العرب القطرية:
2024-10-05@00:02:17 GMT

مطالب بتشديد الرقابة الصحية على مغاسل الفرجان

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

مطالب بتشديد الرقابة الصحية على مغاسل الفرجان

شكاوى من سياسة «خلط الملابس» جملة واحدة في نفس المكان

غياب الاشتراطات الصحية يساهم في نقل الأمراض الجلدية

بعض المغاسل تستخدم مساحيق رخيصة لإزالة البقع

كشفت جولة لـ «العرب» على عدد من مغاسل الأحياء السكنية، افتقار عدد منها لمعايير النظافة والاشتراطات الصحية، فضلاً عن ضعف الرقابة الصحية حتى أن الأحواض اليدوية المستخدمة في بعض المغاسل ملطخة، ناهيكم عن «خلط الملابس» جملة واحدة في نفس المكان ما يتسبب في احتمال نقل العديد من الأمراض الجلدية المعدية وغيرها.


ولا يسمح لك أغلب العاملين أو المشرفين على تلك المحال بالاطلاع على ما وراء «الكواليس»، ولو مجرد «إلقاء نظرة»، ويسمحون لك بالوقوف على العتبة مع النظر للديكورات البسيطة والجميلة في الواجهة والتي تعكس الوجه الحسن بعيداً عن «الجانب المظلم» لتلك المحلات.

أما الزبائن فيشددون على أهمية مراقبة هذه المحال، واصفينها بالأماكن المرشحة لنشر الأمراض› خاصة وأن بعضهم يستخدم مساحيق رخيصة أو أدوات كيماوية لإزالة البقع، دون تنظيفها بشكل كامل من آثار هذه المواد، مما يتسبب في أخطار محتملة، فضلا عن انتشار أمراض جلدية بسبب انتقال الجراثيم عند خلط الملابس ببعضها، كما حذروا من خطورة عدم غسل ملابس الأطفال جيداً من بقايا المساحيق وأدوات التنظيف الكيماوية. 

مغاسل قريبة
وقال احمد خميس، وهو احد المتعاملين مع مغسلة للملابس «أتعامل مع إحدى مغاسل الملابس منذ زمن طويل وألاحظ أحيانا وجود بعض البقع في قطع الملابس وروائح ليست مريحة ناتجة عن خلط الملابس ونشرها في أماكن غير نظيفة». وقال يوسف طه: ‹›أنا شاب أعزب أعيش في سكن مشترك مع أحد أصدقائي، وليس لدي الوقت الكافي لغسل الملابس فاضطر إلى إرسالها إلى مغسلة قريبة. وأطالب الجهات المعنية بتفعيل الرقابة على هذه المحلات، وإلزامها باتباع الشروط الصحية». 
وأكد أن زميله في السكن لا يتعامل مع المغاسل لعدم قبوله فكرة غسل ملابسه في الخارج وعدم اقتناعه بنظافة هذه المحال والتزام من يديرها بشروط النظافة، بسبب انعدام الشروط الصحية في هذه المحلات، موضحا أن التجاوزات التي تحصل في هذا الشأن تتعلق بطريقة التنظيف من حيث استخدام مساحيق رديئة ومواد كيماوية خطرة قد تضر بالطرفين العامل وصاحب الملابس.

مواد رخيصة
من ناحيتها تقول هدى عبدالله، موظفة: «كنا نقوم بغسل الأغطية والشراشف الكبيرة الحجم في المغاسل، ومنذ فترة طويلة توقفنا عن ذلك، لقناعتنا بأن الغسل في المنزل أكثر نظافة وصحة، ونحرص على استخدام مواد تنظيف جيدة بعكس المغاسل، حيث يقومون بخلط الملابس مع وضع علامة تميز صاحبها، ويستخدمون أنواع الصابون الرخيص ويكون ملمس القماش جافا ورائحته كريهة».
ودعت من يتعامل مع تلك المغاسل الى التأكد من المواد المستخدمة لأنها تسبب أمراضا جلدية وحساسية، دون الاهتمام بنظافة المكان، موضحة أن الناس يتوجهون لتنظيف ملابسهم خارج المنزل لاعتقادهم بأن المحال الخارجية لديهم مواد تنظيف جيدة وأجهزة خاصة ويستلمون ثيابهم بشكل نظيف ومرتب، وقد يكتشف الفرد منهم بعد الاستلام ودفع المبلغ المطلوب أن الرائحة غير طيبة وتغير لون أجزاء من القطعة بسبب مواد الكلور أو غسل الملابس ذات الألوان الفاتحة مع الغامقة، مما يشعره بالغضب وفي النهاية ينتفع صاحب المغسلة ويستلم نقوده ويخسر العميل ثوبه. شخصياً، لا أشجع على الغسل خارج المنزل، فاليوم كل منزل تقريبا تتوافر فيه أجهزة الغسل «الاوتوماتيكي» وخدم ويشتري أصحابه أجود أنواع مواد التنظيف. لذلك ادعوهم للاعتماد على انفسهم وعدم الاستعانة بخدمات هذه المغاسل إلا عند الضرورة، كما أن المغاسل يستفيد منها العزاب والمسافرون».

انتقال أمراض
أما استشاري الأمراض الجلدية د. حنان الجمل، فقالت إن بعض المغاسل في الأحياء السكنية قد لا تهتم بمعايير النظافة والصحة من حيث استخدام كمية من المياه والصابون للغسل أكثر من مرة، مشيرة الى ان الغسل دائماً يحتاج كميات مياه متجددة في كل دورة غسل وكذلك تحتاج إلى كمية معينة من سوائل الغسل وعدم مراعاة ذلك قد يسبب مخاطر لانتقال أمراض. ودعت جهات الاختصاص الى أخذ ذلك في الاعتبار فتلك المغاسل تستخدم مواد رخيصة الثمن وغير مطابقة للمواصفات القياسية بداعي التوفير وتضع الملابس جميعها دون فرز وهناك احتمال لانتقال أمراض وبعض الالتهابات الفيروسية، وأضافت: علمياً هناك جراثيم لا تموت حتى إن وصلت المياه لدرجة الغليان. ومثل تلك المغاسل من المؤكد أنها عرضة لانتقال الأمراض بين الملابس، خصوصاً الملابس الداخلية، فبعض جراثيم الأمراض الجنسية قد تنتقل عندما تلامس الملابس بعضها.. لذلك، يجب أن توضع معايير دقيقة وخطوات صارمة للغسل.
وتشدد على أن خلط الملابس في الغسل قد يتسبب في حساسية الشخص من المواد التي اختلطت مع ملابسه مثل الزيوت والمواد الكيماوية والدم وغير ذلك، كما أن استخدام منظفات ذات جودة رديئة أو عدم تنظيف الملابس جيداً من المواد الكيميائية يزيد فرص الإصابة بالحساسية والأمراض الأخرى المشابهة لها.

3 أنواع مغاسل
من جانبهم، يؤكد أصحاب المغاسل الصغيرة والعمال القائمون عليها على اتباعهم الشروط الصحية، رافضين اتهامهم باستخدام مواد رخيصة أو خلط الملابس ببعضها، واعتبروا أن هذا الأمر إن حدث فإنه غير مقصودة. وذكر عبدالله حسن أنه توجد في الدوحة ثلاثة أنواع من المغاسل: 
الأولى مغاسل صغيرة الحجم، يعمل فيها ما لا يزيد على أربعة عمال وتختص بالغسل والكي فقط وتعتمد على ماكينة غسل صغيرة، هذا النوع «ربما» هو المقصود بعدم مراعاة النظافة العامة وهي منتشرة بين المساكن والأحياء الشعبية والأماكن بعيدة الازدحام، فضلا عن أنها لا تعتمد عملية فرز الألوان.
أما الثانية ‹›المتوسطة›› فيصل عدد عمالها إلى عشرة أفراد، وتختص بالغسل والكي والتنظيف بالبخار، وتنتشر في الأحياء الشعبية والأماكن الراقية أيضاً. وهي تعتمد على أجهزة غسل كبيرة، إلا انها أيضا لا تعتمد عملية فرز الألوان.
في حين تختص الأخيرة وهي ‹›المغاسل الكبرى›› بغسل المفارش والملابس والشراشف والمكاتب والفنادق والمستشفيات، وغيرها وتقدم هذه المغاسل خدمات كثيرة مثل كي الملابس والغسل العادي والغسل الجاف والغسل بالبخار وتعتمد على عدد كبير من العمال المتخصصين معتمدين على أساليب دقيقة وعلمية وصحية في تنظيف الملابس.

نظافة ظاهرية
أثبتت دراسات حديثة أن الملابس قد تكون سبباً للإصابة بالعديد من الأمراض التي تتراوح بين آلام الظهر والعدوى البكتيرية والإصابة بالإمساك والصداع، وأوضحت «الموسوعة العربية لعلم العناية بالملابس» أن الملابس تسبب الأمراض بسبب نوعياتها أو نوعيات أنسجتها، أو بسبب سوء العناية بها والأدوات المستخدمة في هذه العناية، والتي لا تخلو من بعض المخاطر، مشيرة إلى أن السوائل المستخدمة في التنظيف الجاف مثلا تحوي مواد كيميائية تسبب أشكالا من الحساسية، مؤكدة أن مغاسل الملابس من أهم وسائل نقل الأمراض. وأن مادة «البيركلوروايثيلين» هي إحدى المواد التي تستخدم عالميا في عمليات المصابغ والتنظيف الجاف للملابس وهي غير محظورة دوليا إنما هناك توصيات من منظمات عالمية بضرورة استخدامها تحت ضوابط معينة وعلى حسب لوائح السلامة الصادرة لهذه المادة، وشأنها شأن أية مواد كيميائية أخرى ذات أضرار صحية إذا ما تم استخدامها بصورة خطأ وبدون قيود أو ضوابط. مشيرة إلى أنها لا تستخدم في كل المغاسل وإنما بعض المغاسل المصرح فيها لعمليات التنظيف الجاف وبإمارة دبي هنالك عدد من هذه المغاسل التي يتم ترخيصها بعد التأكد من الأجهزة والمعدات المستخدمة ونسب الملوثات والأبخرة المتطايرة الصادرة عنها ونظام التهوية في موقع العمل ومتطلبات السلامة المهنية والسلامة العامة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الرقابة الصحية

إقرأ أيضاً:

مؤثرة تربح 100 ألف دولار من بيع ملابسها المستعملة!

كشفت مؤثرة بريطانية عن تربحها 100 ألف جنيه إسترليني من إعادة بيع ملابسها المستعملة عبر الإنترنت، على مدار 4 سنوات حتى الآن.

رحلة بيكي تشورلتون مع الملابس المستعملة

وأوضحت بيكي تشورلتون، البالغة من العمر 26 عاماً، أنها أثناء دراستها للحصول على درجة الماجستير في النشاط البدني والصحة في يوليو (تموز) 2019، بدأت في بيع بعض ملابسها القديمة على موقع Depop، فلاحظت أنها تجني 100 جنيه إسترليني في الأسبوع، أي أكثر مما تكسبه من وظيفتها بدوام جزئي في متجر للأحذية.

وظيفة بدوام كامل

وعندما ضرب وباء كورونا العالم، بدأت بيكي في إعادة بيع المزيد عبر الإنترنت، وأدركت أنها تستطيع تحويل الأمر إلى وظيفة بدوام كامل، فبدأت تكسب ما بين 600 إلى 700 جنيه إسترليني في الأسبوع.
والآن تحصل بيكي على الملابس القديمة من محلات التبرعات ومتاجر السلع المستعملة، وتقوم ببيعها عبر الإنترنت، وتكسب ما يصل إلى 3 آلاف جنيه إسترليني شهرياً.

كيف تبيع الملابس المستعملة؟

وجهت بيكي عدة نصائح للمتابعين في فيديو متداول، في حال رغبوا في تقليدها والقيام بالعمل ذاته، موضحة أن نصيحتها الأولى هي أن تقوم بإدراج الأشياء المراد بيعها بشكل متناسق ومتتالي قدر الإمكان.
وأضافت: "هذا يعني أنه إذا كان لديك 100 عنصر، فحاول توزيعها على مدار الأسبوع بحيث تقوم بإدراج 10 عناصر يومياً إذا استطعت".

فيما تمثلت نصيحتها الثانية في التركيز على معدل تدوير المخزون، خاصة إذا كنت مبتدئاً في البيع على المنصات عبر الإنترنت.
وتابعت: "لا تقلق كثيراً بشأن هوامش الربح الخاصة بك على كل منتج، طالما أنك تكسب القليل من المال، وتبيع منتجاً، وتكتسب الخبرة، فمن ثمّ يمكنك تحقيق القليل من الربح وإعادة استثماره في شراء المزيد من الأشياء وبيعها".
وأشارت إلى أنه من الضروري التأكد من أن جميع قوائم المبيعات دقيقة، وإعطاء أكبر قدر ممكن من المعلومات في الوصف، مثل المقاسات وما إذا كان هناك أي تآكل أو تمزق.

ونصحت أيضاً باستخدم صوراً عالية الجودة في إضاءة طبيعية، مع توضيح القياسات أو حتى نموذجاً لها، حتى يتمكن العميل من رؤية مرجع واضح، فتنشأ ثقة متبادلة عند الشراء منك.
وأكدت بيكي أن الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي تسبّب في "تغيير جذري" بالنسبة لمبيعاتها، مضيفة أن الناس يجب أن يستخدموا "كل منصة على حدة".

مقالات مشابهة

  • مؤثرة تربح 100 ألف دولار من بيع ملابسها المستعملة!
  • الرقابة الصحية: نعمل على التوسع في تطبيق التأمين الصحي الشامل بمختلف محافظات
  • لبنان في عين العاصفة.. مطالب بتحرك عاجل لإنهاء العدوان
  • نجيب ميقاتي يوجه بتشديد الأمن على الحدود مع سوريا
  • "الإمارات الصحية" تبدأ تنفيذ خطتها لمكافحة الإنفلونزا الموسمية
  • «الإمارات الصحية» تبدأ تنفيذ خطتها لمكافحة الإنفلونزا الموسمية
  • “الإمارات الصحية” تبدأ تنفيذ خطتها لمواجهة الإنفلونزا الموسمية
  • برلماني حوثي يطالب بالإفراج عن معتقلي 26 سبتمبر ويشجب مطالب ”غير منطقية”
  • مرتبط بترامب ومصر.. مطالب ديمقراطية بإعادة فتح تحقيق الـ10 ملايين دولار
  • محافظ جنوب سيناء يلتقي نقيب الفلاحين لبحث مطالب المزارعين