قدم فريق التوعية في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة سلسلة من المحاضرات التثقيفية للطلاب في 67 مدرسة، شملت جميع المراحل التعليمية، ووفر الفريق فرصة مشاركة الطلاب في عدد من ورش العمل التفاعلية والمحاضرات التي يقدمها خبراء في مجالات متنوعة، مثل الزراعة الحديثة، والتكنولوجيا، والإبداع، والوعي البيئي، والاستدامة.

نالت المشاركات التفاعلية استحسان الطلاب، الذين تفاعلوا معها بإيجابية وأعربوا عن حماستهم الكبيرة للاكتشاف والتعلم والمشاركة على وجه الخصوص في حملات التشجير التي تجسد شعار إكسبو 2023 الدوحة «صحراء خضراء، بيئة أفضل». هذا وينظم معرض إكسبو بالتعاون مع البلديات سلسلة من الزيارات المدرسية التي تقدم للطلاب تجربة تثقيفية مميزة وتشمل المناطق الثلاث للإكسبو والمعارض المختلفة بالإضافة إلى الأنشطة المتنوعة. وتشمل الزيارات المدارس الخاصة والحكومية، وتكمن الغاية منها في تعريف الطلاب مواضيع إكسبو 2023 الدوحة وأهدافه، وإلهامهم وتشجيعهم لكي يكونوا جزءاً من هذا الحدث الدولي. وتُعد زيارات الإكسبو جزءاً لا يتجزأ من المبادرة المدرسية، وقد تم تصميمها لإذكاء الفضول لدى الأطفال والشباب في مجال العلوم وغرس القيم الرئيسية لإكسبو 2023 الدوحة في قلوبهم، وهي: الإبداع، والإلهام، والتقدم، والتعاون، والتنوع.
وتسعى اللجنة المنظمة لإكسبو الدوحة من خلال برنامج الزيارات المدرسية إلى تغطية كافة مدارس الدولة والوصول لأكبر شريحة من الطلبة، كونهم البذور التي ستزهر بقيم الابتكار والإلهام والنمو والتعاون والتنوع، وهي القيم التي يقوم عليها إكسبو 2023 الدوحة للبستنة». وأعدت اللجنة العديد من الأنشطة والفعاليات خصيصا لطلاب المدارس، حيث يولي المعرض اهتماما كبيرا للطلبة، ويهدف برنامج زيارات المدارس إلى التعريف بمحاور وأهداف هذا المعرض، مشيرة إلى سعي البرنامج لإلهام الطلاب وتوسيع آفاقهم المعرفية في مجالات العلوم والفنون والتكنولوجيا والاستدامة.
ويجسد «إكسبو الدوحة 2023 للبستنة» مبادئ رؤية قطر الوطنية 2030، والتي تضع الإدارة البيئية والتنمية المستدامة على رأس قائمة الأهداف والأولويات، كما يهدف إلى خلق نقطة تلاق بين الأشخاص والأفكار لتسريع وتيرة الابتكار والإبداع والبحث والتقدم العلمي في مجالات الزراعة الحديثة، لإنتاج غذاء آمن ومستدام وبأسعار معقولة لجميع سكان العالم، الذين يتزايد عددهم يوما بعد يوم، مع الحد من الأثر المناخي.
ويهدف شعار المعرض «صحراء خضراء، بيئة أفضل» إلى إلهام الزوار وتشجيعهم على اتباع الطرق الناجعة لوقف زحف الصحراء، واطلاعهم على الحلول المبتكرة لمواجهة التصحر واعتماد الزراعة كأحد أهم الحلول المستدامة لمواجهة مشكلات ندرة المياه، والتغلب على تحديات الطاقة وتحقيق الأمن الغذائي، كما يقدم المعرض نماذج مبتكرة للزراعة الحديثة، والتكنولوجيا لتعزيز الوعي البيئي. ويتناول 4 محاور رئيسية هي الاستدامة والوعي البيئي والتكنولوجيا والابتكار والزراعة الحديثة. 

الاستدامة
يتطرق محور الاستدامة إلى ثلاثة عناوين رئيسية هي الركيزة الاقتصادية بإشارة إلى الاستثمار في التقنيات الزراعية الحديثة، والركيزة الاجتماعية لترسيخ الارتباط بين الإنسان والطبيعة وزيادة الوعي، وأخيراً الركيزة البينية لتحويل الأراضي الجافة والقاحلة إلى مناطق زراعية وغابات. ويهدف محور الاستدامة إلى الحفاظ على التنوع البيولوجي والتوازن البيئي، مع الحاجة إلى استخدام المعرفة والتحضر للحفاظ على الأسلوب الحديث في الحياة.
 ويشير المحور إلى أن تحقيق ذلك غير ممكن إلا من خلال الموازنة بين الاحتياجات المختلفة على الصعيدين المحلي والعالمي. فالاستدامة تدل على مدى قدرتنا على التحمل كما تشير إلى الالتزام بترك مستقبل أخضر للأجيال القادمة. وبالتالي، فعلى الرغم من أن الاستدامة تحمل بين طياتها الشغف بالمستقبل، إلا أنها مصدر قلق حقيقي اليوم. ولذلك، يقع على عاتق الجميع مسؤولية تغيير أنماط حياتهم وممارسات الأعمال والسياسات الحكومية بأشكال تحترم الأجيال القادمة عن طريق الإقرار بالمشكلات البيئية العالمية ومعالجتها. كما يشير المحور إلى الحاجة للعمل بلا كلل أو ملل للتوصل إلى تقنيات جديدة وحلول مبتكرة سعيًا للحفاظ على الدعم الجماهيري للتغييرات الشاملة التي ستحدثها تلك التقنيات الجديدة. ويبرز الحاجة إلى الاتفاق على التوصل لتعريف جديد لما هو «حديث» أثناء إعادة مواءمة الممارسات التقليدية.

الزراعة الحديثة
يبرز هذا المحور تأثير الأسلوب الذي ينتهج في إنتاج الطعام على تصحر كوكب الأرض، ويشير إلى مسعى عنوان أو مبادرة صحراء خضراء.. بيئة أفضل كونه محوراً لا يمكن فصله عن ابتكار طرق أكثر تناغمًا واستدامة لإنتاج الغذاء، من خلال الجمع بين الطرق التقليدية والتكنولوجيا الحديثة ابتغاء الاستخدام المتوازن للموارد. 
ويتطرق محور الزراعة الحديثة إلى ثلاثة عناوين رئيسية هي تحسين دور المزارع. حيث يمتلك المزارعون الخبرة والتجربة الزاخرة بالمشاهدات اليومية وهما صفتان قادرتان على إضفاء معنى وجوهر لحلول مكافحة التصحر وتعزيزها وتنفيذها. فالمزارعون هم الغارسون الحقيقيون لبذرة التغيير. وذلك بهدف مد جسور التواصل بين المعرفة والتكنولوجيا، كما يشير هذا العنوان إلى الحاجة لأن يتم دمج موارد المعرفة الأكاديمية والتقنيات الصناعية معًا وإيجاد حلول مبتكرة للاستخدام الفعال للموارد في الزراعة.
 أما العنوان الثاني في هذا المحور فهو ضمان الحلول المنسقة، بإشارة إلى متطلبات تبادل المعلومات بين الجهات المعنية الرئيسية في الزراعة الحديثة مثل استخدام أساليب جديدة للتنسيق والتعاون. موضحا أن تطوير المعلومات المتعلقة بتقنيات دمج الابتكار مع الأساليب التقليدية وتبادل تلك المعلومات، سيسهم في مواجهة ظاهرة التصحر. 
أما العنوان الثالث والأخير فهو تعزيز زراعة الاستدامة. بإشارة إلى الزراعة المستدامة كونها نهجا تكافليا وتعاونيا إضافيا يروج له لضمان استخدام الزراعة الحديثة. فهذا المفهوم يدمج الأرض والموارد والأشخاص والبيئة عبر جهود متبادلة المنفعة، وهو بذلك يقلد النظم المغلقة الخالية من النفايات الموجودة في النظم الطبيعية المتنوعة. ويوضح أن الزراعة المستدامة هي نهج شامل للحلول الزراعية التي يمكن غرسها في المناطق الريفية والحضرية على جميع المستويات، بداية من النطاق الصناعي وصولًا إلى النطاق المنزلي.

التكنولوجيا والابتكار 
يعرف هذا المحور نفسه بأنه وسيلة من وسائل حلول المستقبل الخضراء، مع الحرص على لعب دور هام وحيوي في تغيير الاتجاه السائد في استخدام الوقود الأحفوري، وإيجاد حلول ناجحة للقضاء على التلوث الصناعي الحضري وطرح بدائل للزراعة التي تعتمد على استخدام الكيماويات بكثافة. وفي هذه النسخة من المعرض التي ستستضيفها البلاد سيركز هذا المحور بصفة خاصة على 4 مواضيع رئيسية هي الخبرة العملية، في دعوة لتوفير الوسائل التكنولوجية للمزارعين، سيصبح المستقبل أفضل ويزدهر بشكل أكثر استدامة. أما الموضوع الثاني فهو تجميع مياه الأمطار، بهدف الحصول على أفضل النتائج من المياه الطبيعية، حيث يمكن استخدام مياه الأمطار التي يتم جمعها لسقاية الماشية والري، كما يمكن توجيه مياه الأمطار التي يتم جمعها من الأسطح لتعزيز مستوى المياه الجوفية وزيادة المساحات الخضراء في المناطق الحضرية. والموضوع الثالث هو حلول الطاقة البديلة، الذي يؤكد أنه لا يمكن الاعتماد على استخدام الوقود الأحفوري إذا كنا نرغب في التصدي لظاهرة التصحر. ولذلك، فإن استخدام وتبني الأنظمة الجديدة، كمصادر الطاقة والري البديلة هي من أولوياتنا القصوى.
 والموضوع الرابع هو المساحات الخضراء في المناطق الحضرية والزراعة الحضرية، ويشير هذا الموضوع إلى أن المدن أرض خصبة للتغيير. وبينما تساعد المساحات الخضراء في المناطق الحضرية في السيطرة على تلوث الهواء، فالزراعة الحضرية تحد بشكل كبير من البصمة الكربونية، ليس فقط بتقليص الحاجة إلى نقل الطعام بل وأيضًا بالاستخدام الفعال للمساحة والطاقة والمياه.
 
الوعي البيئي 
يشير هذا المحور إلى الحاجة للوعي البيئي لتحقيق الاستدامة، مع إيضاح الحاجة للتغيير المتواصل في مواقف وسلوكيات البشر؛ كما يوضح أن التغيير المتواصل أمر غير ممكن إلا لو تغيرت الأولويات، إذ لابد أن يكون الأشخاص على استعداد لتغيير أنماط حياتهم ولكي يقوموا بذلك يجب أن يؤمنوا أولًا بنموذج الصحراء الخضراء. إضافة الى ذلك، سيساعد ارتفاع الوعي البيئي في تعزيز الدعم الجماهيري، وبالتالي فهو جزء لا يتجزأ من مبادرة «صحراء خضراء... بيئة أفضل». ويتناول هذا المحور 3 مواضيع أيضا هي الانتماء إلى جانب التعليم والبصمة الغذائية والبستنة المستدامة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة الوعي البيئي الزراعة الحدیثة إکسبو 2023 الدوحة الوعی البیئی صحراء خضراء هذا المحور فی المناطق بیئة أفضل

إقرأ أيضاً:

لعبة Astro Bot.. مغامرات شيقة ومهمة صعبة في عالم الفضاء

في لعبة تأخذك إلى عالم الفضاء حيث المغامرة والقتال، ظهرت Astro Bot لتحظى باهتمام كبير من محبي الألعاب الإلكترونية.
تعتمد فكرة اللعبة على عملية الإنقاذ الجريئة التي يقوم بها Astro في مغامرة ضخمة لإنقاذ طاقم عمله، ويكون لديك أسرار كثيرة لتكتشفها في مهمتك الشيقة.

الفخاخ القاتلة

ووفقًا لموقع "playstation"، تتكون اللعبة من 26 مهمة مليئة بالفخاخ القاتلة والأعداء والزعماء، وعليك تخطي ذلك في أحداث شيقة تحبس الأنفاس.

أخبار متعلقة فيينا.. المملكة تناقش سبل النهوض بصناعة الفضاء العالميةالمملكة تطالب بتوحيد الجهود الدولية لمكافحة تهديدات الفضاء السيبراني"صنعة جابر".. مشروع يحظى بدعم "إثراء" ضمن مبادرتها للمحتوى العربي


في المرحلة الأولى من اللعبة، تعد تعليمية وسهلة، فيمكنك التنقل من الفضاء إلى داخل المرحلة بشكل سريع وسلس جدًا، وفقًا لموقع "true gaming".

مهارات Astro

وبعض المراحل تتطلب مجهودًا بسيطًا على أداة التحكم من خلال تفادي بعض العوائق، وتظهر لك اللعبة مليئة بالحيوية والألوان والموسيقى المسلية التي تناسب أجواء المرحلة.
ويتمتع بطل اللعبة Astro "آسترو" بالكثير من المهارات، فهو قادر على القفز ثم التحليق وإطلاق شعاع ليزري ليقتل الأعداء، ويمكنه أيضًا السباحة في الماء، مع العلم أنه يحصل على قدرات خاصة في مراحل اللعبة ومن خلالها تستطيع التقدم أكثر في المراحل واستكشاف الأسرار، وتشمل التحليق بالأخطبوط والاندفاع بالكلب واستخدام قفازات ملاكمة.

مقالات مشابهة

  • لعبة Astro Bot.. مغامرات شيقة ومهمة صعبة في عالم الفضاء
  • خطوة بخطوة.. طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية
  • ليبيا تشارك ورشة عمل مرصد الصحراء والساحل في تونس
  • قطاع الزراعة ثاني مصادر النقد الأجنبي ويمثل 15% من الناتج المحلي (فيديو)
  • زراعة بني سويف تستقبل خبير ياباني لبحث دعم مشروع تطوير الري الحقلي
  • مهرجان المانجو ينطلق في «إكسبو خورفكان» اليوم
  • قائد "الأمن البيئي" يفتتح مركز العضية بمحمية الوعول بالرياض
  • لجنة التربية استمعت الى وجهات نظر المعنيين باقتراح تنظيم الموازنة المدرسية وتحديد الاقساط
  • تحت رعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. قائد القوات الخاصة للأمن البيئي يفتتح مركز العضية بمحمية الوعول بالرياض
  • «الأعلى للجامعات» يعلن موعد تنسيق 2024 في اجتماعه السبت المقبل