نصت تعديلات قانون الطفل التي أقرها مجلس النواب، في جلسته المنعقدة، أمس الاثنين، على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنة، وبغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تزيد على خمسة ألاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أدلى عمدا ببيان غير صحيح من البيانات التي يوجب القانون ذكرها عند التبليغ عن المولود.

ويعاقب بذات العقوبة كل من يبلغ عن واقعة ميلاد سبق الإبلاغ عنها من أحد المكلفين بالتبليغ وقيدها مع علمه بذلك.

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر أو بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه كل من أهمل بعد إنذاره طبقاً للفقرة الأولى من المادة (98)  من هذا القانون مراقبة الطفل، وترتب على ذلك تعرضه للخطر في إحدى الحالات المشار إليها في الفقرة الأولى من المادة (98) من هذا القانون.

ويجوز للمحكمة بدلاً من الحكم بالعقوبات المشار إليها بالفقرة السابقة أن تقضي بإخضاع المخالف لبرامج التأهيل والتدريب التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بالشئون الاجتماعية بالتنسيق مع المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة لمدة لا تزيد على ستة أشهر، وتتابع المحكمة أمر المخالف عن طريق تقرير يقدم لها من الجهة القائمة على تنفيذ برامج التأهيل والتدريب كل شهر لتقرر المحكمة إنهاء البرامج أو إبدالها أو توقيع العقوبة.

ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تجاوز ستة أشهر أو بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه كل من سُلم إليه طفل وأهمل في أداء أحد واجباته إذا ترتب على ذلك ارتكاب الطفل جريمة أو تعرضه للخطر في إحدى الحالات المبينة في هذا القانون.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز سنة وغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا كان ذلك الفعل ناشئًا عن إخلال جسيم بواجباته.

ويسري حكم الفقرة الثانية من المادة (113) من هذا القانون على المخالف لحكم الفقرتين الأولى والثانية من هذه المادة.

وتضاف إلى قانون الطفل المشار إليه مادة جديدة برقم (72 مكررًا) نصها الآتي: للعاملة في الدولة والقطاع العام وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، بحسب الأحوال، حالة كفالتها أو حضانتها طفلا عمره أقل من ستة أشهر ذات الحقوق الواردة بالمادتين (71، 72) من هذا القانون، وتحدد اللائحة التنفيذية القواعد المنظمة لذلك. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس النواب النواب قانون الطفل تعديلات قانون الطفل المجلس القومى للمرأة من هذا القانون ستة أشهر

إقرأ أيضاً:

«سليم» ابن إيمان العاصي في مسلسل برغم القانون: حبيت كل المشاهد

ما إن طلَّ على الشاشة إلا وتوغل حبه في قلوب الجماهير، إنه الطفل سليم يوسف الذي يؤدي دور نجل «ليلى» في مسلسل برغم القانون، الذي استطاع بملامحه البريئة وأدائه المميز أن يعبر عن الشخصية التي تحمل على كاهلها ألم الأم وفراق الأب، وتبين هذا من نبرة الصوت إلى تعبيرات الوجه من الخوف والرهبة.

سليم يوسف بطل مسلسل برغم القانون

يلعب سليم دور الطفل «هشام» في مسلسل برغم القانون، الطفل الهادئ الذي يحب والده ووالدته، ولكنه تفاجئ بالأحداث وما مر به من مشكلات، ويحب سليم التمثيل منذ الصغر، لذا يتقن أدواره من أول التعبير بملامحه إلى كلماته، ووفقًا لوالدته ابتهال شيمي، فإن موهبته ظهرت عندما كان يتعلق برؤية الأفلام والمسلسلات، وكان أول دور له في مسلسل بدون سابق إنذار، رفقة الفنان آسر ياسين ضمن دراما رمضان 2024، بعد خوضه تجارب الأداء واختياره من قِبل المخرج خالد صفوت.

كواليس شخصية الطفل هشام في مسلسل برغم القانون 

وعن اختياره في مسلسل برغم القانون، عبرت والدته خلال حديثها لـ«الوطن»، أنه جرى اختياره من قِبل المخرج شادي عبد السلام بعدما رأى أدائه في مسلسل بدون سابق إنذار: «كان متعلق بأداء سليم وهو عامل طفل مريض بالسرطان وطريقة عياطه وكلامه، فطلبه للقيام بدور هشام في مسلسل برغم القانون، وقعد شرح له الدور، وقاله إحساسك هيكون إيه في إللى حصل مع الأم والأب».

«حبيت الدور أوي، لأني بحب تكون قصة حلوة والناس تستفاد، وكمان أبين تمثيلي للناس»، بحسب حديث «سليم»، لـ«الوطن»، معبرًا أنه كان سعيدًا بدوره لوجود الفنانة إيمان العاصي والفنان محمد القس والطفلة ريما مصطفى التي تلعب دور أخته: «كانوا بيلعبوا معانا بعد التصوير، ويفرحوا بينا ويشجعونا وإحنا بنعبر بطريقة مناسبة، والأستاذ  نبيل علي ماهر إللي عامل جدنا بيحبنا بجد في الحقيقة والتمثيل، وفرحان عشان صورتي على البوستر أوي».

حب الطفل هشام للتمثيل

 وعبر الطفل صاحب السبع سنوات عن حبه للتصوير، قائلا: «مسلسل برغم القانون الناس كلها شافتني فيه وبدأت تعرفني، لأن كنت بمثل بحب من قلبي، والمشاهد كانت كلها مهمة وتقيلة، وكان في مشهد الحريقة دخان كتير أوي كنت خايف، لكن أتعلمت أن الممثل لازم يتحمل كل الظروف، وماما كانت بتساعدني وواقفة معايا دايمًا هي وتيا أختي».

أحلام كثيرة تداعب الطفل هشام، فهو يريد المشاركة في الكثير من المسلسلات والأفلام والإعلانات، وأن يصل إلى العالمية حاملًا اسم مصر، وويشارك في تمثيل الأفلام الوثائقية، مختتما حديثه: « نفسي أمثل مع الفنان أحمد حلمي ومحمد هنيدي وتامر حسني».

مقالات مشابهة

  • تعرف على عقوبة الامتناع عن علاج عامل حال إصابته أثناء العمل.. القانون يجيب
  • مسؤول أممي: يحق لأي دولة مساندة لبنان ضد الاعتداءات الإسرائيلية بموجب القانون
  • ما الجهات التي تحال إليها التظلمات وفقا لقانون التصالح في مخالفات البناء؟
  • متي تسقط الحضانة عن الأرملة؟.. القانون يجيب
  • البورصة تغرم 10 شركات 150 ألف جنيه لمخالفة قواعد القيد
  • «سليم» ابن إيمان العاصي في مسلسل برغم القانون: حبيت كل المشاهد
  • قانون الإجراءات الجنائية
  • جاب الربحة.. الحبس النافذ لمنتحل صفة ضابط أمن بتطوان
  • في اجتماعها الأول.. «خطة النواب» تناقش إنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية
  • كيف حدد القانون عقوبة الامتناع عن تنفيذ الأحكام القضائية؟