صحيفة البلاد:
2024-09-17@09:35:28 GMT

شريحة دماغية لعلاج فاقدي النطق

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

شريحة دماغية لعلاج فاقدي النطق

لندن ــ وكالات

قام مجموعة من العلماء، بوضع مجموعة ضخمة من أجهزة الاستشعار الصغيرة في مساحة لا تزيد عن ظفر الإصبع، لقراءة المزيج المعقد من الإشارات الكهربائية في الدماغ؛ من أجل التنبؤ بالأصوات التي يحاول الشخص إصدارها.
ويفتح هذا النوع من “الكلام الاصطناعي” الباب أمام مستقبل يستطيع فيه الأشخاص غير القادرين على الكلام، بسبب حالات عصبية التواصل من خلال الفكر؛ إذ تكتشف المستشعرات العضلات التي نريد تحريكها في الشفاه واللسان والفك والحنجرة.

يقول المؤلف المشارك، عالم الأعصاب غريغوري كوجان، من جامعة ديوك: “إن هناك العديد من المرضى الذين يعانون من اضطرابات حركية منهكة، مثل التصلب الجانبي الضموري أو المتلازمة المنغلقة، التي يمكن أن تضعف قدرتهم على التحدث”. وقام الباحثون ببناء مجموعة الأقطاب الكهربائية الخاصة بهم على بلاستيك مرن فائق النحافة من الدرجة الطبية، مع أقطاب كهربائية متباعدة بعضها عن بعض بأقل من 2 مم، التي يمكنها اكتشاف إشارات محددة حتى من الخلايا العصبية القريبة جداً بعضها.
وقد تمكن الفريق من تسجيل النشاط في القشرة الحركية للكلام في الدماغ، التي ترسل إشارات إلى عضلات الكلام، بينما كان المرضى يكررون 52 كلمة لا معنى لها.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: النطق

إقرأ أيضاً:

شريحة Tensor G4 تفشل في اختبار الاداء مقابل شريحة 2021 Snapdragon 8 Gen 1

يبدو ان شريحة Tensor G4 من جوجل في سلسلة Pixel 9 لا تقدم الأداء الأفضل الذي تتوقعه من هاتف رائد في عام 2024. ولقد رأينا هذا بالفعل في المعايير المبكرة.

وتكشف الآن مقارنة مرجعية جديدة أن Tensor G4 تتنافس ضد كل من الشرائح الرائدة الحالية والأقدم. ولا يمكنها حتى أن تتفوق على شريحة Snapdragon 8 Gen 1، والتي يرجع تاريخ إطلاقها إلى عام 2021.

وقد قام المراجع المستقل Golden Reviewer بمقارنة Tensor G4 بالشرائح الرئيسية الرائدة في معيار برنامج 3DMark Wild Life Extreme المتطلب.    

تُظهر النتائج أن شريحة Tensor G4 تتفوق على Tensor G3 بنسبة تزيد قليلاً عن 7 بالمئة. وفي حين يشير هذا إلى بعض التحسن بين الأجيال، إلا أنها قفزة صغيرة نسبيًا.

الأمر الأكثر إثارة للقلق بالنسبة لبعض المستخدمين هو عدم قدرة Tensor G4 على تجاوز Snapdragon 8 Gen 1، وهي شريحة تم إصدارها في عام 2021.

في الواقع، تحمل Snapdragon 8 Gen 1 تقدمًا طفيفًا بحوالي 2 بالمئة في المعيار. وتُظهر فجوة الأداء هذه مقابل شريحة عمرها ثلاثة أعوام أن جوجل تتأخر عن شركات المعالجات الأخرى من حيث الأداء.

يصبح التباين أكثر وضوحًا عند مقارنتها بالجيل الحالي من Snapdragon 8 Gen 3. وتتميز أحدث شريحة من كوالكوم بنتيجة تزيد عن 100 بالمئة من Tensor G4 في نفس المعيار.

ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن جوجل قد أوضحت بالفعل تصريحاتها السابقة فيما يتعلق بتركيز Tensor G4.

تعطي الشركة الأولوية لقدرات الذكاء الاصطناعي على النتائج المعيارية الأولية. وتتوافق هذه الفلسفة مع نقاط القوة التي تتمتع بها هواتف Pixel في التصوير الفوتوغرافي الحسابي وميزات الذكاء الاصطناعي الموجودة على الجهاز.

وعلى الرغم من النتائج القياسية الباهتة، هناك بعض الأخبار الجيدة. حيث يقال إن جوجل تخطط لتصنيع شريحة Tensor 2025 الخاصة بها باستخدام عملية TSMC المتقدمة البالغة 3 نانومتر، مبتعدة عن تلك الخاصة بسامسونج.

يمكن أن يؤدي هذا التغيير إلى تحسينات كبيرة في كل من الأداء والكفاءة.

المصدر




Source link

مرتبط

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. دراسة ترصد التغيرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل
  • دراسة: مرضى التهاب الحلق أكثر عرضة لخطر الموت بسكتة دماغية
  • اكتشاف رابط غير متوقع بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية أو سكتة دماغية
  • إيهاب جلال كان يٌرسل إشارات حول وفاته.. رئيس الإسماعيلي يثير تفاعلا
  • «الدبيبة» يدعو لمعالجة المعوقات التي تواجه المعهد القومي لعلاج الأورام
  • علماء يكتشفون.. مرضى الاكتئاب لديهم شبكة دماغية أكبر مرتين!
  • ما العوامل التي تجعل المريض يخسر وزنا أكبر عند استخدام أوزمبيك أو ساكسيندا؟
  • شريحة Tensor G4 تفشل في اختبار الاداء مقابل شريحة 2021 Snapdragon 8 Gen 1
  • القطيف.. إلغاء إشارات مرورية واستحداث التفافات لفك الاختناقات الصباحية
  • بعضها صادم ومفاجئ.. هذه المصطلحات التي يبحث عنها الناس بخصوص ترامب