زنقة20ا الرباط

قال رئيس الحكومة، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، السيد عزيز أخنوش، أن جميع الإصلاحات الإجتماعية والإقتصادية التي تقوم بها الحكومة تستهدف الأسرة المغربية تماشيا مع التوجيهات الملكية الرامية إلى النهوض بالمستوى المعيشي للمغاربة في كل جوانب الحياة.

وأضاف أخنوش في الإجتماع الموسع الذي عقدته أحزاب الأغلبية (الأحرار، الإستقلال، الأصالة والمعاصرة) أمس بالرباط، بحضور الفرق البرلمانية وقادة الأحزاب المشاركة في التحالف الحكومي، أن الإصلاحات الإجتماعية التي تباشرها الحكومة في إطار ترسيخ الدولة الإجتماعية جاءت بفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله من أجل الأسرة المغربية”.

وأوضح أخنوش، أن “كل الإصلاحات التي تباشرها الحكومة تصب في صالح الأسرة المغربية، فحين نتحدث عن الإجراءات التي نقوم بها على مستوى التعليم والصحة والدعم المباشر فهي تهدف إلى النهوض بالأسرة المغربية”، مشددا على أن “البرنامج الحكومي الذي جاءت به الحكومة تتحمل مسؤوليته وتطبقه على أرض الواقع بكل مسؤولية وبكل جدية”.

وتابع أخنوش أنه “من بين هذه الإصلاحات التي تعكف الحكومة عليها نجد ميدان الصحة ففي أقل من سنتين إنطلقت الدراسات لإنجاز المستشفيات الجامعية الجهوية بكل جهات المملكة، حيث ستنطلق الأشغال في بعضها سنة 2024، من بينها في بني ملال وكلميم والرشيدية” بالإضافة إلى إطلاق العمل بعد مراكز صحية وإصلاح بعضها، مشيرا إلى أنه “تزامنا مع عمليات البناء سيتم تكوين الموارد البشرية من أطر إدراية وطبية لهذا الغرض، حيث سيتم إضافة نسبة 25 في المائة من تكوين الأطباء كل سنة لنصل في سنة 2026 إلى عدد كبير من الأطباء لتغطية جميع المستشفيات والتخصصات”.

أما على مستوى تقديم الدعم المباشر للأسر، أكد أخنوش، أن الحكومة ستشرع في تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر مع نهاية هذه السنة، مشددا على أن جلالة الملك محمد السادس، هو مهندسه. ومشيرا إلى أن تحولات سيعرفها المجتمع المغربي بفضل ” الدعم الاجتماعي”.

وأوضح أخنوش أن الاستفادة من هذا الدعم، ستكون للأسر التي توجد في وضعية فقر أو هشاشة، من لهم أبناء، وحتى الأسر التي ليس لديها أبناء، وتوجد في وضعية فقر أو هشاشة ستستفيد كذلك من هذا الدعم الاجتماعي المباشر، بعد تسجيلها في السجل الاجتماعي الموحد (وحصولها على العتبة)، علما أن الأطفال ممن يوجدون في وضعية إعاقة سيحصلون أيضا على دعم أكبر.

وأكد رئيس الحكومة أن أقل دعم موجه للأسر سيكون هو 500 درهم، ويمكن أن يتجاوز 1.000 درهم شهريا في بعض الحالات حسب عدد الأفراد.

وتابع أخنوش، أنه في إطار دعم الأسرة المغربية الحكومة جاءت بمشروع الدعم المباشر للسكن حيث يستهدف هذا البرنامج الطبقة الفقيرة والمتوسطة، بحيث تتراوح قيمة الدعم ما بين 7 و10 ملايين سنتيم، سيتوصل بها بشكل مباشر الراغبون في اقتناء السكن الرئيسي، عبر شيك باسمهم الشخصي، وهذا كله يدخل في إطار تقوية القدرة الشرائية للأسرة المغربية التي هي في صلب إهتمام الحكومة”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الأسرة المغربیة

إقرأ أيضاً:

باحث اقتصادي: تطبيق الدعم النقدي فرصة لإعادة الهيكلة وإعادة توجيه موارد الحكومة

قال الدكتور كريم عادل، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إنّ هناك مجموعة من المكتسبات الاقتصادية نتيجة تطبيق منظومة الدعم النقدي بصورة وآلية صحيحة، تتمثل في كفاءة تخصيص الموارد وإعادة توزيعها، ما يعد أمرا مهما، كونه يعطي للدولة فرصة لإعادة الهيكلة وإعادة توجيه مواردها الحكومية، لتحسين جودة الخدمات الأخرى في الموازنة العامة المتمثلة في الصحة والتعليم والنقل، إذ تعد جميعها خدمات يستفيد منها المواطنين بصورة عامة، فضلا عن الأسر المستفيدة من الدعم النقدي بشكل خاص.

مكتسبات تطبيق الدعم النقدي

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو شهاب، عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ المكتسبات الاقتصادية الناتجة عن تطبيق منظومة الدعم النقدي تتمثل في إتاحة الدولة الفرصة للمنتجين، بهدف التوسع في إنتاج السلع التي تُطرح في الأسواق ومن ضمنها السلع التموينية، بالتالي يؤدي إلى زيادة معدلات التشغيل والإنتاج والنمو الاقتصادي، فضلا عن معالجة فكرة التشوهات السعرية التي تتمثل في وجود سعرين للسلعة الواحدة.

أهداف توفير الدعم النقدي والعيني

وتابع: «الهدف الأساسي من الدعم التي توفره الدولة المصرية سواء النقدي أو العيني هو تحقيق التوازن الاجتماعي والحفاظ على التوزان الأسري، والاستفادة من المواطنين الحاصلين على الدعم في الإضافة إلى الاقتصاد والمجتمع».

مقالات مشابهة

  • الـCDT تنتقد "خرق الحكومة ميثاق الحوار الاجتماعي" في رسالة إلى أخنوش
  • وزير الخارجية لرئيس الحكومة اللبنانية: الرئيس السيسي وجه بكل الدعم المناسب لإغاثة الشعب الشقيق
  • الناطق باسم الحكومة: لم يتم تسجيل أي إصابة في صفوف الجالية المغربية بلبنان
  • الحوار الوطني يؤكد استمرار التعاون المثمر مع الحكومة لخدمة مصلحة المواطن والوطن
  • “أحرار أمريكا” يشيدون بالأوراش الملكية وجهود الحكومة في تنزيل المشاريع الإجتماعية
  • باحث اقتصادي: تطبيق الدعم النقدي فرصة لإعادة الهيكلة وإعادة توجيه موارد الحكومة
  • حساب الأمم المتحدة ينشر مداخلة أخنوش حول الصحراء المغربية بعد جدل الترويج لأطروحة الجزائر (تغريدة)
  • القوات المشتركة تؤكد سيطرتها على قاعدة بئر مزّة التي تُعد من أهم مواقع التحصين لقوات الدعم السريع بدارفور
  • العوامل المؤثرة على استحقاق المعاش بالضمان الاجتماعي
  • ستاندرد آند بورز : إصلاحات الحكومة تعزز آفاق النمو والصمود أمام الصدمات