اكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية رعد القدو، وجود 6 اسباب تدفع اهالي سهل نينوى لرفض عودة البيشمركة.

وقال القدو  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “سكان سهل نينوى بكل اطيافهم دفعوا ثمنا باهضا بسبب احداث حزيران 2014 بعدما تركتهم البيشمركة دون اي غطاء امني لتنالهم حراب الارهاب  عبر مجازر مروعة ضد كل المكونات”.

واضاف،ان “6 اسباب تدفع اهالي سهل نينوى لرفض عودة البيشمركة ابرزها انهم لا يريدون عودة ذات الاخطاء السابقة وان الاوضاع الامنية لا تستدعي اي خيارات باتجاه عودتهم في ظل اجواء امنة ومستقرة”.

واشار الى ان “مناطق سهل نينوى قادرة على حماية نفسها ضد اي تهديدات او تحديات في ظل وجود قوات امنية من الجيش والحشد الشعبي وهي تقوم بواجباتها بشكل دفع الاستقرار الى مستوى اعلى”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

اقتراح هوكستين على طاولة نصر الله.. وهذا سيحدث حال الرفض

قال مسؤولون إسرائيليون إن أي رفض من حزب الله لاقتراح المبعوث الرئاسي الأميركي آموس هوكستين بنزع السلاح في جنوب لبنان، وانسحاب قوات الرضوان مسافة 10 كيلومترات عن الحدود؛ سيضفي الشرعية على هجوم إسرائيلي هدفه إعادة الأمن إلى الشمال.

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن مسؤولين أمنيين وأعضاء في الحكومة الإسرائيلية اعتقادهم أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله سيرفض الاتفاق.

وبحسب اقتراح هوكستين سيتم نزع سلاح جنوب لبنان وإعادة قوة الرضوان إلى مسافة لا تقل عن 10 كيلومترات من الحدود مع إسرائيل، كما سيتم إزالة الأسلحة الثقيلة لحزب الله، بما في ذلك الصواريخ وقاذفات قذائف الهاون والطائرات بدون طيار من المنطقة، وفي المقابل، توافق إسرائيل على بعض التعديلات على الحدود بين البلدين.

وقال المسؤولون إنه إذا رفض حزب الله القرار الدبلوماسي، فستضطر إسرائيل إلى شن هجوم على لبنان في غضون شهرين لإعادة سكان الجليل إلى منازلهم بأمان.

ويعتقدون أن رفض نصر الله سيمكن إسرائيل من اكتساب الشرعية الأميركية والدولية للحرب.

كما سيكون الجيش الإسرائيلي قادراً على تجميع الأسلحة اللازمة التي سيحتاج إليها في حالة قيام حزب الله بمهاجمة إسرائيل مرة أخرى بعد انتهاء الحرب والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

ويعتقد المسؤولون أيضًا أن إيران لا تريد أن يستمر القتال على طول الحدود.

وقالت مصادر غربية إن طهران أوضحت لنصر الله أنها لا تسعى إلى حرب شاملة مع إسرائيل، وبالتالي لا يمكنه الاعتماد على التدخل الإيراني في القتال إذا بدأت حرب مع إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • الداخلية تكشف أسباب تركيب كابينة كهرباء فى مدينة نصر
  • مصر وسوريا تشددان على الرفض التام لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين
  • جانتس معنفا نتنياهو: سندعم أي خطة لعودة الرهائن.. وهذا ليس وقت الغرور
  • طبيبة تكشف عن أسباب ظهور الطفح الجلدي على الوجه
  • بن غفير يهدد نتنياهو ويدفعه لرفض مقترح وقف إطلاق النار.. تفاصيل
  • اقتراح هوكستين على طاولة نصر الله.. وهذا سيحدث حال الرفض
  • المالية النيابية تكشف سبب ارتفاع الدولار في العراق وتتوقع مصيره
  • المالية النيابية تكشف سبب ارتفاع الدولار في العراق وتتوقع مصيره - عاجل
  • الاستخبارات تطيح باثنين من تجار المخدرات والأعضاء البشرية في بغداد و نينوى
  • كارت الخدمات 2024.. طرق الحصول عليه وسبب الرفض