العرب القطرية:
2024-10-06@06:54:35 GMT

سدرة: دراسة جينية جديدة لعلاجات الخصوبة

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

سدرة: دراسة جينية جديدة لعلاجات الخصوبة

تصدر علم الجينوم الوظيفي وتطبيقه من أجل تعزيز صحة النساء الجلسة الرئيسية في اليوم الثالث من مؤتمر سدرة للطب السنوي بشأن الجينوم الوظيفي والطب الدقيق. 
سلط رئيس مؤتمر الجينوم الوظيفي والطب الدقيق لعام 2023 الدكتور ماتيو أفيلا الضوء على النهج الشامل لصحة النساء وخدمات العافية التي تدعمها أبحاث سدرة للطب.

 
وقال: «نحن نسير على طريق مثير للطب الدقيق حيثُ يعمل العلماء والأطباء من قسم الخدمات الطبية للنساء الآن على دراسات جديدة مرتبطة بالعوامل الغذائية والبيئية والوراثية المتعلقة بالخصوبة والتخصيب المعملي».
وأكمل الدكتور ماتيو أفيلا: «غالبًا ما ينبع العُقم الذي يؤثر في ١٦.٥ إلى ١٧.٨ بالمائة من الأزواج على مستوى العالم من عوامل وراثية معقدة يمكن أن تؤثر في قدرة الزوجين على الإنجاب والتمتع بحمل صحي. إن فهم هذه العمليات أمر ضروري لعلاجات الخصوبة الفعالة. نهجنا هو خطوة رئيسية نحو تطوير التشخيصات والعلاجات المتقدمة لضمان نتيجة حمل صحية لمريضات التخصيب المعملي لدينا».
افتتح الأستاذ جوني عواد، رئيس قسم الخدمات الطبية للنساء والدكتور ماتيو أفيلا الجلسة الصباحية، ’كشف أسرار الخلايا الجنسية، والتخصيب، والحفاظ على الخصوبة واستعادتها من خلال علم الجينوم الوظيفي‘. ركزت الجلسة على نقاشات متعددة متعلقة باستراتيجيات علم الجينوم الوظيفي للخصوبة عند الإناث والذكور.
وقال «بصفتي طبيبًا مختصًا في الطب الإنجابي، يعتصرني الألم عندما أخبر بعض مرضانا بأن دورات التخصيب المعملي لم تنجح. لقد أردنا أن نمنح جميع مرضانا كل فرصة ممكنة لإنجاب طفل. لهذا السبب نبدأ في دراسة علم جينات العقم واستخدام تقنيات التسلسل الجيني المتطورة من الجيل التالي للكشف عن جينات جديدة يمكنها تنظيم قدرة الرجال والنساء لإنجاب طفل».وباتباع نهج شامل، سوف تبحث الدراسة التي يمولها سدرة للطب بالكامل أيضًا في العوامل المتعلقة بنمط الحياة المؤثرة في الخصوبة.
وقد أطلق مستشفى سدرة للطب مؤخرًا دراسة فريدة للأمهات والأطفال، تهدف إلى استخدام نهج متعددة الأوميكس على مجموعة متنوعة من العينات والبيانات السريرية التي جُمعت في نقاط زمنية مختلفة من نفس المرأة الحامل ورضيعها، سوف تسعى نتائج الدراسة إلى تحديد مؤشرات حيوية لتوقع مضاعفات الحمل والبداية المبكرة لأمراض الأطفال المزمنة.
وتضمنت جلسة «التطورات في الطب الدقيق للأطفال: من علم الجينوم إلى نمذجة الأمراض»، عروضاً تقديمية لمتحدثين من أستراليا والدنمارك ودولة قطر والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية الذين تبادلوا الأفكار بشأن مرض السكري لدى الأطفال وسرطان الدم. 
ومن المقرر أن يشهد اليوم مناقشة الأدوار المتنامية للعلاجات المتقدمة للاضطرابات النادرة»قليلة الانتشار والسرطانات في تطوير الطب الشخصي. 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤتمر سدرة للطب علاجات الخصوبة سدرة للطب

إقرأ أيضاً:

دراسة: قصر النظر يطال 1 من كل 3 أطفال في العالم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- في عام 2023، عانى أكثر من ثلث الأطفال حول العالم من قصر النظر . لكن هذه النسبة مرشحة للارتفاع حدّ 40٪ في عام 2050، بحسب ما توصّل إليه بحث جديد نُشر في المجلة البريطانية لطب العيون، الثلاثاء. 

 يُشير قصر النظر إلى الحالة التي تكون فيها الأشياء الأقرب واضحة، لكن الأشياء البعيدة ضبابية. وبحسب  الورقة البحثية، كان هناك ارتفاع كبير في انتشار حالة قصر النظر بين الأطفال والمراهقين في السنوات الثلاثين الماضية، من 24٪ في عام 1990، إلى قرابة 36٪ في عام 2023. 

وتوصّل باحثون من جامعة سوت يات-سين في قوانغتشو بالصين إلى نتائجهم هذه من خلال تحليل نتائج 276 دراسة شملت أكثر من 5.4 مليون طفل ومراهق، في 50 دولة بالقارات الست.

Credit: Dibyangshu Sarkar/AFP/Getty Images

وبينما كانت هذه الزيادة تدريجية إلى حد كبير، فقد حدثت زيادة ملحوظة بعد جائحة "كوفيد-19"، بحسب الباحثين الذين لحظوا أيضًا التفاوتات الإقليمية.

ووفقًا للورقة البحثية، فقد "برز قصر النظر كمشكلة صحية عامة رئيسية في الوقت الحاضر، مع وجود أدلة مذهلة على الزيادات السريعة في انتشاره، خصوصًا في دول جنوب شرق آسيا مثل سنغافورة، والصين، وتايوان". وتوصّل البحث إلى أنّ أطفال شرق آسيا سجّلوا أعلى معدل لقصر النظر، بنسبة 35٪، أي أكثر من ضعف معدل أقرانهم من ذوي البشرة البيضاء.

ويقول الباحثون إن مردّ ذلك جزئيًا إلى حقيقة أنّ أطفال شرق آسيا يبدأون التعليم الرسمي في سن 2 أو 3 سنوات، في وقت أبكر مقارنة بالأطفال في مناطق أخرى.

وتصدّرت اليابان القائمة، حيث يعاني 86% من الأطفال هناك من قصر النظر. 

وسجلت كوريا الجنوبية ثاني أعلى معدل بنسبة 74%.

وعلى مستوى العالم، يعاني الأطفال في المناطق الحضرية من معدلات قصر النظر أعلى مقارنة بالمناطق الريفية، في حين كانت الإناث أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة من الذكور.

مقالات مشابهة

  • دراسة جديدة تكشف عن جينات تزيد من خطر الإصابة بالصرع
  • دراسة جديدة: دودة تعمل على علاج ندوب البشر
  • دراسة جديدة تسلط الضوء على تأثير برامج القيادة على الشابات في الجامعات الأردنية أختارت من مشروع رؤى مستقبل القياديات نموذجًا
  • دراسة جديدة تكشف أسباب زيادة إصابات النوبات القلبية بين الشباب
  • دراسة حديثة: الاحتراق الوظيفي خطر يهدد حياة الموظفين بالسعودية
  • دراسة: قصر النظر يطال 1 من كل 3 أطفال في العالم
  • 25 طنا.. شرطة التموين تلاحق تجار الدقيق في السوق السوداء
  • قبل ترويجها للسوق السوداء.. ضبط 25 طن من الدقيق الأبيض والبلدي
  • تعزيز الوعي الوظيفي في إدارة المال العام
  • وكيل صحة الدقهلية يطلق إشارة البدء لفعاليات الدورة التدريبية لاعداد القيادات المستقبلية