فاطمة سلمان:
قالت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بأن اشتراكات غير البحرينيين في نظام التأمين الاجتماعي، من المزمع أن تبدأ من 4.2% للسنوات الثلاث الأولى، وترفع إلى 8.4% في سنوات العمل اللاحقة. وأوضحت في تصريح لـ«الأيام»، بأن نظام مكافأة نهاية الخدمة لغير البحرينيين العاملين في القطاع الأهلي يأتي تنفيذًا لأحكام قانون التأمين الاجتماعي، حيث سيكون إلزاميًا ومطابقًا لأحكام مكافأة نهاية الخدمة الواردة في قانون العمل في القطاع الأهلي، وذلك مقابل اشتراك شهري يتحمله صاحب العمل عن العمالة غير البحرينية في القطاع الخاص بواقع 4.

2 % في السنوات الثلاث الأولى، ومن ثمَّ 8.4% للسنوات التي تليها. وأضافت الهيئة: عند نهاية خدمة العامل غير البحريني بشكل نهائي، فإنه يستحق صرف المكافأة طبقا لقانون العمل والمحددة فيه بواقع نصف أجر عن كل سنة «في الثلاث السنوات الأولى»، وبمقدار أجر واحد بعد ذلك عن كل سنة من السنوات اللاحقة. وقالت بأن الاشتراك سوف يُحتسب على أساس الأجر الأساسي + العلاوة الاجتماعية «إن وجدت». وأكّدت الهيئة بأنها ستتواصل مع أصحاب العمل مباشرةً لتحديث أجور عمالهم خلال الفترة المقبلة بعد صدور القرار مع توضيح كافة التفاصيل والإجراءات لهم والرد على استفساراتهم. وكان مجلس الوزراء قد وافق في الاجتماع الأسبوعي اليوم على مذكرة اللجنة التنسيقية حول تنظيم إجراءات تسجيل واحتساب مكافأة نهاية الخدمة لغير البحرينيين في القطاع الخاص لتكون عن طريق الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بما يعزز من استدامة الصناديق التقاعدية ويحفظ حقوق كافة المساهمين بالصناديق.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا فی القطاع

إقرأ أيضاً:

9 أنواع إجازات بمدد مختلفة لموظفي القطاع الخاص في الإمارات

متابعات : "الخليج"

حددت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات 9 أنواع من الإجازات، يحق لموظفي القطاع الخاص المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات، الحصول عليها بمدد مختلفة حسب نوع الوظيفة.

وأوضحت الحكومة الرقمية أن تلك الإجازات تشمل: «الإجازة السنوية، وإجازة تفرغ لأداء الخدمة الوطنية، وإجازة دراسية، وإجازة الحداد، وإجازة الحج والعمرة، وإجازة الأمومة للعاملات في القطاع الخاص، وإجازة الوالدية، والعطلات والإجازات، والإجازة المرضية في قانون العمل - القطاع الخاص».

وأكدت أنه يحق للعامل الحصول على إجازة سنوية إذا أكمل مدّة 6 أشهر خدمة لدى صاحب العمل، ويستحق إجازة سنوية بأجر كامل لا تقل عن 30 يوماً، عن كل سنة من سنوات خدمته، ويومين عن كل شهر إذا كانت مدة خدمته تزيد على ستة أشهر وتقل عن سنة، وفي حال انتهاء خدمة العامل قبل استخدام الإجازة السنوية، ويستحق العامل إجازة عن أجزاء السنة الأخيرة التي قضاها في العمل.

وأضافت أنه وفقاً لقانون العمل الإماراتي، يحق للمواطنين الإماراتيين العاملين بالقطاع الخاص، الحصول على إجازة ممتدة من العمل لأداء الخدمة الوطنية، وتكون إجازة تفرغ مدفوعة الأجر، وذلك وفق التشريعات النافذة في الدولة.

وأشارت إلى أنه يجوز منح العامل المنتسب أو المنتظم بالدراسة في إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة بالدولة، إجازة دراسية مدفوعة الأجر لمدة 10 (عشرة أيام عمل) في السنة الواحدة، وذلك لأداء الاختبارات، بشرط ألا تقل مدة الخدمة لدى صاحب العمل عن سنتين، لافتة إلى أن العامل في القطاع الخاص يستحق إجازة حداد مدفوعة الأجر لمدة 5 أيام في حال وفاة الزوج أو الزوجة، و3 أيام في حال وفاة أي من الأم أو الأب أو أحد الأبناء أو الأخ أو الأخت أو أحد الأحفاد أو الجد أو الجدة، وتستحق الإجازة ابتداء من تاريخ الوفاة.
 

مقالات مشابهة

  • «الموارد البشرية»: 22 ألف منشأة ملتزمة بقرارات التوطين
  • كيف تحصل العمالة غير المنتظمة على معاش؟.. التأمينات تتحمل الحصة الأكبر
  • كيف غلظ القانون عقوبة بيع الأدوية المغشوشة ومنتهية الصلاحية؟
  • حالة وحيدة لصرف معاش كامل من التأمينات بعد اشتراك 3 أشهر فقط
  • 9 أنواع إجازات بمدد مختلفة لموظفي القطاع الخاص في الإمارات
  • وزيرة البيئة تبدأ المشاورات غير الرسمية حول الهدف الجمعي الكمي الجديد لتمويل المناخ
  • التضامن الاجتماعي ومنظمة العمل الدولية تبحثان تعزيز أوجه التعاون
  • رئيس الطائفة الإنجيلية: العمل الاجتماعي جزء من رسالة الكنيسة
  • بعد أحمد عزمي.. أميرة هاني تستغيث من العمل في الوسط الفني «صورة»
  • وفد من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي يزور مقر الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بأبوظبي