في الطفولة اعتدت على تمشيط شعر الدُمية، حتى كبر الحلم بشريك حياتي، وسعينا كثيرًا حتى أُحقق أملي الجميل، بلهفة وشوق انتظرت تلقي خبر الحمل ونجاح الوسائل التي أتبعها في معاناة الرحلة التي تكبدناها حتى تلقيت خبر أمومتي القريبة، لذا كان دائمًا ما يعتريني القلق والخوف بشأن إصابة جنيني بوعكة صحية، فكُلما ظهرت أية أعراض غير مألوفة أهرع إلى الطبيب، وفي يومٍ حدثت معي معضلة ولم استطع الذهاب إلى الطبيب، فتساءلت للنساء عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مين نزل عليها إفرازات بنية وكمل حملها؟ ولأنها حدثت معي عِدة مرات، شعرت بالقلق كثيرًا، حتى اطمئن قلبي بتجارب النساء، وهو ما سأرويه لكم في السطور التالية.

مين نزل عليها إفرازات بنية وكمل حملها؟

في الشهر الأولى من الحمل بدا عليّ كثير من الأعراض المعروفة، وأبرزها الإفرازات البُنية، إلا أنه مع تكرار الأمر شعرتُ بالقلق الشديد ما إن كانت علامة على مُشكلة صحية أصابتني وقد تعود بالسلب على صحة جنيني، لذا نشرت في مجموعات النساء الحوامل مين نزل عليها إفرازات بنية وكمل حملها؟ خشية ما أن تكون علامة على الإجهاض، حتى سردنّ تجاربهنّ ليّ كالتالي:

1- الإفرازات البنية وتهيج عنق الرحم

"أنا صديقتكِ سلمى، بدايةً أعيّ أن الأمر يدعي القلق، ففي الأشهر الأولى من حملي كثرت نزول الإفرازات البنية، وهو ما أصابني بالخوف اعتقادًا أنني أُجهض جنيني، وقبل الذهاب لاستشارة الطبيب سألت صديقاتي "مين نزل عليها إفرازات بنية وكمل حملها؟"، حتى أجابتني واحدة منهنّ أنه حدث معها ذلك في الشهر الأول، وكان هذا ناجمًا عن تهيج عنق الرحم لممارسة الجماع وهو خاطئ في بداية الحمل.

إلا أنني لم أفعل ذلك وكُنت حريصة على عدم مجامعة زوجي، لذا فقد أثار الأمر الرعب في قلبي، وفي اليوم التالي ذهبت إلى الطبيب وقال إنه ناجمًا عن الفحوصات الأخيرة التي أجراها، وأنه عرض طبيعي ما دام لم يتكرر بكثرة عِدة مرات في اليوم، فحينها يستدعي الأمر القلق والذهاب لفحص الطبيب، لذلك عليكِ ألا تقلقي مما يعتريكِ، فقط تابعي مع طبيبك حالة الحمل".

2- الحمل خارج الرحم يؤدي لإفرازات بنية!

"أُدعى ريهام، منذُ أكثر من سبعة أشهر تلقيتُ خبر حملي للمرة الأولى بعد عناء سنتين، ورُغمّ سعادتي التي لم تُضاهيها سعادة شخص آخر إلا أنها لم تكتمل، فقد فقدت جنيني في بداية الشهر الثاني؛ لِما حدث معي من نزول إفرازات بنية بشكل خفيف، وخلال الشهر الأول كان الأمر يتزايد دون تفكير.

حتى انتابني الألم الشديد في منطقة الحوض، في الحقيقة كُنت أرتجف خوفًا من فقدان جنيني، لذا هرولت مُسرعة إلى الطبيب وسرد ما حدث معي لفحص حالتي، وكانت الإفرازات البنية التي تنزل بكثرة مؤشر للحمل خارج الرحم، وعدم اكتراثي للأمر أدى إلى تفاقم حالتي سوء، لذا أنصحكِ عزيزتي الإسراع للطبيب غدًا واستشارته؛ كي لا يكون مؤشرًا لأمر سيء قد يحلُّ بكِ".

3- الالتهابات سببًا لنزول الإفرازات البنية

"مرحبًا عزيزتي، أشعُر بقلق قلبكِ من موقعي هذا، فذات يوم كُنت أخاف من فقدان جنيني، ومع تزايد نزول الإفرازات البنية اعتقدت أنها النهاية ولن استقبله حتى بات الآن ينام بين أحضاني، ففي بداية الحمل كانت تنزل إفرازات بنية مع تزايد يومًا بعد يوم، وبعد مرور أسبوعين تحديدًا بدأت أشعُر بالرغبة في الحكة، كان الأمر سيئًا للغاية، وكثرة الحكة في المنطقة الحساسة أصابتني بمشاكل عِدة من احمرار وظهور حبوب كبيرة.

لذا أسرعت للذهاب إلى الطبيبة، وبعد أن سردت له ما حدث معي وإجراء الفحوصات قال لي إن الإفرازات البنية إشارة إلى إصابة الرحم أو العنق بالتهابات، أو اضطرابات في المشيمة، وهذا ما حدث معي، لذا عليكِ ألا تقلقي، فقط استشيري الطبيب؛ فإنّ كانت مُشكلة صحية في بداية حدوثها يُمكن علاجها.

4- الإفرازات البنية والأورام الحميدة

"مرحبًا عزيزتي، أعلمّ أن عنوان تجربتي سيُصيبك بالخوف الشديد، إلا أنه لا يستدعي ذلك، فعليكِ الاطمئنان بحذر، فأنا كُنت حامل السنة السابقة، وهذا بعد التأكد من تحليل الحمل المنزلي وظهور أعراض، لكن مع ظهور كافة أعراض الحمل ازدادت مرات نزول إفرازات بنية، في الحقيقة لم أدرك الأمر في البداية وأكترث له؛ اعتقادًا مني أنه ضمن أعراض الحمل، إلا أن مع زيادة عدد المرات مع الشعور بالألم في المنطقة فُزعت رُعبًا.

لذا في الصباح الباكر ذهبت إلى الطبيب في موعدي، وبعد شرح ما ينتابني طلب مني القيام ببعض الفحوصات، والتي بيّنت وجود ورم حميد، وكان هذا عاديًا ولا يدعي القلق رُغم بكائي وخوفي في الوهلة الأولى من معرفة ذلك، لا سيّما أنه قد يكون لحمية عنق الرحم، إلا أن الورم الحميد يتوقف نموه مع الوقت، ولا ينتشر في مناطق الجسم، وبالمُتابعة مع الطبيب وتناول الأدوية جاء صغيري إلى الدُنيا سالمًا معافى، وتأقلمت مع حياتي، لذا عليكِ أن تولّي اهتمام كبير باستشارة الطبيب مع تزايد الإفرازات".

5- توقف الإفرازات البنية واكتمال الحمل

"أهلًا عزيزتي أنا سارة، قد رأيت سؤالك عن "مين نزل عليها إفرازات بنية وكمل حملها"، ومن واجبي بث الطمأنينة في قلبكِ، فهذا العرض لا يستدعي أي قلق؛ لأنه يحدث في أي مرحلة من مراحل الحمل، لا سيّما في أول ثلاثة أشهر، ويحدث بشكل مختلف مع كل واحد، فمنها ما يستمر معها لساعات، وأخرى لبضعة أيام، وأخريات لفترة طويلة وهُنا يكون مؤشرًا لمعضلة صحية، لذا ما دام ليس مظهرها مُقلقًا طمأني قلبك بقدوم صغيرك بخير بإذن الله، وعليكِ عدم إهمال استشارة الطبيب".

6- الإفرازات البنية علامة خطيرة

"رُغمّ أن كثيرات من الحوامل حدث معهنّ نزول الإفرازات البنية لأسباب مختلفة، وعادةً لا تستدعي القلق والرعب الذي يُبث في قلوبهم، إلا أنها إذا كانت داكنة اللون تُشبه القهوة فهذا يعني إشارة إلى مشكلة صحية خطيرة، أيضًا الرائحة الكريهة والتشنُجات، فكانت كثيرًا ما تحدُث معي، ولم أكترث للأمر حتى فقدت جنيني، فأنصحكِ عزيزتي أن تبقيّ على اطلاع مع الطبيب الخاص بحالتكِ".

7- نصائح للحد من الإفرازات البنية في الحمل

"رأيت أن تجارب النساء سردت جميع أسباب ظهور الإفرازات البنية في فترة الحمل الأولى، وفي الغالب لا تستدعي القلق، فلم يكنّ الأمر مؤشرًا على معضلة صحية كبيرة للغاية مع كثيرات منّا، لكنه يحتاج استشارة الطبيب سريعًا لمعرفة السبب الحقيقي خلفها والسعي وراء علاجها للحفاظ على صحة الجنين، لكن ما إن كانت عرض حمل طبيعي كما حدث معي، فأُفيدك بما قدمه لي الأطباء من نصائح لعدم حدوث مُشكلة كبيرة والتخلص منها في كافة الأحوال فيما يلي:

ابتعدي عن استعمال السدادات القطنية، والدش المهبلي؛ فإنهم قد يلحقون ضرر كبير بالرحم ومنطقة المهبل إنّ كانت الإفرازات ناجمة عن الالتهابات.الحفاظ على تنظيف المنطقة التناسلية لديكِ بدايةً من الأمام إلى الخلف، والابتعاد عن استعمال المنتجات المكوّنة من العطور تمامًا فيها.عدم ارتداء الملابس الضيقة، فالملابس الفضفاضة ستكون أكثر راحة لكِ، ولن تؤثر سلبًا على صحتكِ، ناهيك عن انتقاء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن أفضل.حافظي على النظام الغذائي الذي تتبعيه، فيجب تناول الأطعمة الصحية الخالية من السكريات.مع حرصك على تنظيف المنطقة التناسلية، يجب الحفاظ على جفاف المنطقة دائمًا، سواء في فترة الحمل أو ما بعد ذلك منعًا لحدوث أي مُشكلة صحية.التقليل من النشاط البدني قدر الإمكان، فالجهد الجسدي يحفز نزول الإفرازات البنية بغزارة، وإن كان زائدًا بشكل كبير فقد يُلحق الضرر بكِ وبالجنين.الاهتمام بالحصول على قسط من الراحة يوميًا والاستلقاء على السرير، فهذا يُساعد على راحة الجسم بالكامل وليست تلك المنطقة.انتقاء الفوط الصحية المناسبة والنظيفة، فتكون ناعمة على تلك المنطقة ومصنوعة من مواد صحية كي لا تتسبب في أي أضرار، ناهيك عن تحديد شكل جيد للشعور براحة.

مع عِناء البحث لإيجاد السبيل لحدوث الحمل، قرّ الله عيني بأجمل خبر في حياتي وهو الحمل، لكن ورُغمّ كثرة الأعراض الدالة على حدوثه، إلا أن الإفرازات وغزارتها تثير القلق، حتى سردت النساء تجاربهنّ على سؤالي مين نزل عليها إفرازات بنية وكمل حملها؟ والتي جميعها مفعمّة بالأمل والمعلومات كما ذكرت سابقا.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف إلى الطبیب فی بدایة إلا أنه إلا أن

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: مصر اتخذت قرارات عديدة لتعزيز الرعاية الصحية واستراتيجية الصحة الواحدة

قال الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، إن الدولة المصرية اتخذت خلال الفترة الماضية ، العديد من القرارات الهامة والحاسمة ، والتي من شأنها تعزيز البنية التحتية للرعاية الصحية ، وتعزيز استراتيجية الصحة الواحدة والأمن الصحي للمواطنين.

 

جاء ذلك خلال كلمة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، اليوم الإثنين بالفعالية الختامية لمشروع التعاون المشترك بين وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بحضور الدكتور نعمة عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية لدى مصر، ومدير  بعثة الوكالة الامريكية للتنمية لدى مصر شون جونز.


حرص نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة على توجيه الشكر لمنظمة الصحة العالمية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، على دعمهم المستمر وتقديم كافة الخبرات المتاحة لتعزيز النظام الصحي المصري، مما ساهم في تعزيز قدرة النظام الصحي في التصدي لمختلف الجوائح والطوارئ الصحية، موضحاً أن التعاون المشترك تضمن العمل وفقاً لاستراتيجية متكاملة قادرة على التصدي للتهديدات الصحية من خلال حلول مبتكرة قائمة على الأدلة.


وأشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة إلى أن مشروع التعاون المشترك الذي استمر على مدار عامين أثمر نجاحاً كبيراً في بناء مجتمع يتمتع بالصحة والمرونة والرفاة، مشيرًا إلى أن أزمة جائحة فيروس كورونا وضعت الأنظمة الصحية بمختلف الدول تحت الاختبار ، وأظهرت حرص القيادة السياسية بمصر على وضع صحة ورفاهية مواطنيها في المقدمة، من خلال بذل كافة الجهود وعقد الشراكات مع مختلف الجهات والمنظمات المعنية.


ولفت نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة، إلى أن التعاون المشترك تضمن مكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، وترشيد استهلاك المضادات الحيوية، الأمر الذي يُشكل تهديداً صحياً عالمياً، وذلك من خلال تعزيز تدابير مكافحة العدوى ومراقبة العدوى المكتسبة في المستشفيات، وتنفيذ خطة العمل الخاصة بمعالجة مقاومة مضادات الميكروبات.


وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، أن التعاون المشترك أثمر كذلك عن تحقيق تقدماً كبيراً في مراقبة الأمراض وتتبع تفشي الأمراض ووضع الخطط والاستجابة له في التوقيت المناسب، من خلال تعزيز القدرات المختبرية، مؤكداً أن مصر أصبحت أكثر استعدادًا وقدرة على التصدي للأمراض الوبائية والمعدية.


وأشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة، إلى تطوير البروتوكولات الخاصة بالتصدي للأمراض الحيوانية المنشأ والأمراض المنقولة بالغذاء والاضطرابات العصبية وممارسات الحقن الآمن، موضحاً أن تلك التطورات في غاية الأهمية للحد من انتشار العدوى وتحسين نتائج علاج المرضى.

 

وأكد الوزير على توفير الرعاية الصحية العادلة وتعزيز جودتها للمصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، مؤكداً على أهمية مد آفاق التعاون المشترك بما يضمن تحقيق استجابات مستدامة لمواجهة التحديات الصحية ، وابتكار المزيد من المبادرات التي من شأنها تحقيق الرفاة وتعزيز الصحة العامة ، وبناء عالم أكثر صحة وأماناً للمواطنين.

وفي كلمتها أشادت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، بالشراكة البناءة بين الجهات الوطنية، ومنظمة الصحة العالمية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، لتعزيز استجابة النظام الصحي في مصر، وتلبية الاحتياجات العاجلة خلال جائحة كوفيد-19، وهو ما دعم الجهود الوطنية التي نجحت في الحد من انتشار الوباء، وبناء حلول طويلة الأجل ومستدامة تتجاوز الاستجابة الفورية للأزمة لتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة التهديدات المستقبلية للصحة العامة.


وأوضحت "المشاط" أن الاستثمار في رأس المال البشري يُعَد ركيزة أساسية في التنمية، وقد حرصت الحكومة المصرية على معالجة التحديات ذات الصلة ضمن استراتيجيات التنمية. وقد تضمن الإطار الاستراتيجي للشراكة بين مصر والأمم المتحدة للتعاون من أجل التنمية المستدامة 2023-2027 محورًا رئيسيًا يستهدف بحلول عام 2027، تعزيز رأس المال البشري من خلال المساواة في الوصول إلى الخدمات الجيدة والحماية الاجتماعية والعدالة الاجتماعية المضمونة للجميع.


ومن جانبه أكد الدكتور نعمة عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية لدى مصر، على أن مشروع التعاون الثلاثي المشترك لعب دوراً أساسياً في تعزيز استجابة مصر لجائحة فيروس كورونا والنهوض باستراتيجية الصحة الواحدة، وبناء نظام صحي أقوى وأكثر مرونة، من خلال شراكة قوية.

 

ومن جانبه أشار مدير  بعثة الوكالة الامريكية للتنمية لدى مصر شون جونز، إلى الحرص على تقديم كافة سبل الدعم لتعزيز نظام الرعاية الصحية بمصر، لافتاً إلى أن الشراكة الثلاثية بين الوكالة والمنظمة والوزارة لم تقتصر على التصدي لجائحة فيروس كورونا وتوفير اللقاحات للمواطنين فقط، بل امتدت لدعم نهج الصحة الواحدة، مؤكداً استمرار العمل المشترك المستقبلي لدعم وتعزيز النظام الصحي.

مقالات مشابهة

  • القوي يتفق مع السايح على إعداد مؤتمر علمي تحت عنوان “نحو إرساء بنية قانونية راسخة لفض المنازعات الانتخابية”
  • فوائد عديدة لتناول الكمثرى بانتظام أبرزها تقوية القلب والوقاية من السرطان
  • بغداد غارقة في الازدحام: هل هو نتيجة لفشل الإدارة أم أزمة بنية تحتية؟
  • انفجارات جديدة لأجهزة اتصالات في بيروت ومناطق عديدة (شاهد)
  • انفجارات جديدة لأجهزة اتصالات في بيروت ومناطق عديدة
  • منع الهجرة أكبر تناقض في بنية الإقتصاد العالمي
  • صحيفة: شكاوي سابقة عديدة حول سلوك المتهم بمحاولة اغتيال ترامب وعلاقته بأوكرانيا
  • مسلسل برغم القانون الحلقة 3.. إيمان العاصي تكتشف حملها بعد هروب زوجها
  • ما الدلالات والرسائل التي حملها صاروخ  “فلسطين2” فرط صوتي؟
  • وزير الصحة: مصر اتخذت قرارات عديدة لتعزيز الرعاية الصحية واستراتيجية الصحة الواحدة