أكد السيد سالم سعيد المهندي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «شاطئ البحر» أن اتفاقية مجموعة شاطئ البحر وجامعة قطر بشأن المساعدات المالية لطلبة الجامعة من ذوي الدخل المحدود جاءت لتكون جزءا فاعلا للمضي في تطبيق رؤية قطر الوطنية 2030 في المحافظة على ثروات قطر واستدامة بيئتها، وقال في تصريحات لـ «العرب»: ارتأينا في مجموعة شاطئ البحر حصر المنح المالية للطلاب لتكون في مجالات الاستدامة كونه يتوافق مع توجه المجموعة الساعي إلى تعزيز مفهوم الاستدامة ودعم الاختصاصات ذات العلاقة البيئية، وأضاف: وتهدف هذه الخطوة إلى ترغيب وتشجيع الطلاب على دراسة هذه التخصصات، الامر الذي سيساهم بشكل مباشر في تطوير ثقافة الاستدامة في قطر، واختتم المهندي حديثه قائلا: اننا في مجموعة شاطئ البحر ندعم دائما المبادرات المتعلقة بالبيئة والاستدامة بمختلف أنواعها، لأننا نؤمن بأنه الطريق الصحيح لزيادة الوعي المجتمعي بالاستدامة.

وكانت جامعة قطر قد أعلنت تجديد اتفاقية بينها وبين مجموعة شاطئ البحر بشأن تقديم مجال تقديم مساعدات مالية لطلبة جامعة قطر من ذوي الدخل المحدود عبر برنامج مخصص لدعم التعليم الجامعي. ويأتي التجديد إيمانا بالدور الحيوي والفعال الذي يشكله تعاون جامعة قطر مع مجموعة شاطئ البحر بشأن التعاون المشترك هذا المجال.
ويظهر مجموعة شاطئ البحر اهتمامها بالتخصصات البيئية التي تهدف إلى حماية البيئة واستدامة مواردها وتعزيز ثقافة التدوير. والتخصصات البيئية هي أكاديمي يهتم بدراسة المشكلات البيئية وعلاقة الإنسان بالبيئة وتفاعله معها، وآثار هذا التفاعل على الحياة على الأرض. حيث تتناول الدراسات البيئية لتشمل العديد من القضايا منها: تغير المناخ، والتنوع البيولوجي، جودة المياه، وتلوث التربة والمياه الجوفية، والموارد الطبيعية، وإدارة النفايات، والتنمية، والحد من الكوارث، والتلوثات المختلفة، بالإضافة إلى علوم الأرض والجيولوجيا البيئية وعلوم التربة البيئية وظواهر البراكين. وتعتمد الدراسات البيئية على: علم البيئة والجيولوجيا والأرصاد الجوية وعلم الأحياء والكيمياء والهندسة والفيزياء لدراسة المشكلات البيئية والتأثيرات البشرية على البيئة. 
وهنا نستعرض لكم أبرز التخصصات البيئية: 

أهمية دراسة علم البيئة 
توجد العديد من المميزات لدراسة علوم البيئة، منها معرفة طريق الحياة الأكثر استدامة. واستخدام الموارد الطبيعية بطريقة فعالة دون التسبب فعليًا في أي ضرر للبيئة. وتثقيف وتوعية الناس بالقضايا والمشكلات البيئية المختلفة. وتعليم البشر مدى أهمية الحفاظ على البيئة لبقية البشرية. والقدرة على فهم العالم ووصف الظواهر البيئية وتفسيرها بل والتنبؤ بها أيضًا. والتعرف على النتائج المختلفة التي تنتج عن تفاعل الإنسان مع البيئة والتي يعد جزءا منها. وبالتالي وصف تأثيرات الإنسان والتفاعلات التي تتم بدقة. وقياس مدى تأثير الإنسان على البيئة وفهم الأساليب التي يمكن من خلالها أن يتجول الإنسان من مدمر للبيئة إلى صديق للبيئة. وفهم سلوك الكائنات الحية في بعض الظروف الطبيعية. 
أقسام الدراسات البيئية 
تتضمن التخصصات البيئية عدت اقسام منها علم البيئة وهو دراسة التفاعل بين الكائنات الحية بشكل عام من إنسان وحيوانات وطيور مع البيئة ومع بعضهم البعض. للوصول إلى استنتاجات توضح مدى التأثر بينهم. وعلوم الأرض وهي العلوم التي تتناول دراسة الجيولوجيا والتربة والبراكين وقشرة الأرض، والتفاعل بينها وبين البيئة. وعلوم الغلاف الجوي وهو دراسة الغلاف الجوي لكوكب الأرض. من خلال تحليل العلاقة بين الغلاف الجوي والأرض. للتوصل إلى نتائج علمية تساهم في العديد من الدراسات حول الفضاء وعلم التنجيم والأرصاد الجوية، والتلوث، وانبعاثات الغازات، والملوثات الموجودة في الجو. والكيمياء البيئية وهي دراسة التغييرات التي تحدثها المواد الكيميائية في البيئة، مثل تلوث التربة، وتلوث المياه، وتدهور المواد الكيميائية، وتأثير نقل المواد الكيميائية على النباتات والحيوانات في البيئة.
 
موضوعات التخصصات البيئية 
هناك عدد من الموضوعات التي تتناولها الدراسات البيئية منها هندسة الطاقات المتجددة وعلم البيئة، وعلم الأرصاد الجوية وغيرها، وينتج هن هذه الدراسات مسؤولي إعادة التدوير، وهو المسؤول تخطيط وإدارة سياسات تقليل النفايات. وكيفية إعادة استخدامها والاستفادة منها، وهي ما تتجه إليه الحكومات إليه حاليًا بقوة. ومحلل ملوث الهواء الذي يساعد على تطوير حلول لمواجهة آثار التلوث على القضايا البيئية مثل: المطر الحمضي وتغير المناخ، حيث يفسر بيانات عينات الهواء لتحديد مستويات التلوث. ومسؤول الصحة والسلامة البيئية والذي يعمل مع المنظمات والشركات لتطبيق ممارسات العمل الأخلاقية. من خلال تحديد اللوائح والقوانين التي تحمي البيئة، وعالم جودة الحياة وهو المسؤول عن التأكد من صحة وأمان مياه الشرب. حيث يعمل على تحليل المياه للتأكد من خلوها من الملوثات. وعالم البيئة الذي يدرس العلاقات بين الكائنات الحية وبيئتها. سواء كانت هذه الكائنات أسماكا أو طيورا أو حيوانات أو إنسانا. وعلم المناخ الذي يقوم بالدراسات للتعرف على الظروف المناخية الحالية وما قد يحدث في شهور أو سنوات أو حتى عقود في المستقبل.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الدراسات البیئیة

إقرأ أيضاً:

آبل تستعد لإطلاق آيفون ببطارية قابلة للإزالة

تعمل شركة "آبل" على تطوير تقنية جديدة تجعل بطارية آيفون قابلة للإزالة والاستبدال، تماشياً مع تشريعات الاتحاد الأوروبي الجديدة. من المتوقع أن تطلق آبل هذه التقنية في خريف هذا العام، استجابةً للقوانين التي أقرتها بروكسل العام الماضي، والتي تفرض قواعد تصميم وإعادة تدوير محددة على بطاريات الهواتف الذكية. هذه القوانين تستهدف جميع الهواتف الذكية الرقيقة والقابلة للطي، التي يجب أن تمتثل لها بحلول عام 2027.

وتسعى آبل لاستخدام تقنية "الترابط اللاصق" المستحث كهربائياً لإزالة البطارية، وهي طريقة جديدة ستدخل حيز التنفيذ قريباً. يشمل ذلك تغليف البطارية بالمعدن بدلاً من الرقائق التقليدية، مما يسهل عملية الإزالة والاستبدال. هذه التقنية تعكس التزام آبل بالابتكار والتوافق مع المتطلبات البيئية الصارمة للاتحاد الأوروبي.

من المرجح أن يكون "آيفون 16" أول جهاز من آبل يصدر ببطارية قابلة للإزالة، مما يمثل تحولاً كبيراً في تصميم الهواتف الذكية للشركة. تهدف هذه الخطوة إلى تسهيل عملية إعادة تدوير البطاريات وتحسين الاستدامة البيئية، وهو ما يتوافق مع توجهات الاتحاد الأوروبي نحو تعزيز ممارسات إعادة التدوير وحماية البيئة.

مقالات مشابهة

  • باحث: إستخدام المبيدات الحشرية يهدد صحة التربة والنظم البيئية
  • خبير: المناطق الصحراوية تراث طبيعي يعزز الاستدامة
  • وزيرة البيئة: مصر لاعب قوى ورئيسي بالاتفاقيات البيئية الإقليمية والدولية
  • أولويات عمل وزير البيئة الجديد.. مواجهة التغيرات المناخية والتلوث
  • دراسة صينية تكتشف جينا قد يؤدي إلى إنهاء مشكلة السمنة في العالم
  • “تريندز” يصدر دراسة جديدة باللغة التركية تؤكد أن مكافحة الفقر وحماية البيئة يسيران جنباً إلى جنب
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة
  • تريندز يصدر دراسة جديدة باللغة التركية حول مكافحة الفقر وحماية البيئة
  • “تريندز” يصدر دراسة جديدة باللغة التركية حول مكافحة الفقر وحماية البيئة
  • آبل تستعد لإطلاق آيفون ببطارية قابلة للإزالة