كييف-(أ ف ب)- زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي جزيرة الثعبان الصغيرة في البحر الأسود التي تحدى المدافعون عنها سفينة حربية روسية في بداية الغزو، مع دخول الصراع يومه ال500. وقال في مقطع فيديو غير مؤرخ نشر على مواقع التواصل الاجتماعي “اليوم، نحن في جزيرة الثعبان التي لن يغزوها المحتلون أبدا، مثل كل أوكرانيا، لأننا بلد الشجعان”.

وأضاف الرئيس الأوكراني في المقطع الذي ظهر فيه وهو يصل إلى الجزيرة على متن قارب ويضع أزهارا على نصب تذكاري “أريد أن أشكر من هنا، من مكان النصر هذا، كل جندي من جنودنا على هذه الأيام الـ500”. وسيطرت موسكو على الجزيرة بعد وقت قصير من شن غزوها في 24 شباط/فبراير 2022. تعتبر جزيرة الثعبان الصغيرة منطقة إستراتيجية في البحر الأسود، تسمح بتشكيل تهديدات خطيرة ومكشوفة في الوقت نفسه. وأصبحت هذه الجزيرة رمزا للمقاومة الأوكرانية. فمنذ اليوم الاول للحرب، هاجمها الروس للاستيلاء عليها. وفي تواصل عبر أجهزة اللاسلكي انتشر تسجيل على نطاق واسع، يسمع فيه قول حرس الحدود الأوكرانيين في جزيرة الثعبان “اذهبي إلى الجحيم!” ردا على سفينة موسكفا الروسية التي كانت تحضهم على الاستسلام. وفي وقت لاحق أُسر الجنود الأوكرانيون لكنهم حرروا في ما بعد في عملية تبادل أسرى. وغرقت السفينة الروسية موسكفا في البحر الأسود في نيسان/أبريل. وقالت موسكو إن السبب هو انفجار على متنها فيما أعلنت أوكرانيا أنها قصفت السفينة الحربية بصواريخ. وفي حزيران/يونيو من العام الماضي، أعادت القوات الأوكرانية السيطرة على الجزيرة. إلى ذلك قُتل ستة أشخاص السبت في ليمان في شرق أوكرانيا بعدما قصفت المدينة بصواريخ روسية، وفق ما أعلن الحاكم الإقليمي. وقال حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلنكو على وسائل التواصل الاجتماعي “قتل ستة أشخاص على الأقل وأصيب خمسة بجروح… قرابة الساعة العاشرة”، مشيرا إلى أن “الروس قصفوا المدينة بقاذفات صواريخ متعددة”. وأظهر مقطع فيديو غير مؤرخ نشر على وسائل التواصل الاجتماعي السبت، زيارة الرئيس الأوكراني جزيرة الثعبان الصغيرة في البحر الأسود التي تحدى المدافعون عنها سفينة حربية روسية في بداية الغزو. وقال في المقطع “اليوم، نحن في جزيرة الثعبان التي لن يغزوها المحتلون أبدا، مثل كل أوكرانيا، لأننا بلد الشجعان”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا ترفض مبادرة أوربان لوقف إطلاق النار

أكد مكتب الرئاسة الأوكراني أن كييف رفضت مبادرة رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان لوقف إطلاق النار في أوكرانيا.

وقال نائب مدير مكتب الرئاسة الأوكراني، إيغور جوفكفا، في حديث للتلفزيون الأوكراني، يوم الثلاثاء، إن أوربان "قدم فكرته. وهي (هنغاريا) ليست البلد الأول الذي يتحدث عن مثل هذه السيناريوهات المحتملة لتطور الأحداث".

إقرأ المزيد أوربان يقترح على زيلينسكي وقف إطلاق النار من أجل بدء المفاوضات مع روسيا

وتابع: "والرئيس استمع إلى محادثه، وقدم موقفه ردا على ذلك. وموقف أوكرانيا واضح ومفهوم ومعروف".

واعتبر أن مثل هذه القضايا لا يمكن النظر إليها بمعزل عن الجوانب الأخرى للتسوية، مضيفا أن موقف أوكرانيا يتمثل في أنها ستسعى لتحقيق التسوية من خلال "مؤتمرات السلام".

وكان رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان قد أعلن خلال زيارته لأوكرانيا، يوم الثلاثاء، أنه عرض على الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته فلاديمير زيلينسكي وقف إطلاق النار من أجل بدء مفاوضات السلام مع روسيا.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • ممثل حركة حماس يزور معرض الفن التشكيلي “نقطة” لنصرة فلسطين بصنعاء
  • روسيا تعلن استهداف مطار بولتافا الأوكراني بصاروخ “إسكندر” الباليستي
  • ‏زيلينسكي: وجهت بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا بعد هجوم دنيبرو
  • الممثل الأمريكي يطرح فيلمه «Superpower» مجانا على يوتيوب
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا
  • أوكرانيا ترفض مبادرة أوربان لوقف إطلاق النار
  • أوربان يدعو زيلينسكي من كييف إلى “وقف إطلاق النار” مع روسيا
  • المجر تحث زيلينسكي على النظر في وقف لإطلاق النار لتسريع مفاوضات السلام
  • المعاهدة الكبرى بين روسيا وإيران قد تدوم 20 عاما وتعطل الجغرافيا السياسية بالمنطقة
  • ردًا على الهجمات المتزايدة.. زيلينسكي يطلب منحه "الحرية" في ضرب العمق الروسي