قدمت الإعلامية لميس الحديدي حلقة خاصة من أمام معبر رفح المصري الحدودي الذي يشهد تدفق المستعادات الإغاثية والإنسانية لسكان القطاع، قائلة: "معبر رفح هو النقطة الأقرب لقطاع غزة وهو من المنفذ الوحيد للقطاع على العالم دون سيطرة إسرائيلية، لأن كافة المعابر الأخرى البحرية والبرية للقطاع مسيطر عليها من قبل قوات الاحتلال".


وواصلت عبر برنامجها "برنامج" كلمة أخيرة "الذي تقدمه على شاشة ON:" في حلقة خاصة قدمتها من معبر رفح قائلة: "هذا هو المعبر الذي تعبر عن طريقه منه المساعدات ويتم استقبال الجرحى والمصابين والفلسطينيين من خلاله وأيضا يعبر مزدوجو الجنسية بحسب الاتفاقات ومنه إلى بلادهم بعد ذلك".

السفير أبو زيد: إسرائيل تعوق دخول المساعدات عبر معبر رفح وصول أفواج جديدة من حاملي الجنسيات المزدوجة إلى معبر رفح


وعرضت اصطفاف عربات الإسعاف بالمسعفين من معبر رفح ثم نقلهم عبر عربات الإسعاف إلى مستشفيات وأيضًا شاحنات المساعدات المتدفقة إلى قطاع غزة وعلقت قائلة: "عدد الشاحنات التي عبرت حتى الآن حوالي 800 شاحنة بما يعادل 8 آلاف طنا من المواد الغذائية والإغاثية، وهو لا زال رقم صغير وقليل جدا في مقابل التخفيف من معاناة سكان غزة الرازحين تحت العدوان الاسرائيلي".


ومن أمام المعبر، شرحت الحديدي آلية عبور المساعدات قائلة: "من معبر رفح تمر الشاحانات الخاصة بالمساعدات الغذائية ومنها إلى معبر العوجة الاسرائيلي حتى يتم تفتفيشها من قبل إسرائيل والامم المتحدة بمشاركة مصرية وهي عملية تستغرق وقتا كبيرا جدا في عملية التفتيش ثم تعود الشاحانات إلى بوابة معبر رفح عابرة منهإلى الاراضي الفلسطينية حتى يتم تفريغها على شاحانات الانروا والامم المتحدة توزيعها بعد ذلك".


ولفتت إلى أن عملية التفتيش وألياتها التي تخضع لها قوافل المساعدات تستغرق وقتًا طويلًا، وأن مصر تحاول الدفع بتسريع عمليات التفتيش البيروقراطية حيث إن التفتيش الاسرائيلي يسغرق وقتا كبيرا وعمليات تعطيل ولا تعبر كل المساعدات ويتم إرجاع بعض البضائع.


وأردف: “حجم كبير من البريوراقطية ينجم عنها تعطيل من الجانب الاسرائيلي حتى لاتعبر كل المساعدات إلى الاراضي الفلسطينية، مصر تحاول الدفع بأكبر قدرا من المساعدات سواء الغذائية أو الطبية أو المياه حيث يعاني القطاع من شح المياه مع نفاذ وقود القطاع الذي يعمل على تحلية المياه”.


وأتمت: “هذا المعبر يشهد عمل دؤؤوب وجهد مكقف وشغل على مدار 24 ساعة لتسهيل مرور المساعدات”، ذاكرة أن معبر رفح مخصص بالأساس لعبور الأفراد بينما تعبر البضائع عن معبر كرم أبو سالم والذي يبعد عدد من الكيلومترات من معبر رفح لكن في ظل الأزمة الحالية تعبر منه المساعدات الغذائية والبضائع".

 


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معبر رفح فتح معبر رفح معبر رفح البرى رفح مصر معبر رفح قصف معبر رفح معبر رفح الآن معبر رفح اليوم غلق المعبر رفح المصرية إسرائيل قصفت رفح ترفيه معالي البرى برنامج معتز مطر ابو عبيدة أبوعبيدة بريطانيا حرب اكتوبر اجتياح بري برنامج توك شو من معبر رفح

إقرأ أيضاً:

ترحيب وإشادة فلسطينية بالمساعدات الغذائية والطبية المغربية لساكنة غزة

زنقة 20. الرباط / ومع

أكد وزير شؤون القدس في الحكومة الفلسطينية، أشرف الأعور، اليوم الاثنين بالرباط، أن العملية الإنسانية التي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تعليماته السامية لإطلاقها، والتي تهم توجيه مساعدات طبية إلى السكان الفلسطينيين بغزة، سيكون لها “أثر كبير في نفوس الساكنة”.

وقال السيد الأعور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأبناء، على هامش حضوره افتتاح مركز “بيت المقدس” للبحوث والدراسات، ” نتقدم بشكرنا وتقديرنا لجلالة الملك وللشعب المغربي على هذه المساعدات (..) والتي سيكون لها أثر كبير في نفوس إخواننا وأبنائنا وشعبنا بقطاع غزة”.

وتابع الوزير الفلسطيني، في هذا الصدد، أن جهود المغرب، بتعليمات وتوجيهات جلالة الملك، لها دور كبير في التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني في هذه الظروف العصيبة، لافتا إلى أن هذه المساعدات ليست الأولى من نوعها، حيث سبقتها مساعدات تم إرسالها ودخلت لقطاع غزة.

كما ثمن السيد الأعور، في السياق ذاته، الدور المهم والدائم لجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، وتوجيهات جلالته لوكالة بيت مال القدس الشريف، التي تعزز صمود المقدسيين من خلال مشاريع تستهدف العديد من القطاعات، كالتعليم والصحة، والتي لها دور إيجابي وفاعل في استمرار عمل عدد من المؤسسات في المدينة المقدسة.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، قد أعطى تعليماته السامية لإطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدات طبية إلى السكان الفلسطينيين بغزة. وتتكون هذه المساعدات، التي أمر بها جلالة الملك، نصره الله، من أربعين طنا من المواد الطبية تشمل، على الخصوص، معدات لعلاج الحروق، والطوارئ الجراحية وجراحة العظام والكسور، وكذا أدوية أساسية، وسيتم توجيهها للبالغين، وكذا للأطفال صغار السن.

مقالات مشابهة

  • الأونروا: الظروف الغذائية والصحية في قطاع غزة تدهورت بشكل عام
  • الأونروا: إسرائيل تسعى لتفكيك المنظمة لمنع مساعدات قطاع غزة
  • نشطاء يحذرون من خطة الفقاعات الإنسانية التي يسعى لها الاحتلال بغزة
  • ترحيب وإشادة فلسطينية بالمساعدات الغذائية والطبية المغربية لساكنة غزة
  • لميس الحديدي تنتقد زيادة ساعات قطع الكهرباء في مصر.. "الكهرباء ليست رفاهية"
  • "من حقنا نفهم".. لميس الحديدي تهاجم رئيس مجلس الوزراء بعد زيادة ساعات قطع الكهرباء
  • «القاهرة الإخبارية»: 33 شاحنة مساعدات دخلت من مصر إلى معبر كرم أبو سالم
  • الكهرباء مش رفاهية.. لميس الحديدي غاضبة وتوجه رسالة لمدبولي
  • القاهرة ترفض تشغيل معبر رفح بوجود إسرائيلي  
  • المغرب يواصل إرسال أطنان المساعدات الغذائية إلى الفلسطينيين