قالت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إن برنامج فرصة لسنة 2023، حقق نتائج وصفتها بـ”الجد إيجابية وتجاوزت التوقعات”، معلنة تمويل 1200 حامل مشروع إضافي قبل نهاية العام الجاري.

وأكدت الوزارة في بيان صحافي، أنه “قبل شهرين من الموعد النهائي، حقق البرنامج الحكومي فرصة 2023 هدفه كاملا بتمويل 10000 حامل مشروع.

بالإضافة إلى ذلك فإن البرنامج عازم على تمويل 1200 حامل مشروع إضافي قبل نهاية السنة”.

ويعود هذا الإنجاز، حسب البيان، والذي سيمكن 11200 حامل مشروع من تحقيق أحلامهم كرواد أعمال، إلى جودة التخطيط المالي. فقد استفادت هذه النسخة الثانية من جميع الأدوات التي تم تطويرها في تنفيذ النسخة الأولى، كالأدوات الرقمية (منصة forsa.ma، الأنظمة المعلوماتية لتدبير البرنامج، بالإضافة إلى منصة التعلم عن بعدForsa Academy )، كما مكنت أيضا من تحسين تكاليف تسيير البرنامج، بفضل الخبرة المكتسبة عند مختلف الأطراف المعنية. فضلا عن ذلك، فإن متوسط مبالغ التمويل و الذي يمثل 93000  درهم، أقل بنسبة 7٪ من الحد الأقصى المسموح به.

وأوضحت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في تصريح مكتوب عمم على وسائل الإعلام، أن: “هذه النسخة استثنائية ، سواء من حيث الإقبال الكبير الذي لقته لدى الشباب، أو جودة الترشيحات، أو مشاركة الحاضنات والهيئات التمويلية، بالإضافة إلى سلاسة مختلف مراحل البرنامج. هذه السنة، حددنا هدفًا لتجاوز 10000 مشروع للرد على الطلب الكبير بشكل أفضل. الآن، يسرنا أن نعلن بأن 10000 مشروع قد حصلوا بالفعل على تمويلهم، وأن 1200 آخرين سيتوصلون به خلال الأسابيع المقبلة. بالطبع، كنا نود تلبية جميع الطلبات، لكننا ملزمون بالغلاف المالي المحدد للبرنامج”.

وأشارت الوزارة  إلى أن البرنامج التزم، منذ إطلاقه، بتحسين مستمر ورقمنة جميع مراحله لزيادة فعاليته وضمان هذه النتائج الإيجابية. في هذا السياق، تم خلال هذه النسخة إجراء حوالي 35000 مقابلة فردية، ومناقشة 32000 مشروع من قبل اللجان الجهوية للانتقاء، تم على إثر ذلك تقييم 14000 مشروع من قبل اللجان الجهوية للتمويل.

وخلصت الوزارة إلى أن برنامج فرصة ترتب عنه، خلال دورتين، إنشاء 40000 فرصة عمل في القطاع المهيكل موزعة على جميع الجهات . ومن المهم كذلك تسجيل أن 32% من هذه الفرص استفادت منها نساء، الشيء الذي يؤشر على مساهمة قيمة للبرنامج في التمكين الاقتصادي للنساء في مختلف القطاعات.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: حامل مشروع

إقرأ أيضاً:

دول منظمة شنغهاي تعلن استعدادها لإزالة الظروف المشجعة على الإرهاب

أعلنت دول منظمة شنغهاي للتعاون اليوم الخميس، عن استعدادها لإزالة جميع الظروف المشجعة والمواتية لانتشار الإرهاب والتطرف.مكافحة تمويل الإرهابوجاء في نص إعلان أستانا الصادر عن مجلس رؤساء الدول الأعضاء في المنظمة: "الدول الأعضاء مستعدة لاتخاذ إجراءات شاملة للقضاء على الظروف المشجعة على الإرهاب والتطرف، بما في ذلك الاستمرار بحزم في مكافحة تمويل الإرهاب وأنشطة التجنيد وحركة الإرهابيين عبر الحدود، ونشر التطرف بين الشباب، وكذلك استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصالات الجديدة لأغراض إرهابية".
وأشار الإعلان إلى أن دول المنظمة ستواصل أيضًا زيادة الجهود المشتركة لمنع انتشار الأيديولوجيات المتطرفة، وأي تعصب ديني وكراهية للأجانب والقومية العدوانية والتمييز القومي والعرقي. وأكد إعلان الدول الأعضاء، عدم قبول المعايير المزدوجة في الحرب على الإرهاب، مبينًا أن الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره لا يمكن تبريره؛ ويجب على المجتمع الدولي برمته أن يدين بشدة التغاضي عن الإرهابيين وإيوائهم.
أخبار متعلقة الصين.. تفاصيل مشاركة هيئة النقل في معرض "Transport Logistics""التعاون الاسلامي" تناقش أثر الذكاء الإصطناعي على حقوق الإنسانبمشاركة 4 دول.. المملكة تستضيف الحدث النهائي لمشروع imocares

مقالات مشابهة

  • أخنوش متفاعلاً مع مستفيد من برنامج فرصة: الحكومة مستعدة لإعادة التجربة
  • الصحة: انطلاق برنامج تدريبي عن الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة أريزونا بأمريكا
  • «الصحة»: انطلاق برنامج تدريبي في الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة أريزونا
  • بعد الإعدادية.. الإنتاج الحربي تعلن شروط القبول في مدرستيها لهذا العام
  • النسخة الـ 5 من «صيفنا سعادة» تنطلق في عجمان 15 يوليو
  • دول منظمة شنغهاي تعلن استعدادها لإزالة الظروف المشجعة على الإرهاب
  • وزارة الرياضة تعلن البدء في المرحلة الثانية من مشروع الاستثمار بالأندية السعودية
  • «مشروع مضمون».. كيف تحصل على تمويل سيارات النقل الجماعي من بنك ناصر؟
  • «الشارقة للصحافة» يطلق النسخة السادسة من «إثمار» 8 يوليو
  • غرفة عمليات لتأهيل المواقع السياحية والأثرية في العراق