادينا نظيفة
14_ لم يسبقنا احد في العطاء والدماء
15_نؤثر على انفسنا وبنا خصاصة
16_ نعطي الكثير ونقبل باقل القليل
17_نحيا ونموت حسينيون ومقاومون
18_نعشق هذا الوطن واهله لن نبيع او نساوم
19_ لانؤثر طاعة  اللئام على مصارع الكرام 
نحن نمتلك مايزيد على هذه  السجايا الكريمة   التي يحسبها البعض اليون ذنوب  لا تغتفر بل هي من الكبائر  حسب وجهة نظرهم لذلك همشونا واتم اقضائنا
ومع ذلك باقون عليها تاخذنا العزة بالحسنى فنحن السابقون السابقون واهل المكرمات
أنا شيعي
اذن انا مقاوم

عباس الزيدي

مقالات مشابهة

  • هل تعرف عن وادي الموت ؟ ...تفاصيل مذهلة وصادمة عن صخور تتحرك خلف ظهور البشر!
  • “وادي الموت”.. صخور تتحرك خلف ظهور البشر!
  • مدبولي: الدولة حريصة على تنمية منطقة الساحل الشمالي ومضاعفة عدد السياح
  • لماذا السعوديون يقضوا اجازاتهم خارج وطنهم؟
  • بعد سبعة أشهر من انتشارها بالبحر الأحمر.. المدمرة الأمريكية "كارني" تعود لموطنها وطاقمها يتحدث عن طبيعة المعركة (ترجمة خاصة)
  • ذنوب عراقية لا تغتفر
  • رئيس حزب الجمهوريون الفرنسي: إذا فزنا في الإنتخابات سنعيد تأسيس علاقات جديدة مع المغرب (فيديو)
  • مصور يوثق مناظر خلابة تنقلك إلى قلب الصعيد على متن هذا القطار في مصر
  • 1 يوليو 2024.. المملكة العربية السعودية وجهة سياحية رسمية للسياح من جمهورية الصين الشعبية
  • «ساما»: 45 مليار ريال إنفاق السياح خلال الربع الأول 2024 بارتفاع 22٪