قال عوض الغنام، مراسل قناة «إكسترا نيوز»، إن عددا من الوفود من أكثر من جهة زارت اليوم لمعبر رفح، ولا سيما التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ومؤسسة حياة كريمة والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والذين عقدوا مؤتمراً صحفيا هو الأول من نوعه أقيم أمام بوابة معبر رفح.

الوفود عبرت عن أهمية الحدث الجاري

وأضاف «الغنام»، خلال لقاء ببرنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع على قناة CBC، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن كل وفد عبر عن أهمية الحدث الجاري الآن وتقديم التضامن كله للشعب الفلسطيني في محنته حاليا، والمسؤولون الذين تحدثوا اليوم أجمعوا بأن ما تعيشه فلسطين في هذه الأزمة ليست قضية خاصة بالفلسطينيين بل المصريين كلهم.

وأشار إلى أن القافلة الأولى التي انطلقت لمعبر رفح أكثر من 100 شاحنة، وتم ذلك في وقت قياسي للغاية، وكانت هناك قصص تروى وتحكى عبر هذه المنصة التي أقيمت في معبر رفح لتحكي كيف تحقق هذا الإنجاز.

35 ألف متطوع 

ولفت أن من وراء هذا الإنجاز قوة معنوية كبيرة آمنت بما لديه، وربما لم يحدث في تاريخ التكافل الإنساني مثل هذه القافلة الكبيرة التي وصلت في وقت قياسي، ومن خلفها أكثر من 35 ألف متطوع من المحافظات كلها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة معبر رفح عوض الغنام أکثر من

إقرأ أيضاً:

تقرير أميركي: حماية السفن من هجمات الحوثيين أكثر تعقيدًا من مكافحة القرصنة

مع إعلان القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي "أسبيدس" عن إنجازات في مجال الأمن البحري وحماية السفن التجارية من هجمات الميليشيات الحوثية، يبرز السؤال حول جدوى الاستراتيجية المتبعة لاستعادة الأمن والاستقرار في البحر الأحمر في ظل الهجمات المتصاعدة للميليشيات.

وركز تقرير نشره موقع "المونيتور" الأميركي على مهمة "أسبيدس" التي أطلقها الاتحاد الأوروبي في فبراير 2024، للتصدي للتهديد المتصاعد في البحر الأحمر. وما حققته المهمة البحرية من نتائج من مرافقة وحماية أكثر من 150 سفينة تجارية بنجاح، وتحييد العديد من التهديدات المعادية. 

التقرير أعده الكاتب فرانشيسكو سكيافي، وسلط الضوء على التحديات الكبيرة التي يواجهها الاتحاد الأوروبي في ردع التهديد الحوثي بشكل فعال، واستعادة الاستقرار في المنطقة.

وأشار التقرير إلى أن الهجمات الحوثية أثرت على الأوضاع الاقتصادية في أوروبا، فضلًا عن تأثيرها على التضخم العالمي، وعلى الرغم من هذه النجاحات، التي حققتها مهمة "أسبيدس" إلا أن تحديات كبيرة تواجه هذه المهمة، إذ تعد حماية السفن من هجمات ميليشيا الحوثي أكثر تعقيدًا من أنشطة مكافحة القرصنة، التي شارك فيها الاتحاد الأوروبي تقليديًا، وتتطلب حماية مستدامة للقوة في سيناريو قتالي كثيف. 

ويمكن أن تؤدي الزيادة المحتملة في هجمات ميليشيا الحوثي إلى استنفاد مخزونات الذخيرة بسرعة، ما يعقد جهود إعادة تسليح السفن الحربية بعيدًا عن الموانئ المحلية، ويشكل ضغطًا على أنشطة التنسيق التي تقوم بها قيادة الاتحاد الأوروبي، وفقا لتقرير موقع "المونيتور". وأكد أنه بالإضافة إلى ذلك، فإن الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى المزيد من الأصول البحرية للانتشار السريع.

وتضيف البيئة الإقليمية، المتأثرة بحرب غزة والدعم الإيراني لميليشيا الحوثي، طبقة أخرى من التعقيد، فالمشهد المزدحم المتمثل في وجود مهام عسكرية متعددة، وجيوش أجنبية تعمل في المنطقة، يزيد تعقيد الصورة الاستراتيجية، ويثير تساؤلات حول مدى فعالية عملية دفاعية بحتة على المدى الطويل في تحييد التهديد الحوثي، وفق الموقع. 

وخلص التقرير الأميركي إلى القول إن نجاح عملية "أسبيدس" في ردع التهديد العسكري الحوثي لا يزال غير مؤكد، في ظل غياب إطار متماسك وشامل لمعالجة الأزمة، مشيرًا إلى تولي الذراع البحري الجديد للاتحاد الأوروبي مهمة خطيرة خارج نطاقه المعتاد، ما يجعل التحديات التي يواجهها في الحفاظ على عملياته، والحد من التهديد الحوثي تلقي بظلالها على احتمال استعادة الاستقرار في المنطقة. 

وتؤكد عملية "أسبيدس" التزام الاتحاد الأوروبي بالأمن البحري، واستقرار سلاسل التوريد العالمية، فهي مهمة دفاعية بحتة تهدف إلى حماية السفن التجارية التي تعبر باب المندب ومضيق هرمز. كما أنها ترتكز على قرار مجلس الأمن 2722، تبنت نهجًا مختلفًا عن مهمة حارس الازدهار بقيادة الولايات المتحدة، يقوم على تعزيز استقلالية الاتحاد الأوروبي ودوره كمزود للأمن البحري العالمي.

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن أسطول الاتحاد الأوروبي تم تجهيزه بأنظمة أسلحة متقدمة، بما في ذلك صواريخ "أرض-جو" قصيرة وطويلة المدى (SAM)، وأنظمة أسلحة قريبة، ما يسمح لها بمواجهة مجموعة واسعة من التهديدات التي تشكلها ميليشيا الحوثي.

مقالات مشابهة

  • مصدر أمني: جار تبريد المحول الكهربائي في أسوان بعد إخماد الحريق
  • عاجل| السيطرة على حريق في أحد محولات الكهرباء بأسوان دون وقع إصابات
  • «إكسترا نيوز»: مصر جهزت مساعدات لغزة لكن التعنت الإسرائيلي مستمر
  • الجنيه السوداني ينهار مجددا وسط موجة هروب أموال كبيرة
  • عاجل| بدء أعمال اللجنة البرلمانية الخاصة المشكلة لمناقشة برنامج الحكومة
  • مراسل إكسترا نيوز يرصد تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة «فيديو»
  • مراسل «إكسترا نيوز»: إسرائيل لم تسمح بعبور أكثر من 6 شاحنات مساعدات
  • «إكسترا نيوز»: الطقس في العلمين رائع.. ويزيد من إقبال الجمهور على المهرجان
  • خطة مصرية لتوطين صناعة التعهيد.. واتفاقات مهمة مع 74 شركة عالمية لتعزيز خدمات التدريب وإنشاء المراكز
  • تقرير أميركي: حماية السفن من هجمات الحوثيين أكثر تعقيدًا من مكافحة القرصنة