البوابة:
2024-07-03@17:56:14 GMT

هل يظهر نوع الجنين في الأسبوع الثامن؟

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

هل يظهر نوع الجنين في الأسبوع الثامن؟

هناك عدد كبير من النساء التي لا تستطيع تحمّل تشويق عدم معرفة جنس الجنين حتى الولادة، ويُثار فضولهن كثيرًا بهذا الشأن، لذا يبدؤون في التساؤل هل يظهر نوع الجنين في الأسبوع الثامن؟ وما الطرق الأكثر أمانًا لمعرفة جنس الجنين في هذا الوقت من الحمل؟ وما التغييرات التي تطرأ على شكل الجنين وحركته؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي لا تنتهي، ولا يجب أخذ إجابتها إلا من الأطباء المُختصين، وبناءً على ذلك نعرض لكم إجاباتها في السطور القادمة بشيءٍ من التفصيل.

هل يظهر نوع الجنين في الأسبوع الثامن؟

يُفضل الأطباء حساب مُدة الحمل بالأسابيع عوضًا عن الأشهر، إذ تُعد تلك الطريقة هي الأكثر دقة لمعرفة إجابات الكثير من الأسئلة، من أبرزها هل يظهر جنس الجنين في الأسبوع الثامن؟ لكن جدير بالمعرفة أن حجم الجنين في هذه الفترة يكون مُقاربًا لحجم حبة الفاصولياء، ويكون تكوين شكله الخارجي ما زال في البداية؛ ولأن اللجوء إلى الطبيب هي الطريقة المُثلى لمعرفة جنس الجنين، عليك الذهاب والاستعانة بالسونار للكشف عنه، لكن سيُخبرك الطبيب بأن استخدام السونار لن يوضح شيء، إذ لا يُمكن أن يُظهر نوع الجنين قبل الأسبوع الرابع عشر من الحمل.

طرق طبية لكشف نوع الجنين في الأسبوع الثامن

لا يُمكنك المعرفة هل يظهر نوع الجنين في الأسبوع الثامن أم لا دون استشارة طبيبك الخاص، حيث إنه قد يُجرب الطرق الطبية الآمنة لمحاولة تخمين جنس الجنين فقط لا غير، ثم التأكد من ذلك بإجراء الفحص مرة أخرى بعد مرور فترة من الوقت، مثل اختبار ما قبل الولادة غير الجراحي (NIPIT)، وهو فحص للدم يُستخدم للكشف عن حالات تشوه الجنين أو إصابته بمتلازمة داون، من خلال البحث عن أجزاء من الكروموسوم الجنسي الذكري في الدم.

وهو ما يوضح أحيانًا جنس الجنين، والذي يُمكن استخدامه بدءًا من الأسبوع الثامن، لكنّه مُخصص للنساء المعرضات لخطر إنجاب طفل مُصاب باضطرابات صبغية، أو أخطار أخرى أقل في الشدة من تلك الإصابة، لذا عليك مناقشة طبيبك أولًا ما إذا كان هذا الفحص آمنًا عليكِ وطفلك أم لا، والأفضل أن تنتظري 4 أسابيع أخرى للحصول على نتيجة دقيقة بشأن جنس الجنين.

طرق تقليدية لكشف نوع الجنين في الأسبوع الثامن

رُغم أن الإجابة على سؤال هل يظهر نوع الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل كانت لا بكل وضوح، لكن إذا أردتِ ذلك بشدة يُمكنك التطرق إلى الطرق التقليدية القديمة، والتي استخدمتها النساء منذ سنوات طويلة قبل ظهور الوسائل الطبية الحديثة لمعرفة جنس الجنين، لكن تذكري أن نسبتها 50% من الصواب والخطأ، أي لا يُمكن الاعتماد عليها للحصول على إجابة واضحة موثوقة.

إذا كان كيس الحمل واضح بشكل دائري فإنك تنتظرين طفلتك الأنثى، أما إذا كان شكله هلالي أو بيضاوي فإنك تحملين طفلك الذكر.يُعد غثيان الصباح من أبرز أعراض الحمل سواء بذكر أو أنثى، لكن في حال تعرضتِ إليه بشدة وكثرة فإنك تحملين طفلتك، أما إذا تعرضتِ له بشكل طبيعي وخفيف فإنك تحملين طفلك.إذا اشتهيتِ الحلويات فإنك حامل بطفلة أنثى، أما إذا اشتهيتِ الأطعمة المالحة والحامضة فإنك حامل بطفلك الذكر.في حالة نزول بطنك إلى أسفل فإنها إشارة للحمل بأنثى، بينما ارتفاع بطنك إلى أعلى يعني الحمل بذكر.إذا أُصبتِ بضعف الشعر وتساقطه فإنكِ حامل بأنثى، بينما تحملين طفلك الذكر إذا زادت كثافة شعر رأسك وجسمك.تطورات الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل

يتعرض الجنين إلى عدد كبير من التغيرات والتطورات الفارقة خلال الأسبوع الثامن من الحمل، ويكون وزنه حوالي 4 جرام، ويصل طوله إلى 1,6 سم، لذا قد تتساءل الأم هل يظهر نوع الجنين في الأسبوع الثامن أم لا، لا سيّما أن تلك التطورات تطرأ على جهازه الهضمي، جهازه التنفسي، جهازه العصبي، أعضاء وجهه، وأعضاؤه التناسلية أيضًا، وهي الآتية بالتفصيل على النحو التالي:

1- الحركة ونبض القلب

يزداد حجم الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل، ومعه يزداد حجم الرحم لكي يسع تلك الزيادة، كما يزيد حجم السائل الأمنيوسي المُحيط بالجنين، وفي هذا الوقت يتراوح معدل نبضات قلبه بين 150-170 نبضة لكل دقيقة، وهو ما يُعادل ضعف سرعة نبض قلب الشخص البالغ، ورُغم أن الجنين يكون قادرًا على القيام ببضع حركات عفوية في هذه الفترة من خلال تحريك براعم الساقين واليدين، لكن لا يُمكنك الشعور بذلك في نفس الوقت، إذ يكون حجمه صغير جدًا على أن يُحدث فارقًا في شعورك بالحركة.

2- صفات الوجه

تبدأ بعض ملامح الوجه في الظهور لدى الجنين في أسبوعه الثامن، مثل تكوّن الطيات الصغيرة على جفون عينه، وتشكيل العينين تحت طبقة من الجلد، وبروز الأذنين إلى خارج الرأس مع استمرار نموها من الداخل، والتقاء الفك العلوي مع سقف الفم، وبدء بروز الأنف بشكل بسيط.

3- التغيرات الجسدية

تظهر التطورات الحادثة في أجهزة جسم الجنين بشكل ملحوظ على شكل تغيرات في جسده، كأن تتمثل تغيرات جهازه العصبي في توسّع شبكة الأعصاب لتضم المزيد من الروابط العصبية بينها وبين كلًا من عضلات الجسم وأعضائه مثل العينين والأذنين، كما تتشكل بعض الروابط العصبية مع أنسجة الجسم.

بينما تتمثل تغيرات جهازه الهضمي في استقرار الأمعاء في الحبل السري قبل انتقالها إلى داخل بطنه؛ نظرًا لكبر حجمها في الأسبوع الثامن وعدم وجود مساحة كافية لها، إضافةً إلى زيادة حجم الساقين والذراعين، وبداية تكوّن أصابع اليدين والقدمين، أما تغيرات جهازه التنفسي فإنها تظهر على هيئة امتداد لأنابيب التنفس من الحلق إلى تفرعات الرئة.

4- الأعضاء التناسلية

رُغم أن الطبيب لا يستطيع الكشف عن نوع الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل، إلا أن أعضاؤه التناسلية تتحدد، وتتكون على هيئة مبيضين أو خصيتين، لكن التصوير بالموجات فوق الصوتية هو الحل الأمثل للكشف عن الأعضاء وتحديد جنس الجنين بناءً عليها بعد مرور عِدة أسابيع أخرى.

5- الأعضاء الداخلية

يتقارب حجم الجنين في أسبوع الحمل الثامن من حجم حبة التوت، لكنها تكون بداية تكوين شكله الخارجي، إذ يتشكل عدد كبير من أعضاؤه الداخلية، مثل الكليتين، القلب، الدماغ، العظام، والعضلات.

في السطور السابقة حاولنا تقديم كل ما يُعينك على معرفة هل يظهر نوع الجنين في الأسبوع الثامن أم لا، آملين أن تستقبلي طفلك أو طفلتك على خير، وننصحك بأن تنتظري الوقت المناسب لإجراء الفحوصات الطبية الموثوقة لتحصيل نتيجة صحيحة بشأن جنس الجنين.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف جنس الجنین ما إذا

إقرأ أيضاً:

مودرن فيوتشر يظهر في منتصف الموسم بشكل جديد

أعلن مجلس إدارة نادي مودرن فيوتشر برئاسة  وليد دعبس تحويل اسم النادي إلى "مودرن سبورت"  بعد الحصول على موافقة جميع الجهات الرسمية للنادي وبقرار اللجنة الأوليمبية المصرية رقم 5 لسنة 2024 والمنشور في الوقائع المصرية بالعدد 117 في 27 مايو 2024.

وقد أعلن موقع "الفجر الرياضي"، من قبل عن تغيير اسم مودرن فيوتشر إلى مودرن سبورت وظهوره في ثوبه الجديد.

وسيظهر الفريق الأول باللوجو الجديد لنادي مودرن سبورت بداية من مباراة بلدية المحلة بالجولة 29 من الدوري المصري الممتاز غدًا الأربعاء.

عضو الزمالك السابق: مبنخافش من الأهلي وآخر مواجهتين يشهدوا وخسرنا الكأس بفعل فاعل عبدالله جورج: الزمالك ضحى بنفسه من أجل الأندية والدنيا قامت مقعدتش بعد الاعتذار عن مواجهة الأهلي

ويستعد فريق مودرن فيوتشر لمواجهة نظيره بلدية المحلة غدا الأربعاء، في اللقاء الذي يقام على ستاد القاهرة الدولي ضمن منافسات الجولة 29 من عمر مسابقة الدوري.
 

مقالات مشابهة

  • قوى الثامن من آذار تؤيد اليمين؟
  • برج الحمل.. حظك اليوم الأربعاء 3 يوليو: واجه ظروف العمل
  • حظك اليوم برج الحمل الأربعاء 3-7-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • مودرن فيوتشر يظهر في منتصف الموسم بشكل جديد
  • جيش الاحتلال: مقتل ضابطين في انفجار وقع في منطقة محور نتساريم
  • معاناة سارة الودعاني من الحمل أثناء سفرها ..فيديو
  • نيوم تحتضن الموسم الثامن لبرنامج “توب شيف” على MBC
  • حظك اليوم برج الحمل الاثنين 1-7-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • بعد أزمته الصحية: الفنان عبدالله الرويشد يظهر في ألمانيا على كرسي متحرك (فيديو)
  • المقاومة الإسلامية تستهدف مواقع صهيونية مهمة في عمليات هي الأولى من نوعها منذ الثامن من أكتوبر