المناطق-متابعات

أجبرت الاشتباكات الكثيفة بين إسرائيل وحماس حول المستشفيات آلاف الفلسطينيين على الفرار من بعض آخر الأماكن الآمنة في شمال غزة، ما أدى إلى تقطع السبل بالمرضى المصابين بجروح خطيرة، ومنهم الأطفال حديثي الولادة ومقدمي الرعاية الصحية لهم، مع تضاؤل الإمدادات وانقطاع الكهرباء.

وحث الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين على الفرار جنوبا سيرا على الأقدام عبر ما وصفه بالممرات الآمنة.

لكن هدفه المعلن المتمثل في فصل المدنيين عن مقاتلي حماس جاء بتكلفة باهظة، إذ غادر أكثر من ثلثي سكان غزة، البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، منازلهم.

أخبار قد تهمك “وقاء ” يُنظم ورشة عمل لبرنامج الدعم الفني لرواد وقاء من القطاع الخاص 14 نوفمبر 2023 - 1:29 صباحًا أرامكو السعودية تشارك في مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لتآكل المعادن في البحرين 14 نوفمبر 2023 - 1:26 صباحًا

وفر الآلاف من مستشفى الشفاء في غزة خلال نهاية الأسبوع بعد أن حاصرته القوات الإسرائيلية، وقال الأطباء إن إطلاق النار والانفجارات اندلع حوله يوم الاثنين. ويبدو أن القوات الإسرائيلية لا تبعد سوى بضع بنايات عن المنشأة.

ويقول المسؤولون إن مئات المرضى والنازحين ما زالوا في المستشفى.
وأعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن مستشفى الشفاء “لم يعد يعمل كمستشفى”.

وصرح الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الاثنين بأن مستشفى الشفاء “يجب حمايته”، مضيفا من المكتب البيضاوي “آمل وأتوقع أن تكون هناك إجراءات أقل تدخلا” من جانب الجيش الاسرائيلي.

وعقب انقطاع التيار الكهربائي عن حضانات مستشفى الشفاء، نشرت وزارة الصحة في قطاع غزة صورة يوم الاثنين تقول إنها لحوالي عشرة أطفال مبتسرين ملفوفين في بطانيات معا على سرير لإبقائهم في درجة حرارة مناسبة.

وقال مدحت عباس، مدير عام وزارة الصحة، إن لم نفعل ذلك “سيموتون على الفور”، مشيرا إلى أن أربعة من هؤلاء الأطفال ولدوا بعمليات قيصرية بعد وفاة أمهاتهم.

وحاول الصليب الأحمر يوم الاثنين إجلاء نحو 6000 مريض وموظف ونازح من مستشفى القدس بعد إغلاقه بسبب نقص الوقود، لكنه قال إن قافلته اضطرت للعودة بسبب القصف والقتال.

بالنسبة للفلسطينيين، يقف مستشفى الشفاء شاهدا على معاناة المدنيين. وعلى مدى أسابيع، ظلت الإمدادات منخفضة لدى الأطباء الذين قاموا بإجراء عمليات جراحية هناك لجرحى الحرب، بمن فيهم أطفال، دون تخدير.

وحتى أيام مضت، كان عشرات الآلاف ممن طردوا من منازلهم بسبب الغارات الجوية يعيشون في المجمع الطبي وحوله، أملا في أن يكون أكثر أمانا.

وتقول إسرائيل إن حماس تتخذ من المدنيين دروعا للحماية، وإن المستشفى، وهو الأكبر في غزة، مثال واضح على ذلك.

وذكرت أن المسلحين لديهم مركز قيادة داخل وأسفل المجمع الطبي، ونشرت خرائط تظهر المكان الذي تقول إنهم يتواجدون بداخله في المجمع. لكنها لم تقدم أي دليل.

وتنفي حركة وحماس، والموظفون في مستشفى الشفاء، المزاعم الإسرائيلية.

ويتهم الفلسطينيون إسرائيل بإطلاق النار بشكل متهور صوب المستشفيات، بينما تتهم إسرائيل حماس باستخدام المستشفيات للتغطية على أنشطتها العسكرية.

ويجب أن يصدر العديد من التحذيرات للسماح بإجلاء الموظفين والمرضى، لكن إذا كان الضرر الذي سيلحق بالمدنيين غير متناسب مع الهدف العسكري، فإنه يظل غير قانوني بموجب القانون الدولي.

وقال جودت سامي المدهون، وهو عامل في مجال الرعاية الصحية، إنه كان من بين نحو 50 مريضا وموظفا ونازحا تمكنوا من مغادرة مستشفى الشفاء إلى الجنوب يوم الاثنين، بمن فيهم امرأة كانت تتلقى غسيلا للكلى. واضاف أن من بقوا في المستشفى يتناولون التمر فقط بشكل اساسي.

كما ذكر المدهون أن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على المجموعة عدة مرات، ما اسفر عن إصابة رجل كان لا بد من المضي قدما بدونه. وأضاف أن نجل مريضة غسيل الكلى اعتقل عند حاجز إسرائيلي على الطريق الجنوبي.

14 نوفمبر 2023 - 1:46 صباحًا شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد14 نوفمبر 2023 - 1:25 صباحًامصر تُدين القصف الإسرائيلي لمقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة أبرز المواد14 نوفمبر 2023 - 1:23 صباحًارئيسة جامعة الملك عبدالعزيز تدشن النسخة السابعة لمشروع القياس الدوري للارتباط الوظيفي أبرز المواد14 نوفمبر 2023 - 1:21 صباحًاوزارة الشؤون الإسلامية تواصل تقديم الخدمات التوعوية لمرتادي مسجد الحلّ بالجعرانة بمكة المكرمة أبرز المواد14 نوفمبر 2023 - 1:12 صباحًابرعاية أمير الباحة تكريم عدد من رموز الإبداع بالمنطقة أبرز المواد14 نوفمبر 2023 - 12:26 صباحًا“مانجا” تطلق مجموعة جديدة من ألعاب الفيديو على مختلف المنصات14 نوفمبر 2023 - 1:25 صباحًامصر تُدين القصف الإسرائيلي لمقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة14 نوفمبر 2023 - 1:23 صباحًارئيسة جامعة الملك عبدالعزيز تدشن النسخة السابعة لمشروع القياس الدوري للارتباط الوظيفي14 نوفمبر 2023 - 1:21 صباحًاوزارة الشؤون الإسلامية تواصل تقديم الخدمات التوعوية لمرتادي مسجد الحلّ بالجعرانة بمكة المكرمة14 نوفمبر 2023 - 1:12 صباحًابرعاية أمير الباحة تكريم عدد من رموز الإبداع بالمنطقة14 نوفمبر 2023 - 12:26 صباحًا“مانجا” تطلق مجموعة جديدة من ألعاب الفيديو على مختلف المنصات "وقاء " يُنظم ورشة عمل لبرنامج الدعم الفني لرواد وقاء من القطاع الخاص تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مستشفى الشفاء یوم الاثنین صباح ا

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يتفقد 4 مستشفيات في بني سويف.. ماذا اكتشف خلال الجولة؟

كتب- أحمد جمعة:

تفقد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، يرافقه الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، اليوم الإثنين، عددًا من المنشآت الطبية بمحافظة بني سويف.

يأتي ذلك في ختام المرحلة الأولى من حملة المرور الميداني على المنشآت الطبية، والتي بدأت مرحلتها الأولى بمحافظات الصعيد؛ لمتابعة الإنشاءات الجديدة والتطوير ورفع الكفاءة الجاري تنفيذها، وتذليل أي عقبات أو تحديات قد تواجه سير العمل بالقطاع الصحي.

واستهل وزير الصحة جولته بتفقد أعمال تطوير مستشفى ناصر العام، واستمع إلى شرح مفصل عن تطوير ورفع كفاءة المستشفى، على مساحة إجمالية 32 ألف متر مربع، بطاقة إجمالية 227 سريرًا، حيث تصل تكلفة المشروع إلى مليار و200 ألف جنيه، ومن المقرر الانتهاء من المشروع خلال الربع الأول من عام 2026.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير وجَّه بتسريع وتيرة الأعمال الإنشائية بمشروع تطوير مستشفى ناصر المركزي بمحافظة بني سويف، ووضع لوحة استرشادية بالمشروع لتوعية المواطنين بمشروع التطوير، وشدد على الاهتمام بالشكل العام للواجهات والمساحات الخضراء، والإضاءة.

وأوضح عبد الغفار أن عمليات رفع الكفاءة تتضمن المبنى القائم (العيادات الخارجية، وسكن أطباء وإداري، والصيدلية، والمعامل، وتجميع البلازما، والغسيل الكلوي)، بالإضافة إلى المبنى المستجد المكون من دور أرضي و4 علوي، ويشمل رعايات مركزة، وعمليات وقسطرة ورعاية قلب، والطوارئ، والأشعة، وغرفة الغازات، وثلاجة حفظ الموتى، والتعقيم، والنفايات، والمطبخ والإدارة الهندسية، والعلاج الطبيعي، ووحدات تمريضية، والحروق، والمناظير، وبنك الدم، وإقامة نساء وولادة، وحضانات المبتسرين.

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إلى أن المستشفى ستتضمن 148 سرير إقامة داخلي، و37 عناية مركزة، و9 عنايات أطفال، و4 عنايات حروق، و20 حضانة مبسترين، بالإضافة إلى 36 جهاز غسيل كلوي، و16 عيادة خارجية، و5 غرف عمليات مجهزة، و2 غرفة ولادة طبيعية، وغرفة أشعة (مقطعية- سينية-رنين-إيكو-سونار).

واستكمل الوزير جولته بزيارة مستشفى الأمراض الصدرية ببني سويف، والذي يشهد إحلال وتجديد ورفع كفاءة، واستمع إلى عرض تفصيلي عن أعمال التطوير، والتي تضمنت تجهيز وإنشاء قسم الأشعة المقطعية، وتطوير العيادات الخارجية، وتتضمن عيادات (الصدر- الجلدية- الدرن-الأطفال- العلاج الطبيعي- الأسنان- التغذية العلاجية)، بالإضافة إلى تطوير المعمل، وإنشاء وتجهيز العناية المركزة بطاقة استيعابية 23 سرير رعاية كبار صدر وتخصصات مختلفة، وتم تعزيز مواردها بكل المستلزمات والأجهزة الطبية والأطقم الطبية.

يتكون المستشفى من طابق أرضي، و4 طوابق علوية، الطابق الأول يتضمن (قسم الاستقبال، العيادات الخارجية، نفقة الدولة، المطبخ والمغسلة، والمشرحة)، والطابق الثاني يتضمن (قسم حساسية "أ- ب"- الرعاية المركزة لمرضى الصدر- غرفة التعقيم- الصيدلية)، والطابق الثالث (قسم عزل المرضى، ورعاية مركزة، قسم الدرن)، بالإضافة إلى تطوير أماكن مبيت الأطباء.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمستشفى 104 أسرة، ومن المقترح بعد أعمال التطوير ورفع الكفاءة، زيادة قسم الطوارئ بعدد 6 أسرة، وزيادة عدد الأسرة الداخلي إلى 81 سريرًا، و16 جهاز تنفس صناعي، ومعمل رئيسي مكون من (غرفة بكتريولوجي مخصص بها جزء سيرولوجي- غرفة الدرن- غرفة كيمياء-غرفة لصور الدم- غرفة سحب عينات)، وعدد 54 أسطوانة أكسجين.

وانتقد الوزير عدم بدء تشغيل مشروع مخازن الأدوية بالمستشفى، ووجه بسرعة الانتهاء وتفعيل العمل خلال 3 أيام، مشيرًا إلى أن تصميم المخازن الاستراتيجية للأدوية، يتم بشكل يستهدف تحقيق مرونة وفعالية أكبر في توزيع الدواء، وفق أحدث نظم تخزين باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة من خلال نظم الرقمنة والميكنة.

وتفقد الوزير مستشفى الأمراض الصدرية، واستمع إلى بعض المواطنين، ومدى رضاهم عن الخدمة الطبية المقدمة، ووجه بعمل توعية للمواطنين بخدمات عيادة العلاج الطبيعي؛ حيث لاحظ انخفاض معدلات التردد على العيادة.

واستكمل عبد الغفار جولته التفقدية بزيارة مستشفى التأمين الصحي ببني سويف، واطلع على نشاط المستشفى خلال عام 2024، حيث تبين تردد 27174 حالة على الاستقبال، وحالات الدخول 21840 حالة، بالإضافة إلى العمليات الجراحية في تخصصات (جراحة الأورام- الأوعية الدموية- التجميل- العظام- المسالك البولية- الرمد- الأنف والأذن- نساء وتوليد).

واطلع الوزير على معدلات الأداء (عدد العمليات الجراحية متوسط 1296 حالة شهريًّا، تردد الاستقبال 4529 حالة شهريًّا، 75% متوسط نسب الإشغال، بالإضافة إلى معدلات تردد المبادرات الرئاسية؛ خصوصًا قوائم الانتظار والتي تتضمن تخصصات (قسطرة قلب- رمد- أورام)، وتفقد الخدمات المستحدثة بالمستشفى (الأشعة التليفزيونية- مناظير الجهاز الهضمي)، واطمأن على تردد العيادات المسائية بفرع التأمين الصحي ببني سويف.

ووجه وزير الصحة بتوحيد الزي لموظفي خدمة المواطنين بالمستشفى، وأوصى بعمل لجنة هندسية لمراجعة المواصفات الفنية.

ونوه المتحدث الرسمي للوزارة بأن الخدمات المقدمة بالمستشفى تتضمن (الاستقبال والطوارئ- الغسيل الكلوي- الأورام- بنك الدم- الأشعة المقطعية- الأشعة التليفزيونية- مناظير الجهاز الهضميERCP - قسطرة القلب، العمليات الجراحية)، وتشمل (الجراحة العامة- التجميل- الأورام- أوعية دموية- العظام والمفاصل- المسالك البولية- الأنف والأذن ومناظير الأنف والأذن- النساء والتوليد- الرمد)، مشيرًا إلى ما تم إنجازه في 2023 في تخصصات (قسطرة قلب- رمد- أورام) بلغ 2760 حالة، وما تم إنجازه خلال 2024 بلغ 1602 حالة.

وتفقد وزير الصحة والسكان مستشفى بني سويف التخصصي، واستمع إلى شرح تفصيلي حول الخدمات الطبية التي يقدمها المستشفى بـ(العيادات الخارجية، الطوارئ، الباطنة، الجراحة، الجراحات التكميلية والحروق، المخ والأعصاب، الرمد، الكبد والمناظير، نساء، حضانات مبتسرين، أوعية دموية، عظام، مسالك، أنف وأذن، أطفال، الأسنان وجراحات الوجه والفكين، الرعايات المتوسطة، القلب).

واطلع الوزير على معدلات التشغيل؛ حيث بلغ متوسط نسبة إشغال القسم الداخلي 77.5%، ونسبة إشغال الحضانات 70%، و96.3% متوسط إشغال الرعايات المركزة خلال الفترة من 2024/1 حتى 2024/6، بالإضافة إلى متابعة نسبة معدلات التردد في المبادرات الرئاسية، ونسب الانتهاء من عمليات قوائم الانتظار، والتي بلغت 5905 من إجمالي 5980 عملية في تخصصات (الأورام- العظام-قسطرة قلبية- مخ وأعصاب).

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الخدمات الطبية المستحدثة بالمستشفى خلال الأشهر الستة الماضية تضمنت (عيادة جراحة الأوعية الدموية، وجراحة الأطفال، وخدمات الأشعة التداخلية، وإعادة افتتاح وتشغيل جهاز الرنين المغناطيسي 1.5 تسلا، ورفع كفاءة قسم الكبد بعد توفير منظار جهاز هضمي علوي وسفلي وقنوات مرارية، وميكنة قسم القسطرة القلبية، وزيادة القدرة الاستيعابية للحضانات، بإضافة 5 أجهزة حضانة، و2 جهاز تنفس صناعي، وتشغيل منظار المفاصل لعمليات جراحة العظام، وتطوير معمل الميكروبيولوجي وإعادة تشغيله، وتفعيل مكتب خدمة المواطنين المنتفعين).

وأوضح عبد الغفار أن الوزير استمع إلى مطالب عدد من المرضى الذين تصادف وجودهم، مستفسرًا منهم عن مستوى الخدمات الطبية المقدمة لهم، واطمأن على حسن سير العمل داخل المستشفى، والوقوف على الخدمات المقدمة للمواطنين، والتأكد من توافر الأطقم الطبية، والمستلزمات الوقائية والأدوية.

وتابع عبد الغفار بأن الوزير تفقد مبنى العيادات الخارجية، ويضم 35 عيادة تخصصية بإجمالي 1235 كادرًا طبيًّا، ويتضمن عيادات (رسم القلب، الباطنة، الجلدية، الأطفال، العظام، النساء، الأشعة، المسالك البولية، تنظيم الأسرة، الكبد، الأسنان، تخاطب، جراحة، غيار طبي)، حيث أشاد الوزير بانتظام العمل، كما تفقد المبنى الرئيسي والذي يضم أقسام (القلب، قسطرة القلب، عناية القلب، الأشعة المقطعية، الرنين المغناطيسي).

وأكد الوزير أهمية دعم وتطوير الخدمات المقدمة بمستشفى بني سويف التخصصي؛ حيث يخدم عددًا كبيرًا من المواطنين، بطاقة استيعابية 317 سريرًا، تشمل 58 سرير رعاية مركزة ومتوسطة، 52 حضانة مبتسرين، 179 سريرًا داخليًّا، 19 سريرًا داخليًّا للحروق، و9 أسرة ما بعد القسطرة.

وعقد الوزير لقاء موسعًا بحضور الدكتور محمد هاني محافظ بني سويف، مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ عن محافظة بني سويف؛ استمع فيه إلى ملاحظاتهم والتحديات التي تواجههم في التعامل مع المواطنين في ما يتعلق بالقطاع الصحي في المحافظة.

مقالات مشابهة

  • عملية “الفارس الشهم 3” تدعم مستشفيات غزة بـ 20 طنا من المساعدات الطبية
  • «الفارس الشهم 3» تدعم مستشفيات غزة بـ 20 طناً من المساعدات الطبية
  • الفارس الشهم 3 تدعم مستشفيات غزة بـ 20 طناً من المساعدات الطبية
  • «قصـص تُوجـع القلـب».. النساء الفلسطينيات والأطفال في غزة يتجرعون مرارة الحرب
  • رسميا.. افتتاح مستشفى بدر السماء الملكي لتقديم رعاية طبية عالمية
  • وزير الصحة يتفقد مستشفيات بني سويف ويوجه برفع كفاءتها
  • وزير الصحة يتفقد 4 مستشفيات في بني سويف.. ماذا اكتشف خلال الجولة؟
  • اليوم.. الافتتاح الرسمي لمستشفى بدر السماء الملكي
  • مستشفى بدر السماء الملكي جاهز للافتتاح غدًا
  • صحة الشرقية: دورة تدريبية للصيادلة بأقسام الحضانات والأطفال على الصيدلة الإكلينيكية