عربي21:
2024-07-29@09:21:24 GMT

هكذا وصف ترامب ما يجري في قطاع غزة (شاهد)

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

هكذا وصف ترامب ما يجري في قطاع غزة (شاهد)

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب واصفاً الحرب التي يشنها الإحتلال على قطاع غزة بأنها "شيء لا يصدق وأمر فظيع ".

جاء ذلك في مقابلة مع شبكة تلفزيون "يونيفيجن" حيث قال فيها  " الأمر صعب .. ليس هناك كراهية في العالم، أكثر من تلك الموجودة بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وقال إن الأمر صعب على الطرفين، في إشارة إلى المدنيين في قطاع غزة، والإسرائيليين في مستوطنات الغلاف.



View this post on Instagram A post shared by قناة الجزيرة مباشر (@aljazeeramubasher)

وأكد أن "كثيرا من المدنيين يموتون"، وأضاف أن "’إسرائيل’ بحاجة إلى القيام بعمل أفضل في العلاقات العامة، لأن الطرف الآخر يوجه لهم ضربة على هذه الجبهة"، في إشارة إلى دعاية الاحتلال حيال الحرب والتعاطف العالمي مع الفلسطينيين .

وحذر ترامب من أن تفضي الحرب في غزة لحرب عالمية حيث قال : "أردوغان غاضب من إسرائيل وإذا بدأت الدول الدخول في الصراع، ستنضمّ دول كثيرة وينتهي بنا المطاف إلى حرب عالمية".

وقالت صحيفة "معاريف" العبرية إنه "كثيرًا ما يعرّف الرئيس السابق للولايات المتحدة، دونالد ترامب، نفسه بأنه الحليف الأكثر ولاءً لـ’إسرائيل’ والذي خدم في البيت الأبيض على الإطلاق. لكن منذ بداية الحرب ضد قوات ’حماس’ في غزة، تراجع دعمه لـ’إسرائيل’، بعد أن انتقد بشدة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو".

وأضافت "معاريف" أنه "يبدو أن الاتجاه التنازلي في تأييد ’إسرائيل’ لدى الرئيس السابق مستمر".

تصريحات ترامب لم تكن الأولى التي انتقدت  "إسرائيل" وحربها على غزة من الغرب وأوروبا، لا سيما أولئك الذين جاءوا في زيارة تضامنية لـ’إسرائيل’ قبل نحو أسبوعين فقط.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون -في مقابلة مع شبكة "بي بي سي" البريطانية- إن على ’إسرائيل’ أن تتوقف عن قتل المدنيين في غزة.

وأكد ماكرون أن حرب "إسرائيل" على غزة تقتل الأطفال والنساء والكبار في السن، دون أن يكون هناك سبب أو شرعية لذلك.

وعقب تصريحات ماكرون، سارع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الرد عليه، قائلا إن مسؤولية المساس بالمدنيين تقع على عاتق حركة حماس، وليس على عاتق "إسرائيل"، لأن "حماس" تحتجز "رهائننا".

وزعم نتنياهو -في رده على تصريحات ماكرون- أن حركة حماس تستخدم المدارس والمساجد والمستشفيات مقرات، على حد تعبيره.

وأضاف: "يجب على زعماء العالم أن يدينوا ’حماس’ وليس ’إسرائيل’ ".

وانتقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، العمليات العسكرية الإسرائيلية بالقطاع، قائلا إنه "يجب القيام بالكثير من الأمور من أجل حماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية إليهم، لقد قتل عدد كبير جدا من الفلسطينيين، وعانى الكثير منهم خلال الحرب في الأسابيع الأخيرة". 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية ترامب غزة الفلسطينيين الاحتلال فلسطين غزة الاحتلال ترامب سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تجنب الحرب الشاملة لا يزال ممكنا ورهنا بتسوية في غزة

القلق الدولي يتزايد إزاء كثافة تبادل النار عبر الحدود بين لبنان واسرائيل مما يزيد المخاطر المحتملة لصراع أوسع نطاقا يصعب على القوى الدولية السيطرة عليه. فالصراع بين إسرائيل و"حزب الله" أكثر احتمالا نظرا إلى التصعيد الذي يشهده جانبا الخط الأزرق.
وكتب مراسل "النهار"في باريس سمير تويني : وفقا لتقارير ديبلوماسية، يحضّر الجيش الإسرائيلي لهجوم بري محدود من أجل فرض منطقة عازلة لتأمين سلامة المناطق الشمالية. فهل تتمكن واشنطن من التأثير على السلطات الإسرائيلية لخفض التصعيد وإقناع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإقرار وقف النار؟ وما هي حسابات "حزب الله" لتجنب هذا التصعيد؟

الواقع أن "حزب الله" يريد إحياء القدرة على ردع إسرائيل، ولهذا أشعل الجنوب اللبناني بضربه شمال إسرائيل إسنادا لـ"حماس"، فيما ترد اسرائيل عليه بعمليات عسكرية واغتيالات في أنحاء مختلفة من لبنان. ومن جهة أخرى، يريد الحزب تجنب صراع مفتوح مع إسرائيل بسبب هشاشة الوضع اللبناني. أما إسرائيل فلن تنتظر الضوء الأخضر الأميركي للقيام بعملية عسكرية في حال فشل المساعي الديبلوماسية.
وتعتبر الأوساط أن وقفا دائما لإطلاق النار بين إسرائيل و"حماس" سيؤدي إلى درء حرب عن لبنان إذا تم التوصل إلى اتفاق بين "حماس" وإسرائيل في غزة، وسط التوترات التي تشهدها المنطقة. وتفضل إسرائيل على لسان سلطاتها حلا ديبلوماسيا لوقف هذه التوترات المتزايدة بدلا من استمرار الصراع. ويقوم الموفد الرئاسي الأميركي آموس هوكشتاين بجولات مكوكية بين لبنان وإسرائيل لمنع التصعيد على الحدود اللبنانية. وتوازيا، يتم الضغط على "حماس" وإسرائيل لقبول وقف النار.

وتضيف المصادر، قبل السابع من تشرين الأول ٢٠٢٣ كان الحزب في ذروة قدراته العسكرية حين رد الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله على تهديد رئيس الوزراء الإسرائيلي باغتيال قادة "حماس" المقيمين في لبنان، فتحول إلى اللاعب السياسي الأساسي على الساحة الداخلية اللبنانية بعد تعطيله انتخاب رئيس للجمهورية "لا يطعنه في الظهر". وبعد عقود من الصراع مع إسرائيل تمكن بفضل إيران من تعزيز قدراته الدفاعية والردعية، عبر التحالف الإقليمي مع مجموعات عراقية وفلسطينية وسورية ويمنية، تحت المظلة الإيرانية لضمان رد منسق إذا هوجمت هذه الجبهات، مما عزز ردعه ضد إسرائيل.


لكن هجوم "حماس" في ٧ تشرين الأول الماضي وفق التحالف القائم أجبر الحزب على الانضمام إلى الحرب بين "حماس" وإسرائيل، معتبرا أنها مرحلة عابرة ولن تستمر طويلا. سلوك إسرائيل تغير لأن السلطات الإسرائيلية تواجه ضغوطا للفوز بالحرب ضد "حماس" من جهة، ولتأمين سلامة الحدود الشمالية لإسرائيل من جهة أخرى.

في هذا السياق شنت إسرائيل عمليات عسكرية لإنشاء منطقة عازلة في الجنوب اللبناني، فامتد الصراع وطال كوادر للحزب بواسطة الطائرات المسيرة بهدف التحضير لهجوم بري، لكن الحزب امتنع عن التصعيد لأنه يعلم أن الحرب الشاملة ستعرّض مستقبله للخطر وسيخسر مكانته إقليميا وفي لبنان. أضف إلى ذلك ازدياد الاستياء العام من دور الحزب في لبنان، وخصوصا بين المسيحيين الذين ينتقدون انخراطه في هذه الحرب، بعد انخراطه في الحرب السورية وعواقبها على لبنان. لكن الحزب لا يمكنه أن يبدي أي إشارة ضعف أو تراجع، لذا يستمر في المواجهة ردا على التصعيد الإسرائيلي الذي يتحدى قواعد اشتباك تجاوزها هو عندما أطلق صاروخه على الجولان. وهو يشعر بالقلق على مصير "حماس"، فهل يمكنها أن تستمر في غزة للمحافظة على محور المقاومة؟

أما بالنسبة إلى المفاوضات لإنهاء المواجهة، فتطالب إسرائيل بالانسحاب خلف منطقة عازلة، وهذا ما يصعب تلبيته لأن مقاتلي الحزب يعيشون في هذه المنطقة، وستكون مراقبة تحركاتهم صعبة للغاية، فيما يسعى الحزب إلى تسجيل نقاط لإنهاء الانتهاكات الجوية للمجال اللبناني، ولكن تريد إسرائيل المحافظة على قدرتها للتجسس على لبنان وسوريا، وتطالب بتأمين سلامة مستوطناتها الشمالية. ويمكن التوصل إلى قاعدة مشتركة لوقف النار مع استمرار المفاوضات، وأفضل رهان للحزب هو الامتناع عن التصعيد الذي قد يؤدي إلى انفجار إقليمي.

لذلك، من المرجح نظرا إلى الضغط الأميركي، استمرار ضبط النفس من الطرفين لتجنب الحرب الشاملة. فالوساطة الأميركية التي توصلت إلى اتفاق على الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل يمكنها حل النزاع القائم وتأمين اتفاق يضمن سلامة المنطقة الحدودية على طرفي الخط الأزرق.

حتى الآن، لا أحد، رغم التأزم الذي تعيشه الأطراف المتقاتلة، يملك صورة واضحة عن التسوية وموعدها والأثمان التي سيدفعها الأفرقاء. هذه التسوية حاصلة كما أعلن الموفد الأميركي، بدءا من غزة، وستمتد إلى لبنان.

مقالات مشابهة

  • تجنب الحرب الشاملة لا يزال ممكنا ورهنا بتسوية في غزة
  • بو حبيب يطمئن: الرد الإسرائيلي سيكون محدوداً
  • لافروف: تدمير حماس كما يريد نتنياهو هدف غير واقعي على الإطلاق
  • محاكاة إسرائيلية لإنهاء الحرب في قطاع غزة وإقامة تحالف إقليمي
  • ترامب معانقا زوجة نتنياهو: سارة هي سلاحي السري (شاهد)
  • زيارة نتنياهو لواشنطن.. فشل واختراق للقانون الأمريكي
  • عقب هجوم مجدل شمس.. نتنياهو يستعد للعودة إلى إسرائيل
  • حماس: مجزرة دير البلح تؤكد انسلاخ العدو الإرهابي عن كل القيم
  • نتنياهو يهدي ترامب قبعة أثارت جدلا داخل إسرائيل
  • رئيس الأركان الأمريكي: الحرب مع حماس انتهت ولم نر خطة إسرائيلية لليوم التالي