من واجب الآباء والأمهات على أبنائهم هو اختيار الاسم الحسن الذي لا يعيره به الأطفال الصغار، كما حثنا الدين الحنيف على ذلك ويشترط ألا يكون الاسم فيه قبح أو تكبر، وحين نختار اسم لبناتنا فلا نجد مثل أسماء الصحابيات وزوجات الأنبياء الصالحات منهم، وكما هو معروف قديماً أن لكل فرد من اسمه نصيب فنراعي اختيار الأسماء التي تدل على صلاح الأخلاق أو الأسماء التي تدل على جمال الشكل مثل ريم وهو صغير الغزال وسوف نذكر بعض من أسماء الصحابيات وزوجات الأنبياء من خلال السطور القليلة القادمة.
أسماء الصحابيات من أبناء وأقارب النبي وبعض من نساء قريش
فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم: ومعناه في
اللغة الذي فطم عنها ولدها وله دلالة دينية فهو يشير إلى فطم النفس من الانسياق في المعاصي والذنوب.
زينب بنت الرسول صلى الله عليه وسلم: ومعناه الشجرة المثمرة التي تتميز بطيب رائحتها وفي اللغة اليونانية معناه هبة الحياة ويعتبر هذا الاسم من اجمل أسماء البنات والذي له دلالة دينية ومعناه جميل.
رقية بنت الرسول صلى الله عليه وسلم: ومعناه في اللغة الرقي والارتقاء والسمو وهو من أسماء بنات عربية اصيلة والتي انتشرت منذ القدم ويدل على الفخامة وله وقع رنان يداعب الأسماع.
أم كلثوم بنت الرسول صلى الله عليه وسلم: معناه في اللغة لحم الخدين وهو رمز الجمال والحسن بالنسبة للمرأة والكلثوم أيضاً هو الحرير الناعم وهو اسم علم مؤنث معروف قديماً عن العرب.
صفية بنت عبد المطلب عمة الرسول صلى الله عليه وسلم: إذا أردنا أن نذكر أسامي الصحابيات وزوجات الأنبياء فلا نستطيع أن نغفل هذا الاسم الرائع ومعناه في اللغة الصفاء والنقاء والماء الصافي الذي لا عكارة فيه.
أروى بنت عبد المطلب عمة الرسول صلى الله عليه وسلم: ومعناه في اللغة الفتاة جذابة المنظر ويقصد به أنثى الضأن أو الماعز الجبلي ومعناه في اللغة أيضاً الرقة والنعومة والطيبة فإذا أردت اختيار اسم لابنتك من أسماء الصحابيات وزوجات الأنبياء فعليك باختيار أروى فهو اسم جذاب.
الشفاء بنت عبد الله: من المهاجرات الأوائل في الإسلام وكانت تجيد القراءة والكتابة حتى أنها علمت حفصة بنت عمر بن الخطاب الكتابة واسمها جميل معناه زوال التعب والسقم والشعور بالراحة والاطمئنان ومن أهم أسماء بنات عربية قديمة وله دلالته الواضحة.
سهلة بنت سهيل: من الصحابيات اللاتي هاجرن مع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وعرفت بصلاحها وقوة إيمانيها وسهلة في اللغة معناه البسيط واللين وهادئ الطباع والرقيقة المسالمة.
أسماء بنت سعيد: وهي قرشية من المهاجرات ولها ولأبيها صحبة مع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ومعناه السمو والرفعة والعلو من فعل سما أي ارتفع وحلق ويقصد به سمو الأخلاق والصفات الطيبة.
ضباعة بنت الزبير بنت عبد المطلب: وهي بنت عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو من أسماء بنات قوية وشهيرة عند العرب ومعناه التي تمد يدها بالسيف لتنازل الأعداء ويدل على البطش والقوة في مجابهة الأعداء.
أمامه بنت حمزة: من أوائل الصحابيات وهي بنت حمزة بن عبد المطلب ابنة عم النبي صلي الله عليه وسلم ومعناه بضم الألف الشخص القائد الذي يكون في المقدمة دائماً ومعناه في اللغة القصد أو الوجهة بكسر الواو.
آسية بنت الحارث: وهي أخت الرسول صلى الله عليه وسلم في الرضاعة ومن أوائل الصحابيات ومعناه في اللغة هو حجر الرحى ويقصد به الداعمة المثابرة المواسية الطبيبة فإذا أردت تسمية ابنتك من أسماء بنات فخمة فعليك باسم آسية.
درة بنت أبي لهب: وهي من الصحابيات الأوائل اللاتي هاجرن مع الرسول صلى الله عليه وسلم ومعناه في اللغة اللؤلؤة الثمينة النادرة العظيمة.
تماضر بنت الإصبع: وجاءت من أطراف دمشق لتسكن المدينة وعرفت بين القبائل بشدة جمالها ومعناه في اللغة الطيف الذي يزور النائم في المنام ويقصد به شدة الفتنة والجمال والرقة مثل الطيف الذي لا ينقطع عن زيارة المحبين يقظة ومناماً.
الرباب بنت النعمان: وهي من نساء الأنصار وأم معاذ بن زرارة الظفري بايعت النبي صلى الله عليه وسلم وحسن إسلامها وهي من أفضل أسماء بنات اسلامية صحابيات عرف عنهن الصلاح والثبات على العقيدة ومعناه في اللغة السحابة البيضاء والرباب تشير إلى الفتنة وشدة الجمال من رباب الحسن والعقل.أسماء زوجات الأنبياء ومعانيها
حواء زوجة آدم عليه السلام: فمن خلال ذكرنا أسماء الصحابيات وزوجات الأنبياء يجب أن نذكر آدم أبو البشر وزوجته حواء التي ولدنا جميعاً من رحمها وحواء معناه في اللغة هي أم الأحياء وأم جميع البشر ومعناه أيضاً الشفاه الحمراء القاتمة والتي تميل حمرتها إلى اللون الأسود.
بعرورة زوجة نبي الله هود عليه السلام: وهو من الأسماء القديمة المنتشرة ومن أفضل أسماء الصحابيات وزوجات الأنبياء فمعناه في اللغة نبات طيب الرائحة أصفر اللون يكثر بشدة في فصل الربيع وله شكل جميل ورائحة طيبة.
سارة بنت هاران زوجة إبراهيم عليه السلام الأولى: ومعناه في اللغة الأميرة أو السيدة النبيلة التي تمتاز بحسن الخلق والنبل والوفاء وذكرت في جميع الديانات السماوية من يهودية ومسيحية وإسلام ويعتبر من الأسماء المشهورة جداً بين العرب.
هاجر زوجة إبراهيم عليه السلام الثانية: وتعني في اللغة المصرية القديمة زهرة اللوتس ذا الشكل الجذاب والرائحة الجميلة.
عمارة بنت سعد زوجة إسماعيل عليه السلام: وتعنى عمارة المنزل وتعميره بإنجاب الأبناء والعمارة بالقيام على شئون عائلتها ومنزلها وقيامها بمهامها على أكمل وجه.
رفقة بنت بتوثيل زوجة إسحاق عليه السلام: ومعناه في اللغة الرفق واللين ويقصد به الفتاة الرقيقة الجميلة ويقصد به الرفيقة أي الصديقة المخلصة.
رحمة زوجة نبي الله أيوب عليه السلام: ومعناه حسنة الخلق الرحيمة بكل الخلق وكان لها من اسمها نصيب فكانت رحيمة بنبي الله أيوب عند مرضه ومن أفضل أسماء الصحابيات وزوجات الأنبياء.
أسينات زوجة نبي الله يوسف: ومعناه في اللغة المصرية القديمة العطر طيب الرائحة والفتاة الجميلة ذات الرائحة الطيبة.
صفورة زوجة نبي الله موسى عليه السلام: وهي بنت سيدنا شعيب عليه السلام وتعني الطائر الرقيق ذو الألوان المبهجة وقيل أنه طائر العصفور.
بلقيس ملكة سبأ زوجة نبي الله سليمان: ومعناه الحزن أو الشجن ويقصد به الملامح التي بها مسحة من الوقار والهيبة.
إيشاع زوجة نبي الله زكريا: ومعناه في اللغة الزهرة التي انفرجت وتفتحت لتوها ومعناه أيضاً وشع الشيء أعلاه.
ميكال زوجة نبي الله داود: ويعبر عن اسم الملاك ميكائيل ويقصد به شديد البياض حلو الخلقة.
نائلة زوجة نبي الله هارون: واسم نائلة جمع بين أسماء الصحابيات وزوجات الأنبياء فاسم نائلة هي زوجة سدينا عثمان بن عفان رضي الله عنه ونائلة زوجة نبي اله هارون عليه السلام ويعبر عن الأدب وحسن الخلق ورمز للشجاعة والصمود.
إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض مفصل لأهم أسماء الصحابيات وزوجات الأنبياء مع توضيح المعنى في اللغة والمقصود بالاسم عند العرب ونرجو أن نكون قد وفقنا في عرض ذلك.
المصدر: البوابة
كلمات دلالية:
التاريخ
التشابه
الوصف
علیه السلام
عبد المطلب
من أسماء
بنت عبد
إقرأ أيضاً:
حكم الشماتة فى الموت ..الإفتاء : ليست خلقًا إنسانيًا ولا دينيًا
لا شك أن الحزن والبكاء على الميت مهما كان حاله لمن دواعي الرحمة والإنسانية، فلقد قام النبى - صلى الله عليه وسلم- لجنازة، ولما قيل له: إنها ليهودي قال « أليست نفسًا»، رواه البخاري ومسلم.
وقالت دار الإفتاء المصرية، إن الموت من أعظم ما يقع بالمؤمنين، حيث إنه ابتلاء لهم ولمن بعدهم، مبينًا: عند المصائب يجب الاعتبار والاتعاظ.
حكم الشماتة في الموتوأوضحت دار الإفتاء أن الشماتة في الموت ليست خلقًا إنسانيًا ولا دينيًا، فكما مات غيره سيموت هو، مسائلًا: وهل يسر الإنسان إذا قيل له: إن فلانا يسعده أن تموت؟!.
واستندت الإفتاء في توضيحها حكم الشماتة في الموت أن النبي- صلى الله عليه وسلم – قال: «لا تظهر الشماتة بأخيك فيعافيه الله ويبتليك»، رواه الترمذى وحسَّنه.
الشماتة في الموتواستكملت أن الله – تعالى- قال عندما شمت الكافرون بالمسلمين فى غزوة أحد: {إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس}، [سورة آل عمران : الآية 140].
وأكدت دار الإفتاء أن الشماتة و التشفِّيَ في المُصاب الذي يصيب الإنسان أيا كان مخالف للأخلاق النبوية الشريفة والفطرة الإنسانية السليمة.
حكم سب الميتقال الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أن ينال الأحياء أحد من الأموات أو ان يسبهم فقال النبي: " لا تسبُّوا الأمواتَ؛ فإنهم قد أفضَوا إلى ما قدَّموا " الا ان من الاموات كانوا أشرارا ولهم خطورة فذكرهم لتحذير الناس ليس ممنوعا .
وأضاف هاشم قائلا: ذكرُ مساوئ الموتى - في غير ضرورة شرعيَّة - ليس من شِيَمِ الكرام، ولا هو من أخلاقِ المسلمين والحديث عن الميت لا أثر له عند الله سبحانه فهو العليم بما يستحقه من تكريم أو إهانة، وقد يكون حديث الناس عنه دليلًا ولو ظنيًّا على منزلته عند ربه، لكن ذلك لا يكون إلا من أناس على طراز معين .
ومع ذلك نَهَى النبي صلى الله عليه وسلم أن يذكر الأموات بالسوء إذا كان ذلك للتشفِّي من أهله، فذلك يُغيظُهم ويُؤذِيهم، والإسلام يَنهَى عن الإيذاء لغير ذنْب جَنَاهُ الإنسان، ولا يؤثِّر على منزلته عند الله الذي يُحاسبه على عمله، وقد قال صلى الله عليه وسلم في قتلى بدر من المشركين:”لا تَسُبُّوا هؤلاء فإنه لا يَخلُص إليهم شيء مما تقولون، وتُؤذون الأحياء” ، وعندما سب رجل أبًا للعباس كان في الجاهلية كادت تَقوم فتنة، فنُهِيَ عن ذلك.