السعال هو طريقة جسمك للاستجابة عندما يؤدي شيء ما إلى تهيج الحلق أو الشعب الهوائية، ويحفز المهيج الأعصاب التي ترسل رسالة إلى دماغك، ومن ثم يخبر الدماغ العضلات الموجودة في صدرك وبطنك بدفع الهواء خارج رئتيك لطرد المادة المهيجة.

 

السعال العرضي طبيعي وصحي، قد يشير السعال الذي يستمر لعدة أسابيع أو الذي يصاحبه مخاط متغير اللون أو دموي إلى حالة تحتاج إلى رعاية طبية.

 

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون السعال قويًا جدًا، والسعال القوي لفترة طويلة يمكن أن يهيج الرئتين ويسبب المزيد من السعال، كما أنه مرهق ويمكن أن يسبب الأرق، والدوخة أو الإغماء، والصداع، وسلس البول، والقيء، وحتى كسر الأضلاع.

 

وأحد العلاجات الطبيعية الفعالة فى مكافحة نوبات السعال هو القرنفل، إلا أن موقع  "the healthsite"، كشف أن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب مشاكل صحية.

 

في حين أن القرنفل يمكن أن يكون علاجًا طبيعيًا مفيدًا للسعال، فمن المهم استخدامه بحذر ومراعاة ما يلي:

 

الجرعة: لا تفرط في استخدام القرنفل، لأن الاستهلاك المفرط قد يؤدي إلى عدم الراحة في المعدة أو غيرها من الآثار الضارة.

 

الحساسية: قد يكون لدى بعض الأفراد حساسية تجاه القرنفل، إذا كنت تجرب القرنفل لأول مرة، فابدأ بكمية صغيرة وراقب أي ردود فعل سلبية.

 

الأطفال والنساء الحوامل: من الضروري استشارة الطبيب قبل إعطاء علاجات القرنفل للأطفال أو النساء الحوامل.

 

التفاعلات الدوائية: إذا كنت تتناول أدوية أو تعاني من حالات صحية أساسية، فتحدث إلى طبيبك قبل استخدام القرنفل كعلاج، لأنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية.

 

السعال المستمر: في حين أن القرنفل يمكن أن يوفر الراحة للسعال العرضي إذا كنت تعاني من سعال مستمر أو شديد، فمن المهم استشارة الطبيب لاستبعاد المشكلات الصحية الأساسية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السعال الشعب الهوائية القرنفل استخدام القرنفل المعدة الحوامل یمکن أن

إقرأ أيضاً:

عنصر غذائي شهير يحميك من مخاطر الفشل الكلوي.. تناوله بهذه الطرق

الفشل الكلوي، يصنف كاضطراب ناتج عن الاختلال الوظيفي للكليتين، إذ تصبح خلاله الكلية غير قادرة على القيام بدورها الطبيعي في تخليص الجسم من الفضلات والسموم، وفق موقع «health line» الطبي، وهناك عنصر غذائي شائع أثبتت الدراسات العلمية، كفاءتها في علاج الفشل الكلوي بشكل طبيعي.. فما هي؟

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية، بحسب تقرير الموقع الطبي، أن الصمغ العربي الناتج من العصارة الطبيعية لقلب أشجار الأكاسيا البرية، يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعالج الفشل الكلوي، منها الألياف سريعة الذوبان في الماء، التي تعمل على خفض نسبة الكرياتين في الدم عن طريق طرحه خارج الجسم عبر الجهاز البولي، ما يخفف من أعراض الفشل الكلوي.

تقليل نسبة البولينا

ويساهم الصمغ العربي في تقليل نسبة البولينا في الدم، وهي مادة سامة تتراكم في الدم عند فشل الكلى، كما يساعد على امتصاص النيتروجين، الذي يؤدي ارتفاع نسبته في الجسم إلى عجز الكليتين عن تصفية الدم من الفضلات.

ويمكن تناول الصمغ العربي عن طريق الفم، من خلال إذابته في الماء أو العصير، كما يمكن تناوله كمكملات تُباع على شكل حبوب فموية، تحت استشارة الطبيب الذي يحدد الجرعة المناسبة حسب درجة الفشل الكلوي.

الوقاية من الفشل الكلوي 

يوضح الدكتور محمد عز العرب، استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، خلال حديثه لـ «الوطن»، أن أعراض الفشل الكلوي تتمثل في تورم الأطراف، خاصة الساقين والكاحلين والقدمين، الغثيان والقيء، ضيق التنفس، ألم الصدر، تشنجات عضلية، الخمول، جفاف الجلد.

ويمكن الوقاية من الفشل الكلوي باتباع عدة نصائح، منها السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، والالتزام بالجرعات الموصى بها عند تناول الأدوية المختلفة، لأن الإفراط في تناول الأدوية والمسكنات يضر الكلي، الحفاظ على الوزن الصحي، تناول نظام غذائي صحي متوازن، فضلًا عن ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب التدخين.

مقالات مشابهة

  • دراسة: الجوز البرازيلي يقلل التهابات الوزن الزائد
  • عنصر غذائي شهير يحميك من مخاطر الفشل الكلوي.. تناوله بهذه الطرق
  • نصائح كاسبرسكي للحد من مخاطر الذكاء الاصطناعي التوليدي في بيئة العمل
  • دراسة توضح أفضل أوقات تناول العشاء لتجنب المخاطر الصحية
  • كيف يمكن سرقة بيانات هاتفك من خلال الشاحن؟ تقني يُجيب .. فيديو
  • دراسة: الخضروات والفوكه تحمي من أعراض الشيخوخة
  • عميد معهد القلب يحذر من تناول النسكافيه والمكملات الغذائية: تزيد من خطر الإصابة بالجلطات
  • مخاطر استخدام «قربة الماء الساخن».. قد تصيبك بحروق وندبات دائمة
  • دراسة: تناول الفواكه المجففة غير آمنة على الصحة
  • دراسة: الخضروات والفواكه تقي من ضعف الشيخوخة