يرقد أطفال رُضّع جنبا إلى جنب وبعضهم ملفوف بقماش أخضر للتدفئة بينما ليس على البعض الآخر إلا حفاضات في مشهد لضعف تتعرض فيه حياتهم لخطر شديد مع كل دقيقة تمر.
هؤلاء الرُضّع حديثو الولادة يقوم على رعايتهم مسعفون منهكون في مستشفى الشفاء الذي تحاصره دبابات الاحتلال الإسرائيلي التي تحارب مقاتلي الفصائل الفلسطينية في غزة.

ويفتقر المستشفى للكهرباء والمياه والغذاء والعقاقير والمعدات الطبية اللازمة.
وقال الطبيب محمد طباشة، رئيس قسم الأطفال في مستشفى الشفاء، في اتصال هاتفي أمس الاثنين «كان لدينا بالأمس 39 طفلا، اليوم أصبحوا 36... لا أستطيع القول إلى متى يمكنهم أن يبقوا (على قيد الحياة). قد نفقد طفلين آخرين اليوم أو خلال ساعة».
ويتعين وضع الأطفال المبتسرين (الخدج) الذين يقل وزن الواحد منهم عن 1.5 كجم، وفي بعض الحالات قد يكون وزن الواحد منهم 700 أو 800 جرام فقط، في حضّانات يمكن من خلالها تنظيم درجة الحرارة والرطوبة بحسب حاجة كل حالة.
وقال طباشة إنه بدلا من ذلك، اضطروا إلى نقلهم إلى أسِرة عادية مطلع الأسبوع بسبب نقص الكهرباء. ووضعوهم جنبا إلى جنب، محاطين بعبوات الحفاضات وصناديق ورقية تحتوي على شاش معقم وأكياس بلاستيك.
وأضاف «لم أتوقع قط في حياتي أن أضع 39 طفلا جنبا إلى جنب على السرير، كل منهم مصاب بمرض مختلف، وفي ظل نقص شديد في الفريق الطبي، وفي الحليب».
وأردف طباشة أن درجة حرارة الأطفال الرضع منخفضة بشدة ودرجة الحرارة غير مستقرة بسبب انقطاع الكهرباء. وفي غياب إجراءات مكافحة العدوى تنتقل الفيروسات بينهم وتضعف مناعتهم بشدة.
وقال إنه لم تعد هناك أي وسيلة لتعقيم الحليب ومصاصاته وفقا للمعايير الواجبة. ونتيجة لذلك، أصيب البعض بالتهابات في المعدة ويعانون من الإسهال والقيء مما يعني احتمال إصابتهم بجفاف حاد.

تقتلهم ببطء
وصف الطبيب أحمد المخللاتي الذي يشارك أيضا في رعاية الأطفال، الظروف بأنها تعرض حياتهم للخطر.
وقال عبر الهاتف أيضا من مستشفى الشفاء «إنهم في وضع سيئ جدا يتعرضون فيه للقتل ببطء ما لم يتدخل أحد لضبط أو تحسين وضعهم».
وأضاف «هذه أنواع حرجة جدا من الحالات ويتعين التعامل معها بحذر شديد. يتعين العناية بكل واحد منهم بطريقة خاصة جدا. وحاليا هم جميعا في مكان مفتوح، كلهم ​​معا».
وقال الطبيب طباشة إن الحفاظ على سلامة الأطفال يحتاج إلى الكهرباء لتشغيل الحضانات ومعقم مناسب للحليب والمصاصات والعقاقير وأجهزة الدعم في حالة إصابة أي منهم بقصور في الجهاز التنفسي.
وأضاف أن الوضع مروع بالنسبة للأطباء وطاقم التمريض المسؤول عن الأطفال المبتسرين والمؤلف من أربعة أفراد فقط.
وقال «استُهلكنا عاطفيا وبدنيا».
وشنت إسرائيل هجومها على غزة بعد هجوم للفصائل الفلسطينية في غزة في السابع من أكتوبر الذي أسفر عن مقتل مدنيين. وتشير البيانات الإسرائيلية إلى أن حماس قتلت في الهجوم نحو 1200 شخص وأخذت 240 رهينة في أكثر أيام إسرائيل دموية منذ إعلان الدولة قبل 75 عاما.
وتسبب الهجوم الإسرائيلي المتواصل منذئذ في استشهاد آلاف من سكان غزة وتشريد أكثر من نصف سكان القطاع. وتقول السلطات الطبية في غزة إنه تم التأكد من استشهاد أكثر من 11 ألف شخص، نحو 40 بالمئة منهم أطفال.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطاع غزة مستشفى الشفاء الاحتلال الإسرائيلي مقاتلي الفصائل الفلسطينية مستشفى الشفاء

إقرأ أيضاً:

لازاريني: كابوس لا ينتهي بغزة ومأساة صامتة بالضفة

صفا

وصف المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني الحرب التي تشنها "إسرائيل" على غزة منذ عام تقريبا بأنها كابوس لا ينتهي.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين بمكتب الأمم المتحدة بجنيف الاثنين، عقب لقاءات مع ممثلي عدة دول.

وقال المسؤول الأممي: "أصبحت غزة غير صالحة للسكن. أهلها يواجهون المرض أو الموت أو الجوع بشكل يومي".

وأشار لازاريني إلى أنّ "أهالي غزة محاصرون في 10 بالمائة من الأرض" في القطاع بعد أن كانوا في حالة تنقل دائم "بحثا عن الأمان الذي لم يجدوه أبدا".

وبحسب لارزيني يعيش 620 ألف طفل وطفلة بين أنقاض المنازل المهدمة في غزة.

وقال إنه طلب خلال اجتماعاته مع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة في نيويورك وجنيف أن يجعلوا التعليم أولوية جماعية تتجاوز الأنشطة المنقذة للحياة.

وذكر أن الأونروا بدأت بالفعل منذ شهر، وعلى الرغم من البيئة غير العادية والمعقدة، في إعادة بعض الأطفال إلى بيئة تعليمية.

وأضاف: "يجب ألا ننسى أبدا أن الأصل الوحيد الذي لم يُنتزع أبدا من الفلسطينيين هو التعليم. لقد تم حرمانهم على مدى العقود الماضية من عدد من الأشياء، ولكن لم يتم حرمانهم من التعليم. وكان التعليم في الأساس مصدر فخرهم".

كما تطرق لازاريني إلى الأوضاع في الضفة الغربية واصفا إياها بأنها تشهد "مأساة صامتة".

وقال إن عمليات الاحتلال ضد المخيمات (في الضفة الغربية)، أدت إلى تدمير واسع النطاق للبنية التحتية. مما أدى بحكم الأمر الواقع إلى فرض عقاب جماعي على المواطنين.

وبدعم أمريكي، تشن "إسرائيل" منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • «فخر الوطن»: أبطال خط الدفاع الأول أنجـحـوا حمـلة تطعيم شـلل الأطفال بغزة
  • اليونيسف تطلق نداء عاجلا لجمع 105 ملايين دولار لمساعدة أطفال لبنان
  • اليونيسف تعرب عن قلقها إزاء التدهور للوضع الإنساني في لبنان
  • "فخر الوطن" يشيد بجهود خط الدفاع الأول في حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة
  • "أوكسفام": عدد القتلى من الأطفال والنساء بغزة أكبر من أي صراع آخر
  • لازاريني: كابوس لا ينتهي بغزة ومأساة صامتة بالضفة
  • دراسة لـ«الهجرة الدولية»: 281 مليون مهاجر دولي حول العالم منهم 10% أطفال
  • 2 مليون شكوى ضد شركات الاتصالات العُمانية.. و86% من أطفال السلطنة يستخدمون الإنترنت
  • سيارات متنقلة ضمن مبادرة "أطفال بلا مأوى" لإنقاذ المشردين وحمايتهم.. وأستاذة علم اجتماع تحذر من تجاهل المجتمع لهم
  • موعد افتتاح مستشفى الكهرباء للعاملين بالإسماعيلية