العرب القطرية:
2024-06-29@22:29:13 GMT

مركز مؤتمرات إكسبو يحتفي بأسبوع قطر للاستدامة

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

مركز مؤتمرات إكسبو يحتفي بأسبوع قطر للاستدامة

 

استضاف مركز المؤتمرات بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة 3 فعاليات نظمتها كل من بلدية الدوحة والوكرة وبلدية الظعاين وتتعلق بأسبوع قطر للاستدامة. وتعاونت بلدية الدوحة مع مركز «إرثنا» لتقديم ورشة عمل بعنوان «ازرع لغد أكثر اخضراراً» في المنطقة العائلية في إكسبو 2023 الدوحة. وهدفت الورشة إلى النهوض بالوعي البيئي الذي يمثل أحد المواضيع الثانوية للإكسبو، وتساهم الورشة في تعزيز الوعي إزاء التنمية المستدامة.

وذلك من خلال إشراك طلاب المدارس القطرية في تمارين الزراعة العملية مع التشديد في الوقت ذاته على أهمية الوعي البيئي. وقدمت الورشة منصة شاملة للمشاركين ليتعرفوا على الممارسات المستدامة والدور الذي تؤديه في الحفاظ على المنظومة البيئية. واعتمدت ورشة بلدية الدوحة على مزيج فريد من تمارين الزراعة التفاعلية والحصص التثقيفية لتلقي الضوء على فوائد الزراعة وعلى التأثير البيئي الشامل لهذا النوع من المبادرات. وعقدت البلدية سلسلة من حلقات النقاش على هامش فعالياتها بمناسبة أسبوع قطر للاستدامة حضرها جمع كبير، والتي قدمها عدد من الخبراء البيئيين المخضرمين، وسلطت الضوء على دور الأفراد في الحفاظ على البيئة واستكشاف المقاربات الاستباقية لتحقيق العيش المستدام. واعتمد الحدث على الحصص التثقيفية والعروض العملية لزرع الوعي البيئي وتشجيع المشاركة الفاعلة في جهود الحفاظ على البيئة. ومن خلال الإسهام في تكوين فهم أفضل لأهمية الزراعة وتعزيز الوعي البيئي، تساهم الورشة في تزويد الجيل الجديد بالأدوات المطلوبة لتأدية دور محوري في مسيرة بناء مستقبل مستدام.
بلدية الوكرة 
من جانبها دشنت بلدية الوكرة مبادرة « الوكرة صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك ضمن فعالياتها بمناسبة أسبوع قطر للاستدامة بمعرض إكسبو الدوحة، وتخلل الفعالية تقديم عدد من الطلاب للوحة استراتيجية بلدية الوكرة، التي تتضمن عدداً من المحاور الهامة في مجال الاستدامة، وتضمنت ورش عمل عن أهمية الاستدامة باعتبارها احدى ركائز رؤية قطر الوطنية 2030. 
وحضر حفل التدشين سعادة الدكتور تركي بن عبدالله آل محمود مدير إدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية والسفير الهولندي، وعدد من المسؤولين بوزارة البلدية، وممثلون لمدارس ذوي الاحتياجات الخاصة، واستمرت فعالية بلدية الوكرة حتى الجمعة 3 نوفمبر الجاري، وتضمنت مجموعة غنية من الانشطة التفاعلية التوعوية وورش العمل. هذا وبدأت البلدية فعالياتها بآيات من الذكر الحكيم تلاها طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن ثم النشيد الوطني للدولة. 
واطلقت بلدية الوكرة وبالتعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية والتعليمية والقطاع الخاص عدد من المبادرات المجتمعية والمشاريع التي نجحت في دمج جميع القطاعات نحو التحول للاستدامة، ومن اهم تلك المبادرات والمشاريع مبادرة الوكرة صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة، وهي مبادرة تتضمن مجموعة من المشاريع والفعاليات التي نتوجه بها إلى اشقائنا وابنائنا من ذوي الإعاقة بحيث يسند لهذه الفئة المهمة دور ريادي في جميع المشاريع والمبادرات الحالية والمستقبلية.
بلدية الظعاين 
 بدورها نظمت بلدية الظعاين فعاليات بمناسبة بأسبوع قطر للاستدامة 2023 تحت شعار «الاستدامة بين الماضي والحاضر» وشهدت الفعالية حلقة نقاش شيقة تميزت بمشاركة شخصيات بارزة مثل الدكتور علي آل إبراهيم، نائب رئيس الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، والمهندس محمد حسونة من حديقة القرآن النباتية، والمستشارة المعروفة في عالم الاستدامة السيدة رينا ناصر. وأدلى المتحدثون بأفكار بالغة الأهمية حول دمج الأساليب المستدامة المستمدة من الممارسات التقليدية في الاستراتيجيات المعاصرة، مشددين على أهمية موازنة الاستدامة الاجتماعية، والبيئية، والاقتصادية. إلى جانب المناقشات الشيقة، تضمنت الفعالية أيضاً ورش عمل تطبيقية تتمحور حول موضوع الاستدامة، مثل ورشة عمل حول إعادة تدوير الأوراق ساهمت في تثقيف المشاركين حول أهمية وأساليب إعادة معالجة المهملات الورقية، ما يشجع على الحد من المخلفات.
أما ورشة العمل الزراعية، التي تتماشى مع رؤية دولة قطر الرامية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي واعتماد الزراعة الصديقة للبيئة، فجسدت أهمية الزراعة الحديثة التي تُعد هي الأخرى من المواضيع الرئيسية في إكسبو 2023 الدوحة. وسلطت الورشة الضوء على الدور المحوري للابتكار، والأبحاث، والتقدم العلمي في التوصل إلى حلول غذائية آمنة ومستدامة ومجدية اقتصادياً من أجل دعم سكان الأرض الذين تتزايد أعدادهم باستمرار. وقدمت الفعالية للطلاب فرصة فريدة تمثلت في ورشة عمل حول الأعمال الحرفية تعلموا خلالها الأساليب الحرفية التقليدية.
هذا ويمثل أسبوع قطر للاستدامة تأكيداً على مساعي بلدية الوكرة المستمرة بنشر وتعزيز ثقافة الاستدامة بين مختلف شرائح المجتمع، وكيفية تحقيق اهداف ومعايير التنمية المستدامة، ويأتي الاحتفاء بأسبوع قطر للاستدامة بالتزامن مع استضافة الدولة لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، وهو المعرض الأول من نوعه الذي يقام في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وبعد النجاح الباهر الذي حققته الدولة في تنظيم بطولة كأس العالم 2022 الصديقة للبيئة، والذي يؤكد على أن الاستدامة البيئية على رأس أولويات الدولة ويستعرض المشاريع والمبادرات الهادفة لحماية البيئة والوفاء بمتطلباتها، كون الاستدامة أحد مواضيعه الأساسية. ويمثل أسبوع قطر للاستدامة نافذة تعليمية وتثقيفية وتوثيقية تتيح الاطلاع على كافة ممارسات ومشاريع الاستدامة، والتي كان لها دور بارز في تحقيق عدداً من المدن القطرية لمكانة دولية من خلال حصولها على جوائز عالمية في هذا المجال.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 أسبوع قطر للاستدامة

إقرأ أيضاً:

مركز معلومات تغير المناخ: انكسار الموجة الحارة بداية من ليل الجمعة

قال مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إن الموجة شديدة الحرارة سوف تشهد انكسارًا خلال الساعات المقبلة، بسبب تدهور المرتفع الجوي نتيجة ضغط الكتلة الشمالية المندفعة من ناحية أوروبا.

الانكسار على محافظات مصر وشمال الصعيد

وأضاف أن الانكسار سوف يبدأ بداية من ليل الجمعة من شمال الجمهورية (الساحل الشمالي ومطروح والمحافظات الساحلية)، ويتوغل على مناطق شمال الدلتا والوجه البحري والقاهرة حتى المنيا السبت لتنكسر حرارة الأجواء بحوالي 5 درجات، على أن تبدأ درجات الحرارة في الانكسار على محافظات مصر وشمال الصعيد وحتى سوهاج وقنا يوم الأحد.

وأشار إلى أنه متوقع أن تكون هناك سرعات عالية من الرياح وارتفاع في حركة الموج في مطروح والساحل الشمالي والإسكندرية من 1.5 إلى 2 متر.

ولفت إلى أن هذه الأيام فرصة محدودة للمزارعين لإنجاز العمليات الزراعية المؤجلة نتيجة الموجة بإضافة دفعات الأسمدة الأزوتية لكل الزراعات وتكثيف عمليات تحجيم الفاكهة (مانجو - زيتون - برتقال - ليمون - تين - تمور - جوافة صيفي) بمركبات البوتاسيوم والسيتوكينينات منخفضة التركيز ورش المبيدات الجهازية، خاصة للآفات التي تناسب التذبذب في الحرارة على دودة الحشد والحشرات القشرية والبق الدقيقي ودودة براعم الزيتون وديدان الأوراق والثمار على كل المحاصيل.

أهمية إجراء الزراعة المؤجلة للمحاصيل الصيفية والشتل للخضر

وأشار إلى أهمية إجراء الزراعة المؤجلة للمحاصيل الصيفية والشتل للخضر للعروة الصيفية المتأخرة (طماطم - فلفل - باذنجان) ومعالجة زيادة معدلات التنفيل (تساقط الزهر والعقد الحديث) في الخضر، وإجراء عمليات التكييس في المانجو والرمان ومعالجة مشاكل اصفرار أوراق الأرز والصويا والفول السوداني والتفاف الأوراق غير الفيروسي في الطماطم والفلفل.

مقالات مشابهة

  • «الإمارات للبحوث والدراسات»: 5 مؤتمرات علمية خلال عامين
  • ليبيا تشارك ورشة عمل مرصد الصحراء والساحل في تونس
  • متحف المستقبل ينظم ورشتي عمل حول «وظائف المستقبل»
  • "المهنية للمعلمين" تعقد ندوة وورشة عمل إقليميتين لاستيفاء متطلبات التقدم لتكون مركزًا معتمدًا لـ "يونسكو"
  • الحصاد الإسبوعي لوزارة الزراعة.. انفوجراف
  • متحف المستقبل ينظم ورشتي عمل حول “وظائف المستقبل”
  • “العكاري” يتابع الاستعدادات والتجهيزات لافتتاح مركز زليتن الطبي
  • كابولوف: العالم بدأ يدرك أن "طالبان" هي السلطة الحقيقية في أفغانستان
  • مهرجان المانجو ينطلق في «إكسبو خورفكان» اليوم
  • مركز معلومات تغير المناخ: انكسار الموجة الحارة بداية من ليل الجمعة