كشف أحد خبراء الخرف عما يجب الانتباه إليه، حيث تحذر التوقعات من أن حالات الخرف ستصل إلى 153 مليون حالة بحلول عام 2050.

 

وبينما لا يوجد علاج في الأفق، فإن أفضل سلاح في مكافحة الخرف هو الكشف المبكر، ويحدد طبيب أعصاب العلامات المبكرة الأقل شهرة للخرف.

 

ويبدو أن فقدان الذاكرة هو العرض الرئيسي الذي يربط الأشخاص بالخرف، ولكنه مجرد واحد من عدد من الأعراض النفسية العصبية التي نراها لدى الأشخاص المصابين بالخرف.

 

 

ومن المهم مراقبة التغيرات السلوكية مثل الانفعالات والعدوان والاكتئاب والقلق واللامبالاة، بالإضافة إلى العزلة الاجتماعية والسلوك غير المقبول اجتماعيًا والسلوك المندفع والتغيرات الغريبة في السلوك التي لم تكن موجودة من قبل"، كما تقول طبيبة الأعصاب ألكسندرا أليخينا لـ MedicForum. .

 

وأوضح أحد خبراء الخرف أن الغالبية العظمى من الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر وهو النوع الأكثر شيوعا من الخرف - يعانون من واحدة على الأقل من هذه العلامات.

 

لذلك، من المهم جدًا الانتباه إلى هذه العلامات التحذيرية، خاصة عندما تحدث في وقت لاحق من الحياة، وعندما تحدث هذه الأعراض في وقت لاحق من الحياة وتكون أعراضًا مستمرة غير مرتبطة بحالة طبية أو نفسية أخرى، فإنها تحمل خطرًا متزايدًا للإصابة بالخرف وقد تنبهك إلى المرض.

 

بالإضافة إلى ذلك، قال الطبيب إن التغيرات السلوكية يمكن أن تكون علامة التحذير الأولى للأمراض التنكسية العصبية.

 

وأضافت أليخينا: "قد تظهر هذه الأعراض السلوكية كأعراض جديدة لدى كبار السن ذوي الإدراك الطبيعي، وهناك أدلة ناشئة على أنها قد تكون أول مظهر لمرض تنكس عصبي كامن لدى بعض الأشخاص".

 

بالإضافة إلى التغيرات السلوكية، توصي بالانتباه إلى الأعراض "المبكرة" الأخرى، بما في ذلك:

فقدان الذاكرة

صعوبة في التركيز

تجد صعوبة في القيام بالمهام اليومية العادية، مثلاً لا تجد التغيير الصحيح عند التسوق

من الصعب متابعة المحادثة أو العثور على الكلمة الصحيحة.

الارتباك حول الزمان والمكان

يتغير المزاج.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخرف أعصاب فقدان الذاكرة الذاكرة

إقرأ أيضاً:

طبيبة توضح علامات على الجلد تشير إلى مرض السكر

تشير الدكتورة لاريسا غابدولخكوفا خبيرة التغذية الروسية، إلى أن ظهور علامات معينة على الجلد قد يشير إلى الإصابة بداء السكري.

وتقول: "غالبا ما ترى بقع سوداء على الجلد في مناطق المرفقين والرقبة والإبطين، ويعتقد في البداية أن هذا الشخص لا يغتسل ولا يهتم بنظافته الشخصية، ولكن يتضح أن هذه البقع السوداء تشير إلى إصابته بمقدمات السكري وبداء السكري، لأنها علامات مصاحبة لمتلازمة مقاومة الأنسولين".

وتوضح الطبيبة، أن مقاومة الأنسولين، هي حالة مرضية تتميز بانخفاض استجابة خلايا العضلات والدهون والكبد للأنسولين وتتوقف عن امتصاص الغلوكوز من الدم أو تخزينه بصورة فعالة، ما يؤدي إلى إفراز البنكرياس المزيد من الأنسولين لتخفيض مستوى الغلوكوز في الدم.

ووفقا لها، يمكن أن تتطور مقاومة الأنسولين بسبب السمنة أو لأسباب وراثية. وتظهر على شكل شواك أسود acantosis nigricans .

وتقول: "يتميز الشواك الأسود بظهور بقع سوداء على الجلد لا تزول بالغسل تظهر هذه البقع عادة في ثنايا الإبطين وثنايا البطن وفي منطقة الفخذين. وكقاعدة عامة تظهر هذه البقع على الجلد مع الأورام الحليمة".

ووفقا لها، ولكن السبب الغالب لظهور هذه البقع هو مقاومة الأنسولين والسمنة واختلال التوازن الهرموني في الجسم. لذلك فإن ظهورها هو علامة على حدوث تغيرات في الجسم، ما يتطلب استشارة الطبيب فورا لتشخيص سببها ووصف العلاج المناسب.
 

مقالات مشابهة

  • أفضل نظام غذائي يحسن الذاكرة
  • طبيبة تكشف فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  • الشارقة للتراث يطلق برنامج القهوة تراث إنساني
  • حقوق المنوفية تكشف تفاصيل واقعة سب أستاذ للطلاب بألفاظ نابية: هذه العقوبات تنتظره
  • أسهم أوروبا تصعد وتخالف الاتجاه الهبوطي العالمي
  • بالفيديو.. الأعلى للثقافة تكشف تفاصيل التقدم لجائزة الدولة للمبدع الصغير
  • طبيبة توضح علامات على الجلد تشير إلى مرض السكر
  • اكتشف العلاقة بين مرض الزهايمر والاضطرابات العصبية الأخرى
  • آلام الذاكرة العربية.. 24 عامًا على وفاة محمد الدرة
  • الخارجية الإيرانية: جرائم الاحتلال ضد الأهداف المرتبطة بإيران لن تبقى دون رد