أوكرانيا – اعترف نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ميرسيا جيوانا، امس بأن الهجوم الأوكراني يسير بوتيرة أبطأ مما كان متوقعا.

وقال جيوانا في مقابلة مع قناة “بي تي في”: “لدينا ثقة كاملة في القيادة العسكرية والسياسية لأوكرانيا، إنهم يعرفون ما يجب عليهم فعله، ونحن نعمل معهم”.

وأضاف: “الهجوم لا يجري بسرعة ونجاح، كما كنا نتوقع، لكننا ما زلنا متفائلين استراتيجيا بشأن قدرة أوكرانيا على مقاومة الضغط والانتصار في الحرب بمساعدتنا”.

ووفقا له، الناتو كان يعرف أن الصراع “سيكون مكلفا وسيستمر لفترة طويلة، وأنه سيتحول إلى حرب استنزاف، ويواجه [الرئيس الأوكراني فولوديمير] زيلينسكي خيارا صعبا، وإذا أراد استعادة أراضيه، عليه التضحية بعدد كبير من الشباب، ولكن يجب عليه أيضا التأكد من أنه سيكون لديه ما يكفي من الشباب لإعادة بناء البلاد بعد نهاية الحرب”.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة “إيكونوميست” البريطانية إن هجوم أوكرانيا المضاد باء بالفشل وأن بياناتنا تشير إلى أن “الهجوم المضاد الكبير قد انتهى”.

وذكرت “إيكونوميست” في مقال لها أنه “باستخدام بيانات أنظمة الأقمار الصناعية، تبيّن أن شدّة القتال انخفضت بشكل ملحوظ منذ 13 أكتوبر (الماضي)، مما يشير إلى تباطؤ في وتيرة تقدم القوات الأوكرانية”.

وأضافت: “الهجوم المضاد الذي طال انتظاره، والذي بدأ أخيرا في 4 يونيو 2023، فشل، وكانت المكاسب الإقليمية ضئيلة جراء ذلك”.

يشار إلى أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أعلن أن القوات الأوكرانية ستقوم بمحاولات هجومية جديدة في عامي 2023 و2024، محملا الغرب مسؤولية فشل الهجوم المضاد.

وكان ذلك بعد يوم مما كشفت عنه صحيفة “واشنطن بوست” بأن الأمريكيين والأوكرانيين تبادلوا الاتهامات بشأن إخفاقات القوات المسلحة الأوكرانية في ساحة المعركة.

 

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب

أعلنت السلطات الأوكرانية أن جهاز الأمن أحبط محاولة انقلاب، حيث حاولت مجموعة القيام "باستفزازات" في العاصمة الأوكرانية كييف، بالتزامن مع احتفال البلاد بيوم الدستور أمس الأحد.

وأشار مراسل الجزيرة أن تحقيقات أمن الدولة الأوكراني كشفت المجموعة يرأسها أحد مؤسسي منظمة عامة معروفة بأعمالها المناهضة لأوكرانيا منذ عام 2015.

وخطط المهاجمون للإعلان عن "إقالة" القيادة العسكرية والسياسية الحالية لأوكرانيا من السلطة، وتشكيل حكومة مؤقته.

وتضمنت الخطة احتلال البرلمان الأوكراني وعرقلة عمله، ووفقا لجهاز الأمن الأوكراني فإن التحقيقات لا تزال مستمرة مع 4 رجال، حيث جرى احتجاز 2 منهم.

وأضاف التقرير أنه تم العثور على أسلحة وذخائر خلال المداهمات، ويمكن أن يواجه المشتبه بهم عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات في حال ثبتت إدانتهم.

وفي اعقاب ذلك تم فرض منطقة أمنية حول الحي الحكومي في العاصمة كييف، حيث تم تقييد الوصول إليها والحق في التظاهر.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد اقال في مايو/ أيار الماضي المسؤول عن أمنه الشخصي، وذلك بعد تأكيد السلطات الأوكرانية أنها أحبطت مؤامرة روسية هدفت إلى اغتيال زيلينسكي والعديد من كبار المسؤولين العسكريين.

وقبلها أعلن جهاز الأمن الأوكراني "تفكيك شبكة عملاء" لأجهزة الأمن الروسية كانت تعد لاغتيال الرئيس الأوكراني ومسؤولين كبار آخرين، إضافة إلى اعتقال ضابطين أوكرانيين ينتميان إلى هذه الشبكة، وكانا أعضاء في دائرة الحماية التي تتولى أمن مسؤولين في كييف.

ومنذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط 2022، تعلن السلطات الأوكرانية بانتظام عن اعتقال مخبرين ومؤيدين لروسيا، كما تحدثت عن محاولات عدة لاغتيال زيلينسكي، ناسبة إياها إلى موسكو.

مقالات مشابهة

  • القوات الأوكرانية تقصف مدينة غورلوفكا بقذائف الناتو
  • زيلينسكي لا يستبعد الخطأ في إدارة الطائرات المسيرة
  • العقيد ماتفيتشوك يتحدث عن كيفية استفزاز بيلاروس لمهاجمة أوكرانيا
  • جنرال أوكراني متقاعد: سيرسكي على خطى سلفه زالوجني "كبش الفداء" الجديد لزيلينسكي
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • المجر تحث زيلينسكي على النظر في وقف لإطلاق النار لتسريع مفاوضات السلام
  • الدفاع الروسية: دمرنا 5 مقاتلات سوخوي 27 في منطقة بولتافا و11 مسيرة أطلقتها أوكرانيا باتجاه القرم
  • حاكم بيلغورود: إصابة 9 أشخاص جراء القصف الأوكراني
  • الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب
  • إحباط مخطط لانقلاب مزعوم في أوكرانيا