عربي21:
2024-07-08@14:28:43 GMT

صفقات ضخمة في معرض دبي للطيران

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

صفقات ضخمة في معرض دبي للطيران

قال صالح عيد، مساعد مدير عام مجموعة الخطوط السعودية لإدارة أسطول الطائرات، لقناة الشرق التلفزيونية، الاثنين، إن المجموعة تعتزم طلب شراء حوالي 150 طائرة ضيقة البدن للخطوط السعودية، وذراعها للرحلات منخفضة التكلفة، "طيران أديل".

وذكر عيد، الاثنين، أن المفاوضات في مرحلتها النهائية وأن المجموعة تتطلع إلى استلام الطائرات خلال عامين ونصف العام إلى ثلاثة أعوام.



وأضاف: "سنوقع قبل نهاية العام أكبر صفقة طائرات في تاريخنا".

من جهتها أعلنت شركة "طيران الإمارات" تقديم طلبية بقيمة 52 مليار دولار لشراء 95 طائرة "بوينغ" في أكبر صفقة حتى الآن ضمن معرض دبي للطيران 2023.

وقالت الشركة إنها ستشتري 55 طائرة بوينغ من طراز "777-9 إس" و35 أخرى من طراز "777-8 إس"، وستضيف 5 طائرات من طراز "787 دريملاينر" إلى طلبية سابقة على 30 من هذه الطائرات، لتشمل بذلك الطلبية 35 طائرة.

وأكد رئيس مجلس إدارة "طيران الإمارات" أحمد بن سعد آل مكتوم خلال مؤتمر صحفي في دبي، "تمثل هذه الطلبية استثمارًا كبيرًا يثبت التزام دبي بمستقبل الطيران".

وفي سياق منفصل، أعلنت شركة "فلاي دبي" الإماراتية للرحلات المنخفضة التكلفة توقيع صفقة شراء 30 طائرة بوينغ من طراز "787-9 دريملاينر"، التي ستصبح أول طائراتها العريضة البدن.


وفي مراسم التوقيع خلال المعرض، قالت الشركة التي تتخذ في دبي مقرًا لها، إنها تنوي استخدام هذه الطائرات لتسيير رحلات إلى وجهات جديدة وزيادة قدرتها في رحلاتها الحالية.

وفي وقت سابق الاثنين، أعلنت شركة "بوينغ" تلقيها طلبية لشراء 45 طائرة من طراز "737 ماكس" من شركة "صن إكسبرس" التركية الألمانية للرحلات المنخفضة التكلفة.

ومن شأن توقيع مثل هذه الصفقات، خلال معرض دبي للطيران الذي يستمرّ حتى الجمعة، أن يؤكد تعافي القطاع من أزمة جائحة كوفيد-19 التي أحدثت أزمة عارمة في القطاع مع توقف السفر الدولي.

والأسبوع الماضي، أعلنت "طيران الإمارات" عن أرباح نصف سنوية قياسية بلغت 10.1 مليار درهم (2.7 مليار دولار)، بزيادة 138% مقارنة بالعام السابق، مدفوعةً بالطلب القوي.

وفي أيار/ مايو، كشفت الشركة عن أرباح سنوية قياسية بلغت 3 مليارات دولار.

وسجلت "طيران الإمارات" خسارة بقيمة 5.5 مليار دولار في 2020-2021 على وقع جائحة كوفيد-19، هي الأولى منذ أكثر من ثلاثة عقود، بعد تجميد أسطولها وتسريح أعداد كبيرة من موظفيها.

وتقلصت خسائرها إلى 1.1 مليار دولار في العام التالي 2021-2022.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي الخطوط السعودية طيران بوينغ دبي دبي طيران بوينغ الخطوط السعودية المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة طیران الإمارات ملیار دولار من طراز

إقرأ أيضاً:

الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولار

يستهلك العالم نحو 7 ملايين طن من الشوكولاتة سنوياً، ليقفز حجم هذه الصناعة إلى 140 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2028.
وقد ارتفعت أسعار الكاكاو بأكثر من 3 أضعاف خلال 2023، وسجلت 2590 جنيهاً إسترلينياً في بورصة "إنتركونتيننتال" بلندن ، كأعلى مستوى لها منذ 46 عاما، ما تسبب في أزمة كبيرة لصانعي الحلوى وشركات الأغذية الأخرى التي تستخدم الكاكاو لصنع الشوكولاتة.الشوكولاتة في المملكةمن المتوقع أن يصل سوق الشوكولاتة في المملكة العربية السعودية إلى 1.564 مليار دولار بحلول عام 2032، مرتفعا من 1.020 مليار دولار أمريكي في عام 2023، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.86% خلال الفترة المتوقعة 2024-2032.
أخبار متعلقة شاهد| فعاليات تراثية تجذب أكثر من 14 ألف زائر في مهرجان بيت حائل"الميزب والمشراب".. المصنوعات الحرفية تبهر زوار "الخيمة النجرانية" .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولار- مشاع إبداعي
وتعتبر المملكة أكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ تمثل أكثر من 30% من الاستهلاك، وبزيادة سنوية بنسبة 5.5% في الطلب على الشوكولاتة.
وبلغت واردات الشوكولاتة إلى سوق الشوكولاتة بالمملكة العربية السعودية 33.200 طن في السنوات الأخيرة.
وبلغت واردات عام 2022، ما قيمته 677 مليون دولار ، ما وضع المملكة العربية السعودية في المرتبة 13 كأكبر مستورد للشوكولاتة على مستوى العالم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولار- مشاع إبداعي
وقدرت واردات المملكة من الشوكولاتة الأجنبية في الفترة الأخيرة بحوالي 9 مليار ريال، في حين تعتبر صادرات المملكة في هذا المجال شبه معدومة.
أبرز الدول التي تستورد منها السعودية : الإمارات العربية المتحدة، وروسيا، وتركيا، كموردين رئيسيين لواردات الشوكولاتة إلى المملكة العربية السعودية.
وفي سوق الشوكولاتة بالمملكة العربية السعودية، تحتل شوكولاتة الحليب مكانة هامة، حيث تستحوذ على 38% من حصة إيرادات السوق.
وتتربع الشوكولاتة البلجيكية والسويسرية على قائمة الأنواع ذات الطلب الأعلي في المملكة، لفخامتها و روعة مذاقها، ويقبل عليها السعوديون ، خاصة في المناسبات، الى جانب بعض الانواع من الشوكولاتة المستوردة من دول أخرى مثل تركيا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولار- مشاع إبداعيأكثر الدول استهلاكا للشوكولاتة :سويسرا : بمعدل استهلاك يبلغ 19.4 باوند سنويا
ألمانيا : بمعدل استهلاك حوالي 17.8 باوند للفرد سنويا
ايرلندا : بمعدل استهلاك يصل الى 17.4 باوند للفرد سنويا
المملكة المتحدة : بمعدل استهلاك يصل الى حوالي 16.8 باوند للفرد سنويا
السويد : بمعدل استهلاك يصل الى 14.6 باوند للفرد سنويا
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولار- مشاع إبداعي
وتعتبر ألمانيا وهولندا وبولندا وبلجيكا وايطاليا أبرز دول الاتحاد الأوروبي المصدرة للشكولاتة خلال عام 2023، فقد هيمنت ألمانيا على الصدارة بتصدير 221 ألف طن، نحو 26% من صادرات الاتحاد.
ثم جاءت هولندا في المرتبة الثانية بعد تصديرها 123 ألف طن، نحو 14% من الصادرات، وجاءت بولندا في المرتبة الثالثة بـ115 ألف طن، نحو 13% من صادرات الاتحاد.فوائد الشوكولاتةتحتوي الشوكولاتة الداكنة، خاصةً التي تحتوي على نسبة كاكاو عالية، على مواد مضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات التي تُعزز من صحة القلب وتحمي الخلايا من التلف.
بالإضافة إلى ذلك، تُظهر الدراسات أن تناول كميات معتدلة من الشوكولاتة قد يساعد في خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم.
كما أن الشوكولاتة تحتوي على مواد كيميائية تُحسن من المزاج وتساعد في تقليل مستويات التوتر والاكتئاب.

مقالات مشابهة

  • "بوينج" تعترف بالتآمر والاحتيال بعد كارثة "737 ماكس"
  • الوية العمالقة تكشف عن نهب 125 مليون دولار من طيران اليمنية
  • المغرب يدير ظهره لفرنسا وصفقة ضخمة لتوريد القطارات الحديثة قد تحصل عليها كوريا
  • الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولار
  • فيلم Despicable Me 4 يحقق أرقاماً ضخمة في السينمات
  • فيلم Despicable Me 4 يحقق أرقاما ضخمة بالسينمات
  • مبيعات المركزي العراقي تتجاوز مليار دولار خلال أسبوع
  • خطوات حجز رحلة طيران للعلمين إلكترونيا.. لحضور فعاليات المهرجان
  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار
  • 334 مليون و634 ألف دولار.. إيرادات ضخمة لفيلم Bad Boys: Ride Or Die