أبوظبي: «الخليج»

أطلقت مجموعة عمل التمويل المستدام في دولة الإمارات، تماشياً مع عام الاستدامة، وانطلاقاً من التزامها بمواجهة تحديات تغيّر المناخ وتعزيز النمو المستدام، مبادئ الإدارة الفعالة للمخاطر المالية المتعلقة بالمناخ «المبادئ»، كإعلان عن التفاهم المشترك بين أعضاء المجموعة بشأن الحد الأدنى من معايير إدارة المخاطر المالية المتعلقة بالمناخ في جميع مؤسسات القطاع المالي العاملة في الدولة.

واستضاف مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، في مقره الرئيسي في أبوظبي، أعضاء مجموعة عمل التمويل المستدام للإعلان عن إطلاق المبادئ، حيث وقّع كل من خالد محمد بالعمى، محافظ مصرف الإمارات المركزي، وأحمد جاسم الزعابي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، و الدكتورة مريم بطي السويدي، الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع، وعيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي الإعلان، وحضر مراسم التوقيع، أحمد سعيد القمزي، مساعد المحافظ لشؤون الرقابة على البنوك والتأمين بالمصرف المركزي، وإيان جونستون، الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية، وإيمانويل جيفاناكيس، الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية لدى سوق أبوظبي العالمي.وسيقوم المصرف، والهيئة، وسلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي، وسلطة دبي للخدمات المالية، باعتبارها الهيئات التنظيمية والرقابية للقطاع المالي في مجموعة عمل التمويل المستدام في دولة الإمارات، والمسؤولة عن تنفيذ المبادئ، بإصدار المبادئ رسمياً. وقال خالد محمد بالعمى: «تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة نحو بناء مستقبل أكثر استدامة، يعمل مصرف الإمارات المركزي من خلال عضويته في المجموعة على دفع جهود التعاون لتعزيز الاستدامة لدى مؤسسات القطاع المالي في دولة الإمارات». وقال محمد علي الشرفاء الحمادي، رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع: «في إطار جهودها لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، في بناء مستقبل مستدام، تحرص الهيئة من خلال عضويتها في مجموعة عمل التمويل المستدام في الدولة على تعزيز أهداف التنمية الاقتصادية والمستدامة في القطاع المالي بالدولة.

من جانبه، قال أحمد جاسم الزعابي: «نلتزم في سوق أبوظبي العالمي بدعم أجندة التمويل المستدام في الدولة».

وقال عيسى كاظم: «نواصل في مركز دبي المالي العالمي قيادة مجموعة شاملة من برامج الاستدامة. ويحمل عام 2023 أهمية خاصة بالنسبة إلى دولة الإمارات، مع إعلان عام 2023 عاماً للاستدامة».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المناخ التمویل المستدام فی سوق أبوظبی العالمی دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

شراكة استراتيجية بين صندوق أبوظبي للتنمية ومجموعة “إمستيل” لدعم الصناعات الوطنية

 

في إطار حرص صندوق أبوظبي للتنمية على تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع الجهات الوطنية الرائدة في القطاعات الحيوية، قام وفد من مكتب أبوظبي للصادرات (أدكس) التابع للصندوق، بزيارة ميدانية إلى مجموعة “إمستيل”، شركة حديد الإمارات أركان (سابقاً)، حيث تأتي هذه الزيارة ضمن سلسلة من الزيارات التي يقوم بها الصندوق والهادفة إلى تطوير العلاقات المشتركة مع المؤسسات الإماراتية والتعريف بمزايا الدعم الذي يقدمه الصندوق وأدكس والتي من شأنها تنمية الصادرات الوطنية وتعزيز تنافسيتها في الأسواق العالمية.

وترأس الوفد سعادة محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، ورئيس اللجنة التنفيذية للصادرات، لمكتب أبوظبي للصادرات، بحضور السيد راشد محمد الكعبي، مدير إدارة الاستثمارات في الصندوق، والسيد خليل فاضل المنصوري، مدير عام مكتب أبوظبي للصادرات، وكان في استقبال الوفد المهندس سعيد غمران الرميثي، الرئيس التنفيذي لمجموعة “إمستيل” وعدد من المسؤولين.

وخلال الجولة الميدانية اطلع الوفد على مرافق المصنع الرئيسي لـشركة حديد الإمارات التابعة لمجموعة “إمستيل”، وتعرّف على الدور الريادي للمجموعة في قطاع تصنيع الحديد والصلب ومواد البناء والتشييد، ومساهمتها الفعّالة في تنمية القطاع الصناعي للدولة، كما قدمت مجموعة “إمستيل” عرضاً حول أنشطتها التشغيلية وتوسعاتها الاستراتيجية ودورها الريادي في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق الاستدامة في القطاع الصناعي، ومن جانبه استعرض مكتب أبوظبي للصادرات الخدمات المالية والتسهيلات الائتمانية التي يقدمها، والتي من شأنها المساهمة في تعزيز قدرة الشركات الإماراتية وتمكين الصادرات الوطنية من الوصول إلى الأسواق الدولية.

وأشاد سعادة محمد سيف السويدي، بالدور الريادي الذي تقوم به مجموعة “إمستيل” ومساهمتها المتميزة في تنمية القطاع الصناعي في الدولة، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تشكل فرصة مثالية لتنمية علاقاتنا مع أكبر الشركات الإماراتية العاملة في قطاع صناعة الحديد والصلب.
وأضاف سعادته، “أننا نعمل على تكثيف جهودنا من أجل تقديم الدعم اللازم للمؤسسات الوطنية العاملة في القطاعات الحيوية، ونحن ندرك أهمية دورهم في تحقيق سياسة الدولة الهادفة إلى التنويع الاقتصادي المستدام، مؤكداً أن الصندوق سيعمل على توفير كافة الإمكانيات لفتح آفاق جديدة تسهم في تعزيز حضور صناعاتنا الوطنية في الأسواق العالمية الواعدة، بما يدعم نمو اقتصادنا الوطني”.

من جانبه، أكد المهندس سعيد غمران الرميثي، على الدور المحوري الذي تلعبه مجموعة إمستيل في دعم أهداف التنمية الشاملة لدولة الإمارات العربية المتحدة، قائلاً: “نؤمن في المجموعة بقدرتنا على تحقيق رؤيتنا بأن نكون ضمن أفضل مصنّعي الحديد ومواد البناء في العالم تماشياً مع التزامنا بتوفير المنتجات والخدمات والحلول لبناء عالم أفضل. كما نواصل في إمستيل التزامنا الراسخ بدعم الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة “مشروع 300 مليار”، حيث تتمثل مساهمتنا الفعالة في تشييد معالم رائدة مثل برج خليفة، ومتحف جوجنهايم، ومجمع براكة النووي، التي تمثل رموزاً للتطور العمراني والصناعي.
وأضاف: “حققت جهودنا الداعمة لأهداف الاستدامة الوطنية نتائج مميزة، حيث وصل استخدامنا لمصادر الطاقة النظيفة إلى 80%، بما يتماشى مع مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050. إنّ تحقيق هذه الرؤى الطموحة يعتمد على الشراكات والتعاون الوثيق مع كافة القطاعات لضمان مستقبل مستدام يواكب تطلعات دولتنا”.

وأكد الجانبان في نهاية الزيارة، على أهمية توحيد الجهود المشتركة لتعزيز الصناعات الإماراتية عالمياً، وإحداث نقلة نوعية تسهم في ترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة عالمياً كمركز رئيسي للصناعات المتقدمة، بما يضمن نمو واستدامة الاقتصاد الوطني، ومضاعفة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي.


مقالات مشابهة

  • شراكة استراتيجية بين «أبوظبي للتنمية» و«إمستيل»
  • إيطاليا تعزز شراكتها مع الإمارات لدعم الابتكار المستدام
  • شراكة استراتيجية بين صندوق أبوظبي للتنمية ومجموعة “إمستيل” لدعم الصناعات الوطنية
  • «المالية» تتعاون مع «البنك الدولي» لتعزيز التنمية المستدامة
  • قمة AIM للاستثمار 2025 تناقش أحدث الاتجاهات في رقمنة التمويل
  • تجديد الشراكة بين "التربية" وبنك مسقط لتعزيز مبادئ الثقافة الماليّة لدى طلبة المدارس
  • وزارة المالية الإماراتية تعلن تدشين صفحة خاصة بخدمات البنك الدولي الاستشارية على موقعها الإلكتروني
  • “المالية” تعلن تدشين صفحة خاصة بخدمات البنك الدولي الاستشارية على موقعها الإلكتروني
  • الإمارات.. جهود متواصلة لمكافحة الجرائم المالية والتمويلات غير المشروعة
  • الإمارات.. جهود متواصلة في مكافحة الجرائم المالية والتمويلات غير المشروعة