أكدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن قسم السلامة الإشعاعية بالمؤسسة، يعمل على حماية موظفي وزوار المراكز الصحية لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية من الآثار الضارة للإشعاع مع ضمان الالتزام التام بالتعليمات والمعايير العالمية المتعلقة بالسلامة الإشعاعية.
وقال الدكتور تامر فتحي استشاري الاشعة في مركز لعبيب الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية إن هذا الدور الحيوي والفعال يتجلى من خلال ما تقوم به مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عبر قسم الأشعة من توفير العديد من خدمات الأشعة المتنوعة في المراكز الصحية التابعة لها، وتشتمل هذه الخدمات على خدمات الأشعة السينية العادية، وخدمات الموجات فوق الصوتية «نساء وحوامل»، وخدمات الموجات فوق الصوتية «لمنطقة البطن والحوض»، وخدمات الموجات فوق الصوتية «للرقبة والغدة الدرقية « ويأتي الى جوار ذلك أيضا أشعة الأسنان «البانوراما».


وأضاف: تتميز خدمة الأشعة العادية بالمؤسسة بأنها تُقدم لجميع المرضى بمجرد حضورهم لقسم الأشعة بعد تلقي طلب الأشعة الكترونيا من قبل الطبيب المعالج باستثناء بعض الفحوصات التي تحتاج لتحضير مسبق للمريض فيتم اجراؤها مباشرة بعد التحضير المطلوب، أما فيما يتعلق بخدمات الاشعة بالموجات الفوق صوتية فيتم جدولتها في أقرب موعد متاح سواء عبر قسم موظف الاستقبال في المركز الصحي أو من خلال التواصل مع خدمة العملاء «107» وذلك بعد تلقي طلب الفحص المطلوب من قبل الطبيب المعالج الكترونيا، كما يجرى اعلام المريض بموعد الفحص والتعليمات المطلوبة الخاصة بالتحضير للفحص عبر رسالة نصية قصيرة كما يتم تذكيره لاحقا بنفس الطريقة.
وتابع الدكتور تامر فتحي: تتميز أقسام الأشعة بالمؤسسة بالتنوع في الكادر الطبي حيث يتضمن «أطباء أشعة، فنيين وتقنيي أشعة عادية وموجات فوق صوتية»، كما تتميز بتطبيق أكثر التقنيات المتقدمة في سبيل الحصول على اعلى مستويات الجودة في الخدمة المقدمة لجميع المرضي وذلك عبر توفير أحدث الأجهزة الرقمية للأشعة السينية وأجهزة التصوير الطبي بالموجات الفوق صوتية، لافتا إلى حرص قسم الأشعة على سرعة اصدار التقارير الخاصة بالتصوير الطبي جنبا الى جنب مع الحفاظ على متطلبات الدقة والجودة العالية.
وأوضح أنه جري تخصيص خط ساخن للدعم الاكلينيكي لتقديم الدعم من قبل أطباء الأشعة للأطباء المعالجين على مدار الساعة فيما يخص التصوير الطبي كما يمكن من خلاله للطبيب المعالج الحصول على نتيجة مبدأيه للحالات الحادة عندما يستلزم الامر. 
وأشار إلى أنه في إطار الحرص على ضمان الجودة الشاملة لقسم الأشعة تحدد مؤسسة الرعاية الصحية الأولية السياسات والمعايير الموحدة التي تتوافق مع أحدث النظم العالمية، من اجل توفير المستويات الأمثل والأعلى للسلامة في مجال الخدمات المقدمة بقسم الأشعة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الرعاية الصحية الأولية الرعایة الصحیة الأولیة قسم الأشعة

إقرأ أيضاً:

رئيس الرعاية الصحية يلتقي عددًا من رؤساء الشركات لبحث سبل التعاون

التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، بالدكتور أيهم رفعت، الرئيس المؤسس لمجموعة أكيوميد والتنفيذي لمجموعة بولس القابضة، والمهندس أنس بطيخي، الرئيس التنفيذي لشركة سانتيكتشر إحدى الشركات التابعة لمجموعة بولس القابضة، والسيد حازم خليفة، مدير أول عمليات الإيرادات في أكيوميد السعودية، وذلك بالمقر الرئيسي للهيئة في القاهرة.

إنشاء منظومة لمراكز التكلفة وتطوير الكوادر البشرية

وأكد الدكتور أحمد السبكي، خلال الاجتماع، أهمية تعزيز التعاون المشترك بين الهيئة وأكيوميد في مجالات إدارة دورة الإيرادات الصحية وإنشاء منظومة لمراكز التكلفة وتطوير الكوادر البشرية على الحلول المبتكرة والمتطورة، مشيرًا إلى أن الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون بين الجانبين يهدف إلى تحسين الكفاءة التشغيلية للمنشآت الصحية التابعة لهيئة الرعاية في محافظات بورسعيد، الأقصر، والسويس.

وأوضح رئيس الهيئة، أن الهيئة تستهدف شراكة استراتيجية مع بيوت الخبرة الدولية لبناء نظام متكامل لإدارة دورة الإيرادات والترميز السريري داخل المنشآت الصحية، مؤكدًا أن حجم العمل مع الهيئة يتنامى باستمرار، خاصة مع التوسع التدريجي في مشروع التأمين الصحي الشامل وضم محافظات جديدة.

تقليل تكاليف الرعاية الصحية

وأكد أن التطبيق الناجح لإدارة دورة الإيرادات سيسهم بشكل كبير في تحسين إدارة الموارد وتقليل تكاليف الرعاية الصحية، بالإضافة إلى رفع كفاءة تشغيل المنشآت الصحية ودعم استدامة تقديم خدمات عالية الجودة.

ومن جانبه، أعرب الدكتور أيهم رفعت عن فخره بالتعاون مع هيئة الرعاية الصحية، مشيدًا بتبني الهيئة للفكر الاقتصادي المتطور في إدارة وتشغيل المنشآت الصحية. وأكد أن مجموعة أكيوميد تتطلع لمواصلة التعاون المثمر لتحقيق التميز والاستدامة في تقديم خدمات الرعاية الصحية.

 

مقالات مشابهة

  • «الرعاية الصحية» تطلق حملات توعوية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس
  • الرعاية الصحية تطلق حملات توعوية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس
  • «الرعاية الصحية» تطلق حملات توعوية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس بالصعيد
  • الأزمة المتفاقمة: اللاجئون السودانيون في تشاد يواجهون نقص الغذاء وتدهور الرعاية الصحية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يشارك في مؤتمر الأهرام الرابع للدواء
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية: استثمارات سوق الدواء العالمي تتجاوز 1.5 تريليون دولار
  • غرفة مقدمي الرعاية الصحية باتحاد الصناعات تستعد لمناقشة فرص الاستثمار
  • "الرعاية الصحية" تحضر لمؤتمر "الاستثمار في القطاع الصحي" فبراير المقبل
  • رئيس الرقابة والاعتماد يشارك بالمؤتمر الدولي في تركيا لبحث جودة الرعاية الصحية
  • رئيس الرعاية الصحية يلتقي عددًا من رؤساء الشركات لبحث سبل التعاون