أطلق المهرجان الدولي لفيلم المرأة في مدينة سلا المغربية دورته السادسة عشرة يوم أمس الاثنين بمشاركة نحو 30 فيلما من أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.
وتتنافس عشرة أفلام ضمن المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، من بينها الفيلم المغربي «مطلقات الدار البيضاء» من إخراج محمد عهد بنسودة وبطولة سونيا عكاشة ومحمد الشوبي وزينب عبيد ونبيل عاطف وبشرى أهريش ونادية العلمي.


وتحل المكسيك «ضيف شرف» المهرجان الذي تنظمه جمعية أبي رقراق ويستمر حتى 18 نوفمبر، إذ تُعرض ثلاثة أفلام مكسيكية إضافة إلى تنظيم لقاء حول السينما المكسيكية المعاصرة يناقش دور المرأة فيها، كما يناقش دور السينما في دعم حقوق المرأة وتحقيق التوازن والمساواة بين الجنسين.
وكرم المهرجان في حفل الافتتاح الذي أقيم بسينما هوليوود المخرجة المكسيكية ماريا نوفارو والممثلة المغربية نعيمة إلياس.
وقال رئيس جمعية أبي رقراق، نور الدين اشماعو، في كلمة الافتتاح «تأتي هذه الدورة في ظرف عالمي يتسم بالتنامي غير المسبوق للعنف والتدمير في كثير من المواقع، مما يدعو باستعجال إلى أن يتفاعل السينمائيون مع هذه السياقات بمقاربات إبداعية تعلي سقوف نبذ العنف والتقطيب والكراهية والتطرف والإرهاب».
وعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم القصير «الموارد البشرية» من إخراج دانية عاشور وبطولة بسمة معزوزي وأحمد الفلاح.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات مهرجان سماء العُلا بتجارب استثنائية

انطلقت اليوم النسخة الثالثة من مهرجان سماء العُلا 2024، بمجموعة من الأنشطة المميزة والتجارب الاستثنائية في قلب الطبيعة الصحراوية الرائعة للعُلا.
وحظي المهرجان الذي تقدمه لحظات العُلا إقبالًا واسعًا لما يقدمه من فعاليات مبتكرة تضفي على المهرجان طابعًا فريدًا يمزج بين المغامرة والاستكشاف، حيث يسلط الضوء على روعة العُلا من منظور جديد، مما يجعله تجربة فريدة تلبي تطلعات عشاق الاستكشاف ومحبي التصوير الفوتوغرافي، وكذلك الباحثين عن تجربة غامرة تحت نجوم العُلا المتلألئة.
وتستمر فعاليات مهرجان سماء العُلا إلى الخامس من شهر أكتوبر القادم، وتتضمن تجربة للمناطيد الهوائية الساخنة يستكشف الزائر من خلالها تضاريس العُلا الخلابة وتاريخها البشري الغني.
كما يقدم المهرجان تجربة غامرة لعشاق النجوم والتصوير الفوتوغرافي، حيث يُمكنهم اكتشاف روعة سماء العُلا من خلال تجربة مراقبة النجوم وتقدم هذه التجربة فرصة فريدة للمهتمين بالتصوير الفلكي لتعلم مهارات جديدة في هذا المجال.
ويقدم مسار الوادي الخفي في محمية شرعان الطبيعية وجهة استثنائية تجمع بين عشاق الترفيه والاستكشاف والمناظر الطبيعية.
وتتضمن الجولة الممتدة لمدة ساعة ونصف أروع المسارات على الرمال الناعمة والتضاريس الطبيعية الساحرة لمسافة 5 كيلومترات، مما يخلق لحظات لا تُنسى تحت سماء العُلا الساحرة.
وفي تجربة عشاء تحت النجوم، تجمع بين الأطباق الغنية والمتنوعة والتجارب الترفيهية المُلهمة

مقالات مشابهة

  • “السينما السعودية: المنجز والتطلع”.. في ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • من "أريد حلا" إلى "برغم القانون".. مشاكل المرأة وقضاياها في عيون السينما والدراما
  • محافظ قنا يناقش مع رئيس مهرجان مسرح الجنوب خطة الدورة التاسعة
  • بعد توقفه بسبب الحرب على غزة.. استئناف مهرجان الموسيقى العربية في مصر
  • مهرجان الفيوم السينمائي يعلن عن ندوات حول المياه وإعادة التدوير
  • أحمد السقا: سعدت بإطلاق اسمي على مهرجان الإسكندرية المسرحي
  • انطلاق فعاليات مهرجان سماء العُلا بتجارب استثنائية
  • خالد داغر: نهدف إلى تسليط الضوء على تأثير الموسيقى العربية في كل الثقافات والموسيقى العالمية
  • الهلال الأحمر يناقش تطوير بنك الدم خطة جمعية الهلال الأحمر في ١٠٠ يوم بالقليوبية
  • رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: 26 دولة تشارك في الدورة الـ 40