قانون الرياضة من أهم القوانين التي أصدرها مجلس النواب السابق، برئاسة الدكتور علي عبد العال، حيث حدد عددا من العقوبات لكل المخالفين لمواده، ويستعرض “صدى البلد” من خلال هذا التقرير، هذه العقوبات.

عقوبة الشغب الكروي في الملاعب

ونصت المادة 84 من قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017 على أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها فى قانون العقوبات أو أى قانون آخر، يعاقب على الجرائم المنصوص عليها في المواد التالية بالعقوبات المقررة فيها.

 

ونصت المادة 85 من قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017 على أن: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 1000جنيه ولا تزيد على 3 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من سب أو قذف أو أهان بالقول أو الصياح أو الإشارة شخصا طبيعيا أو اعتباريا أو حض على الكراهية أو التمييز العنصري بأي وسيلة من وسائل الجهر والعلانية فى أثناء أو بمناسبة النشاط الرياضي، وتضاعف العقوبة إذا وقعت الأفعال السابقة على إحدى الجهات أو الهيئات المشاركة فى تأمين النشاط الرياضى أو أحد العاملين به.

عقوبات قانون الرياضة

ونصت المادة 89 من قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017 على أن: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل على 50 ألف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استخدم القوة أو العنف أو التهديد أو الترويع ضد لاعب أو حكم أو أحد أعضاء الأجهزة الفنية أو الإدارية للفرق الرياضية أو أحد أعضاء مجالس إدارة الهيئات الرياضية لحمة على الامتناع عن المشاركة في النشاط الرياضي أو بغرض التأثر على نتيجته لصالح طرف دون آخر".

ونصت المادة 91 من قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017 على أن: "يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل 50 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه كل من إنشاء أو نظم روابط رياضة بالمخالفة للنظم الأساسية للهيئات الرياضية وفقا لأحكام هذا القانون".

وتكون العقوبة الحبس الذى لا يقل عن 3 سنوات والغرامة لا تقل عن 100ألف جنيه ولا تزيد على 300 ألف جنيه إذا باشر أي من المنتمين لهذه الكيانات غير المشروعة نشاطا يعبر عن وجودها أو ينشر أفكارها بأية صورة كانت.

ونصت المادة 92 على أن: يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من حرض بأي طريقة على إحداث شغب بين الجماهير أو الاعتداء على المنشآت أو المنقولات أو تعطيل نشاط رياضي بأية طريقة ولو لم تحقق النتيجة الإجرامية بناء على هذا التحريض.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون الرياضة الملاعب القوة العنف جنیه ولا تزید یعاقب بالحبس لا تقل عن ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

سلامتك أولًا.. كيف حدد قانون المرور عقوبة تجاوز السرعات المقررة؟

مع ازدياد معدلات الحوادث المرورية، خصوصًا على الطرق السريعة، فقد تضمن قانون المرور، تعليمات واضحة وصارمة، من شأنها الحد من معدلات تجاوز السرعات، والتي تتسبب بشكلٍ كبير في تفاقم الحوادث على الطرق بصفةٍ يومية.

 

حبس أكبر مروجي المواد المخدرة في طوخ بالقليوبية المؤبد والحبس لـ4 متهمين في مقتل سائق وسرقة دراجته البخارية بالشرقية

 

كيف حدد قانون المرور عقوبة تجاوز السرعات المقررة

 

في ذلك السياق، أشار قانون المرور، إلى أن عقوبة مخالفات تجاوز السرعة، تتراوح ما بين الغرامة من 300 إلى 1500 جنيه، أو الحبس أو أحد هاتين العقوبتين، وفي النهاية يكون التقدير خاضعًا للشأن القضائي.

 

 

وتتضمن الإرشادات المرورية، المتعارف عليها تجنب القيادة تحت تأثير المخدر، لأنها تهدد سلامة المواطنين، إلى جانب الحرص على الالتزام بالسرعة المقررة، حفاظًا على سلامة الأرواح، فضلًا عن تجنب استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، مع مراعاة ترك مسافة كافية بين السائقين وبين السيارة التي أمامهم، مع التأكد من سلامة الإطارات ومكابح السيارة، والحرص على ارتداء حزام الأمان أثناء القيادة.

 

موضوعات ذات صلة:

"عاوزين نبقى تريند".. مفاجأة في اعترافات المتهمين بفبركة سحر مؤمن زكريا

 

مصطفى كامل آخر المُلتحقين بالقائمة.. فنانون وقعوا ضحايا الاحتيال
كيد الجيران.. سيدة تنال جزاءها بعد تشويه وجه غريمتها

مقالات مشابهة

  • عقوبة التحريض على الفسق والفجور وفقا للقانون
  • الإمارات.. عقوبة السب عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي
  • وزيرا الرياضة والتعليم يدشنان مدرسة الموهوبين الرياضية
  • تعرف على ضوابط إنشاء مناطق تكنولوجية وفقاً للقانون.. تفاصيل
  • عقوبة قاسية في حق صامويل إيتو
  • سلامتك أولًا.. كيف حدد قانون المرور عقوبة تجاوز السرعات المقررة؟
  • اعرف الفرق بين المحرر العرفي والرسمي وفقا للقانون
  • تعرف على الممارسات المحظورة عند إعداد الموازنة العامة وفقا للقانون.. تفاصيل
  • عقوبة الغش في مواد البناء.. حبس 6 أشهر حال سقوط العقار
  • الإدارية العليا: كل موظف يضر بأعمال وظيفته يعاقب تأديبيا