رأي اليوم:
2024-09-16@13:55:01 GMT

الأردن.. ولقب المشيخة

تاريخ النشر: 8th, July 2023 GMT

الأردن.. ولقب المشيخة

 

د. محمد أبو بكر بكل صراحة وشفافية ودون مواربة ؛ فإنّ طلب الحصول على لقب شيخ في الأردن بات عقدة مستعصية لدى البعض، الكل يرغب بهذا اللقب، لما له من مكانة إجتماعية واحترام، غير أن الحصول على هذه الميّزة لا تأتي ياسادة على هذا النحو، فـ (الشيخة) لها أصول وقواعد. هناك ضجّة هذه الأيام حول الخبر الذي يفيد بوجود أكثر من ألف ومائتي طلب للحصول على المشيخة، وحينها قلت في نفسي.

. ما في حدا أحسن من حدا، روح يامحمد وقدّم طلب للحصول على هذا اللقب، وحينها بالطبع سأقوم بتغيير صورتي الشخصية في رأي اليوم، سأخلع البدلة وربطة العنق، وأستبدلها بصورة أخرى حيث اللباس العربي والشماغ أو الحطّة والعقال، وربما اعمل على إطالة اللحية، لزوم المزيد من الوقار والهيبة. وبما أنّ الحصول على اللقب يستدعي تقديم طلب، فأنا أرى بضرورة إلغاء كافة الطلبات المقدّمة، فالشيوخ الحقيقيون في الأردن معروفون، ولهم كامل التقدير والإحترام للأعمال التي يقومون بها، من إصلاح ذات البين، وحلّ الكثير من القضايا المعقدّة، والتي تعجز الدولة أحيانا عن حلّها، فتلجأ إلى هؤلاء الشيوخ، والذين باتوا أعلاما في مجتمعنا، سواء الأردني أو الفلسطيني، فالبيئة واحدة، والعائلات متشابكة ومترابطة فيما بينها. الشيخة لها أصول، فاتركوا ذلك لمن يستحق، فالشيخة ليست مجرّد عباءة مذهّبة أو مقصّبة، أو غترة وعقال على الراس، والشيوخ الحقيقيون بات من الصعب تكرارهم في أيامنا هذه، وهناك العديد من الأسماء التي نحيطها بكامل الوقار، أمّا اولئك الذين ينتظرون الدور لنيل اللقب، فالأولى بهم أن يقوموا بإثبات أنّهم شيوخ حقيقيون من خلال أفعالهم وتصرفاتهم وأخلاقهم، وما يقدّمونه لمجتمعهم، لا من خلال التسابق والهرولة في الحصول على اللقب. ولكن ؛ لماذا كل هذه الهرولة نحو لقب شيخ في الأردن ؟ كانوا دائما يطلقون على الشعب الأردني مصطلح ( معالي الشعب الأردني ) فالجميع يطمح بمنصب الوزير، واليوم الجميع يطمح بالشيخة، وحينها لن يبقى لدينا شعب، الكلّ صاحب دولة ومعالي وعطوفة وسعادة.. إلخ الألقاب. على كل حال ؛ سأستمر في جهودي لنيل هذا اللقب، وسأعمل على استثمار كافة علاقاتي وواسطاتي في كلّ أجهزة الدولة، فأنا راغب فعلا بأن أكون شيخا، حتى لو على أسرتي الصغيرة، المهم أن أصبح شيخا، جاء الشيخ محمد وراح الشيخ محمد، وبالتأكيد سوف تكثر الولائم التي تقام على شرفي، مناسف ولحم بلدي وجميد، هذا عدا عن الكنافة النابلسية اللذيذة. عن جد؛ ما في حدا أحسن من حدا.. وقريبا كل مقالاتي عبر رأي اليوم ستكون تحت إسم جديد هو.. الشيخ محمد أبو بكر، شيخ عشائر بني بكر في الأردن وفلسطين والخليج والمهجر وكوكبي الزهرة والمريخ.. وسلامتكم !  كاتب فلسطيني

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

«الزعيم» يبدأ حملة الدفاع عن اللقب أمام السد

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة داتو ويندسور: «القارة الصفراء» على موعد مع «عصر جديد» 1.06 مليار يورو «القيمة السوقية» لأندية «النخبة الآسيوية»

يقص العين «زعيم آسيا» شريط «دوري أبطال آسيا للنخبة 2024-2025»، باستضافة السد القطري، على استاد هزاع بن زايد، في الساعة الثامنة مساء اليوم، ضمن الجولة الأولى لمجموعة «منطقة الغرب»، وتضم 12 فريقاً وفقاً لتعديل نظام البطولة.
ويبدأ «البنفسج» مشاركته «الآسيوية الـ17»، وحملة الدفاع عن اللقب، بحثاً عن نتيجة إيجابية، ينهي بها صعوبة التفوق أمام السد، حيث التقى الفريقان 3 مرات في البطولة، الأولى أسفرت عن تفوق العين بهدفين في «نسخة 2003»، والتي حصد «الزعيم» لقبها، و«نسخة 2020» التقى الفريقان مرتين، رجحت كفة السد في الأولى برباعية، والتعادل في الثانية.
وإجمالاً، التقى العين الفرق القطرية 17 مرة، فاز 6 مرات، وخسر في 7 لقاءات، وتعادل 4 مرات، وبالتالي فإن مواجهة الليلة تُعد الرابعة أمام السد، واللقاء الـ18 للعين أمام الأندية القطرية، ما يجعلها تحمل طابعاً خاصاً بسبب رغبة «البنفسج» في تأكيد جدارته وتفوقه، لأنه يخوض  النسخة الحالية بوصفه «حامل اللقب»، ويبحث عن التفوق أمام فرق الغرب.
وقعت أندية الإمارات وجهاً لوجه أمام أندية قطر، في 79 مباراة بتاريخ البطولة، فازت أنديتنا بـ29 مباراة، مقابل 33 فوزاً لأندية قطر، فيما حسم التعادل 17 مباراة، بينما سجلت أنديتنا 134 هدفاً، مقابل استقبال 136 هدفاً وتكتب مباراة العين والسد «المواجهة 80» بين فرق البلدين في المسابقة القارية بنظامها القديم والمُستحدث.
ويطمح العين إلى المنافسة في «النسخة الجديدة» من «دوري أبطال آسيا للنخبة»، على أمل الحفاظ على لقبه، حيث يخوض البطولة بروح كبيرة وتدعيمات قوية، بعدما راهن الجهاز الفني على قدرات القادمين من مدرسة أميركا اللاتينية، ويقوده فنياً «المخضرم» الأرجنتيني هيرنان كريسبو.
وحرصت شركة الكرة بنادي العين، على تعزيز قائمة «الزعيم» بـ6 صفقات، وهم الأرجنتيني فيليبي سالوموني الظهير الأيسر لجوراني الباراجواياني، وماتياس سيجوفيا «بوتافوجو البرازيلي»، وماتيو سنابريا الجناح الأيسر لفريق «لانوس الأرجنتيني»، بالإضافة إلى خالد بطي لاعب وسط الوحدة، وسيكو بابا جاساما لاعب وسط البطائح، وفابيوكاردوسو قلب دفاع بورتو البرتغالي، بجانب وجود عدد من أبرز اللاعبين، على رأسهم الدولي المغربي سفيان رحيمي «الفتى الذهبي» لتشكيلة «الزعيم»، وأفضل لاعب في النسخة الماضية وهدافها، و«المتألق» كاكو، و«الهداف الخطير لابا كودجو»، ومن خلفهم «الحارس العملاق» خالد عيسى.
ويتطلع «الزعيم» إلى الفوز أمام السد، من أجل الحصول على دفعة قوية تمنحه الثقة في استكمال المشوار الآسيوي بمعنويات عالية، حتى الوصول إلى منصة التتويج باللقب الثاني على التوالي والثالث في تاريخ مشاركته بدوري الأبطال. 
ويتوقع أن يلعب العين مباراة هجومية منذ البداية، مستغلاً وفرة العناصر أصحاب القدرات الفنية، ويدفع كريسبو بـ 7 لاعبين أجانب في الملعب، بعد تغيير نظام البطولة، والتي أصبحت تسمح بمشاركة الأجانب، وفق النظام المحلي لكل دولة، كما لديه 3 خيارات تبديل أيضاً بلاعبين أجانب، بعد زيادة عدد الأجانب في قائمة المباراة إلى 10 لاعبين، منهم 7 فقط في الملعب.
وعلى الجانب الآخر، يخوض السد هذه النسخة، بحثاً عن اللقب الثالث في تاريخه، بعد التتويج عامي 1989 و2011، ويقود الفريق المدرب الإسباني فيليكس سانشيز باز، والذي تولى المهمة في يوليو الماضي، بعد رحيله عن تدريب الإكوادور، عقب الخسارة أمام الأرجنتين بركلات الترجيح في ربع نهائي كوبا أميركا 2024، والتي تُوج بلقبها «التانجو».

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في مونديال القدرة بإيطاليا
  • «الزعيم» يبدأ حملة الدفاع عن اللقب أمام السد
  • العاهل الأردني يقبل استقالة الخصاونة ويكلف حسان برئاسة الحكومة
  • العاهل الأردني يعين رئيسا جديدا للوزراء بعد الانتخابات العامة  
  • العاهل الأردني يكّلف مدير مكتبه بتشكيل الحكومة الجديدة
  • من هو رئيس الوزراء الأردني المكلّف؟
  • الزمالك يطلب الحصول على مبلغ خيالي من بوبيندزا
  • الأمن الأردني يطيح بـالمقنّع
  • الزمالك يواجه الشرطة الكيني في رحلته الأولي للحفاظ على اللقب
  • سانت إتيان.. «نهاية الكابوس»!