العرب القطرية:
2024-10-02@03:53:07 GMT

افتتاح جناح «الهندسي الخليجي» في «إكسبو»

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

افتتاح جناح «الهندسي الخليجي» في «إكسبو»

م. خالد النصر: الجناح يضم مجلساً للمهندسين لتبادل الخبرات
م. محمد الخوري: 650 ألف زائر في إكسبو منذ انطلاقه حتى الآن
ناجي العجي: «المهندسين» واحدة من الجمعيات المهنية المتميزة بالنشاط 
 

افتتحت جمعية المهندسين القطرية، أمس، جناح الاتحاد الهندسي الخليجي في المنطقة الدولية في إكسبو 2023 الدوحة، بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية، وعدد من مسؤولي المعرض ووزارة العمل.


وتضمن الافتتاح زيارة عدد من طلاب المدارس بالدولة، من أجل التعرف على الجناح وما يوفره من معلومات لزوراه.
وأكد المهندس خالد النصر رئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين القطرية، أن جناح الاتحاد الهندسي الخليجي في إكسبو يضم أربع مناطق حيوية، مشيرا إلى ان الاتحاد الهندسي الخليجي يضم ست دول خليجية، ولذلك تعد مشاركة فاعلة. وقال ان الجناح يضم مجلسا للمهندسين ليتم فيه تبادل الخبرات بين المهندسين في كافة التخصصات الهندسية، لافتا إلى ان هناك ايضا المنطقة الترفيهية والمنطقة الرياضية، بالإضافة إلى اهم منطقة في الجناح ألا وهي المنطقة التعليمية.
ولفت إلى أن المنطقة التعليمية معنية بإعطاء التقنيات الهندسية في تطوير الزراعة، خاصة وأن هناك 46 تقنية، يتم التطرق فيها لأهم سبع تقنيات هندسية وهي طرق الري الذكية والزراعة الرأسية لتوفير المساحات، وكذلك نتطرق إلى استخدام الروبوتات في إدارة المزارع بفاعلية، فضلا عن العديد من المواضيع الهامة. وتابع النصر: وكذلك فإن الاتحاد الهندسي الخليجي له عدة مبادرات في تطوير الزراعة، ولذلك حرصنا على المشاركة في الإكسبو كونه متخصصا في البستنة والزراعة، من منطلق مواكبة التطور في جمعية المهندسين، وكذلك في كأس العالم 2022 نظمنا فعالية مميزة عن دور الهندسة في تطوير الرياضة من ملاعب وأدوات. ولفت إلى أن جمعية المهندسين القطرية تحرص على مواكبة التطور، حسب الفعاليات وتطابق الأحداث وحسب الفعاليات ننظم مشاركات ولنا مساهمات عديدة، إذ إن الجمعية تضم خبرات في كل المجالات الهندسية. وأعرب المهندس خالد النصر عن أمله أن تكون هناك زيارات عديدة من الزوار وطلاب المدارس لتكون هناك استفادة لأكبر شريحة من المجتمع.

استقطاب طلاب المدارس 
وأكد المهندس محمد علي الخوري الأمين العام لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة أن المعرض يعمل على استقطاب كل فئات المجتمع، ومنها طلاب المدرسة وهي فئة مهمة جدا. 
وقال الخوري: طلاب المدارس يزورون مرافق إكسبو للاطلاع على كل رسائل المعرض، كالمحافظة على البيئة أو الاستدامة أو الخطط المستقبلية للدولة، ليؤمن الأطفال وهم جيل المستقبل بهذه الأفكار، إضافة إلى التعرف على ثقافات وعادات الدول المشاركة في المعرض.
وأشار إلى أهمية المعلومات غير الصفية التي يحصل عليها الطلاب من الرحلات والزيارات، كزيارة إكسبو 2023 الدوحة، كونها تترسخ في اذهانهم. 
وأضاف الخوري: نشهد افتتاح جناح جمعية المهندسين، فنشكرهم على مبادرتهم وعلى الأفكار التي تُعرض من خلال الجناح، خاصة وأن لديهم برنامجا حافلا لطلاب المدارس باستقبال ثلاث مدارس بشكل يومي، ويمكن أن يزيد العدد مستقبلا. 
وتابع: عدد الأجنحة التي افتتحت حتى الآن يبلغ أكثر من ٨٠ %، منوها إلى ان أجنحة الدول لا تستمر طوال الستة أشهر وهي مدة المعرض، فالبعض يختار الاستمرار لشهرين أو ثلاثة شهور فقط، وأن هذا الأمر طبيعي بالنسبة لكافة المعارض المشابهة. 
وأشار إلى ان المعرض يقدم الكثير من المحاضرات، سواء من الجامعات المحلية، أو بعض الدول التي ترسل اوراق عمل التي تعرض في اكسبو، إضافة إلى الندوات التي يتم تنظيمها على هامش الحدث.
وكشف الخوري عن أن زوار المعرض، منذ تدشينه في 2 أكتوبر الماضي حتى أمس الأول بلغ أكثر من 650 الف زائر.

نقلة نوعية في الأداء 
وقال السيد ناجي عبدربه العجي مدير ادارة الجمعيات والمؤسسات الخاصة بوزارة التنمية الاجتماعية والاسرة إن جمعية المهندسين القطرية واحدة من الجمعيات المهنية المتميزة في ادائها ونشاطها وهذا يعود الى مجلس الادارة الذي يقود الجمعية وايضا يعود الى الجمعية المنتخبة لهذا المجلس والتي احدثت نقلة نوعية في اداء الجمعية والذي نشاهده على ارض الواقع.
وأشار الى ان الزيارات التي يقوم بها طلاب المدارس الى جناح الاتحاد الخليجي الهندسي في معرض اكسبو الدوحة للبستنة تعطي نوعا من التحفيز والتشويق وبصفة خاصة لطلاب الثانوية العامة بحيث تكون مهنة الهندسة واحدة من ضمن التخصصات التي يرغبون في الالتحاق بها مضيفا ان جمعية المهندسن شأنها شأن بقية الجمعيات المهنية الاخرى التي تستقطب الطلاب في هذه المرحلة السنية وبصفة خاصة طلبة المرحلة الثانوية والاعدادية.
ولفت الى ان المنظمات غير الربحية تقدم كل خدماتها في المجتمع القطري بشكل تطوعي من قبل الاعضاء الذين ينتمون اليها كمتطوعين لا يتقاضون أي مقابل لهذا العمل مشيرا الى ان هذه الجمعيات تخدم في نفس الوقت الشريحة التي تنتمي اليها سواء كانوا مهندسين او أطباء أو محامين وعلاوة على ذلك فانها تقوم بدور تثقيفي للمجتمع وقد شاهدنها بعض الشراكات بين كل من جمعية المهندسين وجمعية المحامين في العمل على اعطاء نوع من التوعية للمواطنين فيما يختص ببناء مساكنهم وتعاملهم مع الشركات التي تقيم هذه المباني.
وقال ان هناك العديد من الجمعيات تشارك في معرض إكسبو من بينها جمعية المحامين والتي تقدم هي الاخرى العديد من الخدمات المجانية من بينها توفير محامين للاشخاص غير القادرين على دفع تكاليف المحاماة وهي خدمة تحسب لجميع المحامين.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جمعية المهندسين إكسبو 2023 الدوحة طلاب المدارس إلى ان

إقرأ أيضاً:

إنشاء قاعدة بيانات موحدة تضم الجمعيات الأهلية بالدقهلية

عقد الدكتور أحمد العدل نائب محافظ الدقهلية، اليوم الإثنين، اجتماعاً بعدد من الجمعيات الأهلية، لبحث إنشاء قاعدة بيانات موحدة لتضم جميع الجمعيات الأهلية، جاء ذلك تنفيذاً لتكليفات اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية.


حضر الاجتماع الدكتوره ماجده جلاله وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، وممثلي الجمعيات الأهلية المشاركة.


وأشار " العدل " الي أن الهدف من إنشاء قاعدة البيانات هو توسيع قاعدة الاستفادة للأسر الأولي بالرعاية من خلال توفير المعلومات لجميع الجمعيات قبل تقييم الحالات المتقدمه للمساعده وتوجيه الحاله للجمعيه المناسبه حسب احتياجاتها لتقديم المساعدات اللازمه سواء كانت نقديه أو عينيه.


وأكد " نائب المحافظ " علي ضرورة الإهتمام الكامل بأبنائنا من ذوي الهمم والقدرات الخاصه وتقديم الدعم الكامل لهم سواء الرعايه الطبيه أو المساعدات النقديه والعينيه وغيرها.

 

مقالات مشابهة

  • «تنمية المجتمع» تقدم ورشاً توعوية بمعرض إكسبو أصحاب الهمم
  • ضمن مبادرة «بداية».. افتتاح معرض دمنهور الـ7 للكتاب غدا
  • افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري
  • «بداية جديدة لبناء الإنسان».. افتتاح معرض دمنهور الـ7 للكتاب.. غدا
  • افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري بالتحرير -تفاصيل
  • وزارة تنمية المجتمع تشارك في فعاليات الدورة السادسة من معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024 بمبادرات تُبرز جهود تمكينهم ودمجهم في المجتمع
  • إكسبو أصحاب الهمم الدولي ينطلق في دبي 7 أكتوبر
  • إنشاء قاعدة بيانات موحدة تضم الجمعيات الأهلية بالدقهلية
  • دبي.. افتتاح معرض "ويتيكس" 2024 غداً الثلاثاء
  • المعرض وجهة إثراء معرفي للطلاب.. الطلاب يتوافدون على معرض الرياض الدولي للكتاب