بوابة الفجر:
2024-10-01@21:20:30 GMT

فوائد تناول اللبن الرائب بعد وجبة الغداء

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

الزبادي، يشار إليه أيضًا باسم اللبن الرائب، هو طبق يتم استهلاكه على نطاق واسع ومناسب لأي وقت من اليوم، ومن ناحية أخرى، يُنصح عادةً بتناول اللبن الرائب بعد وجبة الغداء ويفضل تناولها بدلًا من تناولها قبلها، وبعد تناول الوجبة، يمكن أن يسهل تناول اللبن الرائب عملية الهضم عن طريق توفير البروبيوتيك، وهي بكتيريا جيدة تدعم صحة الأمعاء، كما يمكن أن يقلل من الحموضة ويساعد في تبريد الجسم، ولا توجد قاعدة صارمة تنص على أنه لا ينبغي تناول اللبن الرائب إلا بعد تناول الوجبة.

 

ويمكن أيضًا تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات أو كجزء من الوجبة نفسها. يمكن دمجها في الأطباق المختلفة نفسها، وفي الوقت نفسه، يمكن تناول اللبن الرائب في أي وقت يناسب جدولك الزمني واحتياجاتك الغذائية، نظرًا لخصائصه التبريدية والهضمية، غالبًا ما يُنصح بتناوله بعد وجبة الغداء وليس العشاء، وتناول اللبن الرائب ليلًا قد يسبب انتفاخ البطن وعسر الهضم بسبب محتواه الغني بالألبان والدهون، فهو يساعد في عملية الهضم ويقدم البروبيوتيك الذي يمكن أن يساعد في تحقيق التوازن بين الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء.

فيما يلي بعض الفوائد الإضافية لاستهلاك اللبن الرائب بعد الغداء

يساعد في إنقاص الوزن؛ حيث أن تناول اللبن الرائب مفيد في إنقاص الوزن، فهو يقلل من إنتاج هرمونات الكورتيزول أو الستيرويد، مما يقلل من خطر الإصابة بالسمنة، فضلا عن أنه يقوي المناعة، وزيادة المناعة هي إحدى المزايا الرئيسية للجبن الرائب، تساعد الثقافات الحية النشطة في المعركة ضد الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض.

يمنع الالتهابات المهبلية، وإحدى فوائد تناول اللبن الرائب للنساء هو أنه يبطئ نمو عدوى الخميرة. بسبب وجود البكتيريا اللبنية في اللبن الرائب، فإنه يصحح توازن الخميرة المهبلية، بجانب أنه ينظم ارتفاع ضغط الدم،ويحسن عملية الهضم، وهو منتج حليب غني بالبروبيوتيك وهو مفيد للأمعاء، يهدئ المعدة المتهيجة أو الملتهبة.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

وجبة إفطار تقلل خطر السكتة الدماغية وتدعم صحة القلب

كشفت دراسات حديثة أن تناول وجبة إفطار غنية بالألياف والمواد الغذائية المفيدة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

هذه الوجبة تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم وتعزز أيضا صحة القلب وتقلل من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب والشرايين.

وشدد الخبراء على أهمية تناول وجبة الإفطار كجزء من نمط حياة صحي لضمان الوقاية من مشكلات صحية خطيرة، خصوصا وأن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يشكل عاملا خطيرا.

وأكدت دراسة بحثية، أن هناك وجبة إفطار تقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالدم، وأوضح عالم وظائف الأعضاء الرياضية رايان هودجكينسون أن أي شخص يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يجب عليه أن يتناول الشوفان على الإفطار مضيفا عليه الزبادي.

وتابع عالم وظائف الأعضاء الرياضية رايان هودجكينسون، حديثه قائلا: تناول الشوفان طريقة رائعة لبدء اليوم، حيث أنه يساعد الشوفان على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة بشكل طبيعي، ويشبع الجسم، لذا فهو يساعدك على تجنب الحاجة إلى تناول وجبة خفيفة والتي من الممكن أنها تحتوي على الكوليسترول الضار بالدم.

أعراض ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم

- ألم في الصدر.

- يصاحب المصاب بمرض الكوليسترول بالدم ألم في أجزاء أخرى من الجسم مثل الذراع الأيسر - الفك - الرقبة - الظهر - البطن.

- دوخة أو دوار.

- تعرق شديد.

- ضيق في التنفس.

- شعور بغثيان أو قيء.

- شعور بالقلق أشبه بنوبة هلع.

- سعال أو صفير في أثناء التنفس.

اقرأ أيضاً7 خطوات فعالة لخفض الكوليسترول الضار وتحسين صحتك

احذروا من الإفراط بها.. حلاوة مولد النبي ترفع الكوليسترول

منها الشوفان والمسكرات.. أطعمة تساعدك على خفض الكوليسترول الضار بالدم

مقالات مشابهة

  • فوائد اللبن الزبادي للبشرة: التغذية والترطيب الطبيعي
  • دراسة توضح أفضل أوقات تناول العشاء لتجنب المخاطر الصحية
  • وجبات خفيفة يمكن تناولها قبل النوم..دون الشعور بالذنب
  • عند الشعور بالجوع قبل النوم.. 8 وجبات خفيفة يمكن تناولها
  • وجبة الغداء.. طريقة تحضير كفتة الفراخ في البيت
  • طبيبة توضح النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب والأوعية الدموية
  • وجبة إفطار تقلل خطر السكتة الدماغية وتدعم صحة القلب
  • كيف يجب أن تكون تغذية مرضى القلب والأوعية الدموية؟
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية
  • يحسن عملية الهضم.. تعرف على فوائد تناول البنجر باعتدال