وثقتا 137 هجومًا صهيونياً على المرافق الصحية خلال 36 يوماً من العدوان استشهاد جميع مرضى العناية المركزة في مجمع الشفاء الطبي

الثورة / إبراهيم الاشموري

لم تجدِ كل الدعوات والمناشدات الدولية ولا استغاثات الأطباء والمرضى والنازحين في إثناء كيان الاحتلال عن استهدافه الإجرامي الممهنج للمستشفيات ونزلائها في قطاع غزة بل ويمعن في حصار وقصف المرافق الصحية والتنكيل بالمرضى في سقوط أخلاقي للكيان وداعميه في واشنطن والغرب هو الأكبر في التاريخ المعاصر.


ونقلت وسائل إعلامية فلسطينية امس عن مسؤولين في مجمع الشفاء الطبي بغزة، تأكيدات باستشهاد جميع مرضى العناية المركزة بالمجمع.
وأكد موقع فلسطين اليوم نقلا عن رئيس قسم الإسعاف بمستشفى الشفاء الطبي، استشهاد جميع مرضى العناية المركزة بمجمع الشفاء، مشيرا إلى انه لم يعد هناك مكانا آمنا في كل المجمع.
وقال: يوجد لدينا ما يقارب 700 مصاب ولا نستطيع تقديم أي مساعدة لهم، ولا يوجد مكان أمن في كل المجمع.
من جهته قال الصحافي المتواجد في المستشفى، مصطفى الصرصور، إن طائرات الاحتلال المسيّرة قنصت عددا من المدنيين النازحين في ساحة مستشفى الشفاء، مبينا أن المستشفى يضم حوالي 15 ألفاً من النازحين.
إلى ذلك أعلنت منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في بيان مشترك، أنه خلال 36 يوما من “تصاعد القتال”، تم تسجيل 137 هجوما على منشآت طبية في قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل 521 شخصا.
وجاء في البيان: “وثقت منظمة الصحة العالمية على مدى الـ36 يومًا الماضية، ما لا يقل عن 137 هجومًا على المرافق الصحية في غزة، ما أدى إلى مقتل 521 شخصًا، وإصابة 686 آخرين، بما في ذلك 16 حالة وفاة و38 إصابة للعاملين في المجال الصحي أثناء عملهم”.
وأضاف البيان: “العالم لا يمكن أن يبقى صامتاً، بينما تتحول المستشفيات التي كان ينبغي أن تكون ملاذاً آمناً إلى أماكن للموت والدمار واليأس. هناك حاجة الآن إلى تحرك دولي حاسم لضمان وقف فوري لإطلاق النار الإنساني ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح، والحفاظ على ما تبقى من النظام الصحي في غزة”.
وتابع: “هناك حاجة الآن إلى الوصول الآمن والدائم دون عوائق لتوفير الوقود والدواء والمياه لهذه الخدمات الحيوية، ويجب أن يتوقف اطلاق النار فورا”.
وبحسب المنظمات، فإن أكثر من نصف المستشفيات في قطاع غزة مغلقة، وتلك التي لا تزال تعمل “تتعرض لضغوط هائلة”، و”لا يمكنها تقديم سوى خدمات محدودة للغاية” في حالات الطوارئ والجراحة المنقذة للحياة والعناية المركزة.
من جانبه دعا مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إلى وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً، مشيراً إلى أن العالم لا يمكن أن يقف صامتاً بينما تتحول المستشفيات إلى مشاهد موت ودمار ويأس.
وقال غيبريسوس في حسابه على منصة اكس : “إن الوضع في مجمع الشفاء الطبي في غزة خطير، حيث مرت 4 أيام دون كهرباء أو ماء مع ضعف في الإنترنت، ما أثر بشدة على قدرتنا على تقديم الرعاية الأساسية”.
وأضاف غيبريسوس: “أدى إطلاق النار المستمر والتفجيرات في المنطقة إلى تفاقم الظروف الحرجة بالفعل، ومن المؤسف أن عدد الوفيات بين المرضى ارتفع بشكل ملحوظ، ومن المؤسف أن المستشفى لم يعد يعمل كمستشفى بعد الآن”.
وتابع غيبريسوس: “لا يمكن للعالم أن يقف صامتاً بينما تتحول المستشفيات التي ينبغي أن تكون ملاذاً آمناً إلى مشاهد موت ودمار ويأس، يجب وقف إطلاق النار فوراً”.
وكان المكتب الإعلامي في غزة أعلن أن الاحتلال يقصف مجمع الشفاء الطبي ويريد قتل كل من فيه من الأطفال والنساء والمرضى والنازحين والمصابين، وتسبب الهجوم والحصار الإسرائيلي للمستشفى باستشهاد العديد من الأطفال الخدج ومرضى في العناية المركزة والعشرات من الجرحى ولم تتمكن الطواقم الطبية من إنقاذ حياتهم، بسبب نفاد الوقود وانقطاع التيار الكهربائي وتوقف غرف العمليات.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: مجمع الشفاء الطبی العنایة المرکزة الصحة العالمیة قطاع غزة لا یمکن فی غزة

إقرأ أيضاً:

افتتاح الدورة التدريبية للاطباء والممرضين لوحدة العناية المركزة للمستشفيات المركزية بلحج

شمسان بوست / فهد محسن:

دشن صباح اليوم السبت الدكتور خالد جابر مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة لحج الدورة التدريبية للاطباء والممرضين في وحدات العناية المركزه icu للمستشفيات المركزية بمحافظة لحج.

وتقام الدورة برعاية وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ودعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وقطاع الطب العلاجي الإدارة العامة للخدمات الطبية.

وقال في حفل التدشين الدكتور خالد جابر مدير عام صحة لحج: يطيب لي ان ارحب بالجميع وعليكم ان تدركون اهمية هذا الدورة التدريبية للاطباء والممرضين العاملين في العناية المركزة ، طبعا هذه الدورة تعتبر حجر الزاوية لكم جمعيا من حيث اهميتها العلمية بحكم الاهمية التي تقدموها الحالات الحرجه في العناية المركزة واقسام الطوارئ اذا يتطلب منكم الانضباط في الدورة التدريبية نظرا لاهميتها وانا اجدها فرصة بان لا يتم السماح لاي مشارك يتاخر في الحضور اعتبارا من اليوم.

هذا فيما تحدثت الدكتورة نهلة العريشي منسقة الدورة التدريبية مؤكدا حرص مكتب الصحة بلحج عل تسهيل كل الترتيبات الخاصة في الدورة التي يشارك فيها نحو 24طبيا وممرض يمثلون المستشفيات المركزية في المحافظة.

وتستمر الدورة التدريبية سته اسابيع يتلقى فيها المشاركون العديد. من المحاضرات حول العناية المركزة والخدمات التي تقدم في اقسام الطوارى.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية» لـ«الاتحاد»: توقف عمل أغلب مستشفيات غزة لنقص الوقود
  • افتتاح الدورة التدريبية للاطباء والممرضين لوحدة العناية المركزة للمستشفيات المركزية بلحج
  • وفاة مريضين فلسطينيين نتيجة توقف محطة الأوكسجين في مستشفى ناصر
  • الصحة: إضافة أكثر من 4 آلاف سرير ضمن مشاريع البرنامج الحكومي
  •  الصحة تحذّر من تداعيات استمرار أزمة الوقود على المرافق الصحية بالقطاع
  • شهيد غرب رام الله.. الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات بالضفة
  • «الصحة العالمية» تحذر من «خطر كارثي» في مستشفيات غزة
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في قطاع غزة
  • تطوير ورفع كفاءة مداخل مجمع الفيروز الطبي بطور سيناء
  • غزة – الصحة العالمية تحذر من نقص الوقود في المستشفيات