صحيفة الاتحاد:
2024-07-03@02:44:40 GMT

استقالة الحكومة البولندية

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

وارسو (وكالات)

أخبار ذات صلة رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس بولندا بذكرى استقلال بلاده سفارة بولندا تقيم حفل استقبال بمناسبة يومها الوطني

بعد أربعة أسابيع من التعرض للهزيمة في الانتخابات البرلمانية البولندية، استقالت أمس الحكومة القومية اليمينية بقيادة رئيس الوزراء الحالي ماتيوش مورافيتسكي، كما كان متوقعاً.

 
وتعتبر هذه الخطوة التي جاءت خلال الجلسة الأولى للبرلمان البولندي الجديد، هي الخطوة الأولى صوب تغيير الحكومة بعد ثمانية أعوام من حكم حزب «القانون والعدالة» بقيادة مورافيتسكي. 
وخلال الانتخابات التي جرت في 15 أكتوبر الماضي، فاز ائتلاف من ثلاث أحزاب بقيادة الرئيس السابق للمجلس الأوروبي دونالد تاسك بأغلبية واضحة من مقاعد مجلس النواب البولندي«سيم». 
وحصل حزب «الائتلاف المدني» بجانب حزب «الطريق الثالث» المحافظ وحزب اليسار على 248 مقعداً من بين إجمالي مقاعد البرلمان البالغ عددها 460. 
وفي حين أن حزب «القانون والعدالة» الحاكم السابق أصبح أقوى في البرلمان، بعد أن حصل في الانتخابات على 194 مقعداً، إلا أنه لم يحقق الأغلبية المطلق.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بولندا الرئيس البولندي

إقرأ أيضاً:

قبل أيام من التصويت.. الحكومة البريطانية تحذر من «تدخل روسي» في الانتخابات

حذر نائب رئيس الوزراء البريطاني أوليفر داودن، اليوم، من خطر التدخل الروسي في الحملة للانتخابات العامة، والمقررة في الرابع من يوليو.

وقال داودن إن هناك تهديد في كل الانتخابات، وبالفعل نراه في هذه الانتخابات من جانب جهات تسعى للتأثير على نتيجة الاقتراع.

وجاء رد «داودن» عقب رصد قناة ABC التلفزيونية الأسترالية، لـ 5 صفحات منسقة عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، يتابعها في المجموع 190 ألف حساب تنتقد أحزاباً بريطانية عدة، بما فيها حزبا العمال والمحافظين، لكنها تظهر أحياناً دعمها لحزب الإصلاح المناهض للهجرة، ورأى خبراء قابلتهم القناة، «بصمة روسية»، بشأن تلك الصفحات على الموقع.

وأضاف نائب رئيس الوزراء البريطاني أن قيام الجهات الأجنبية بالترويج للأحزاب السياسية البريطانية والسياسات ووجهات النظر التي تناسب أجندتها مجرد مثال آخر على التحديات في الفضاء السيبراني المتقلب بشكل متزايد في القرن الحادي والعشرين، ومن المثير للقلق البالغ رؤيته خلال الحملة الانتخابية.

الجدير بالذكر أن حزب الإصلاح البريطاني المناهض للهجرة، سحب دعمه لـ3 مرشحين قيل إنهم أدلوا بتصريحات عنصرية، بحسب ما أكد الحزب لوسائل إعلام محلية، أمس، وذلك قبل أيام من الانتخابات العامة المقررة الخميس المقبل. جاء ذلك وفق ما نقلته الشرق.

مقالات مشابهة

  • "يجب إيقاف هذا السيرك".. سياسي فرنسي يدعو إلى وضع حد لتشويه صورة روسيا
  • استقالة وزيري البيئة والصحة في تركيا.. من حل مكانهما؟
  • حزب اليمين المتطرف في البرتغال يلتحق بتحالف "وطنيون من أجل أوروبا" بقيادة أوربان
  • القضاء الاسباني يرفض العفو عن رئيس الحكومة الكاتالونية السابق ويبقي مذكرة التوقيف بحقه
  • التجمع الوطني يعلن استعداده لتشكيل الحكومة في فرنسا
  • "بلاك بلوك" تثير الشغب وسط باريس احتجاجا على نتائج الانتخابات (فيديوهات)
  • فرنسا.. اليمين المتطرف يتصدر بفارق كبير الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية ومعسكر ماكرون ثالثا
  • قبل أيام من التصويت.. الحكومة البريطانية تحذر من «تدخل روسي» في الانتخابات
  • الحكومة البريطانية تحذّر من خطر تدخل روسي في الانتخابات العامة
  • رئيس البرلمان الأوكراني: سنبحث قريبا إجراء تعديلات حكومية